المحتوى الرئيسى

بطريرك القسطنطينية يطالب بفتح الأبواب للمهاجرين: افتحوا منازلكم وقلوبكم لهم

04/15 16:37

طالب بطريرك القسطنطينية برثلماوس الأول، بفتح الأبواب للمهاجرين وعدم التمييز بينهم لأسباب اقتصادية وطالبي اللجوء، وذلك في مقابلة اليوم، عشية زيارة البابا فرنسيس إلى ليسبوس.

ويشكل لقاء البطريرك مع بابا الفاتيكان، ورئيس أساقفة أثينا وعموم اليونان أيرونيموس في هذه الجزيرة اليونانية، التي تعد بوابة دخول المهاجرين لأوروبا "رسالة قوية للعالم أجمع"، كما قال برثلماوس لصحيفة "آل ميساجيرو" الإيطالية.

وذكر البطريرك بتقليد الضيافة لدى المسيحيين، مشيرا إلى رسالة القديس بولس إلى العبرانيين، التي جاء فيها: "لا تنسوا استضافة الغرباء لأن بها استضاف أناس ملائكة وهم لا يدرون"، مضيفا: "في الوقت الراهن، ونظرا إلى تطورات مأساة اللاجئين، من الضروري أن يتمكن الأشخاص النافذون من أن يعملوا بهذه الروح".

وتابع البطريرك، أن اللقاء في الجزيرة للمسؤولين الدينيين الثلاثة، سيشكل بالتأكيد دعوة للمجموعة الدولية لفعل كل ما هو ضروري من أجل مواجهة ظاهرة حزينة، وتهين ضمير الإنسان وثقافتنا.

ويتخذ البطريرك من إسطنبول مقرا للكرسي البطريركي، ويمارس أولوية فخرية على جميع البطاركة الأرثوذوكس.

وأشار على سبيل المثال إلى سكان ليسبوس وجزيرة لامبيدوزا الإيطالية، "الذين يفتحون منازلهم وقلوبهم للأشقاء المهاجرين"، الذين يصلون بأعداد كبرى انطلاقا من ليبيا.

وأكد البطريرك أنه يشاطر البابا فرنسيس نظرته، فهو لا يميز بين المهاجرين لأسباب اقتصادية، الهاربين من البؤس، وطالبي اللجوء الذين يهربون من أعمال العنف، مضيفا: "الاقتصاد المعولم يتسبب في اندلاع مجموعة من أزمات الهوية في العالم المعاصر، وأزمات الجوع والبؤس في كثير من المناطق في كوكبنا، وهذا يشكل إهانة لله".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل