المحتوى الرئيسى

شريحة إلكترونية تسهل لمرضى الشلل الرباعي تحريك اليدين

04/15 14:07

بات بوسع إيان بوركارت من ولاية أوهايو الأميركية، كان قد أصيب بالشلل في حادث أثناء ممارسة رياضة الغوص، الإمساك بزجاجة أو ممارسة ألعاب الفيديو وذلك بفضل شريحة كمبيوتر صغيرة تم تركيبها في المخ.

وتتيح هذه التقنية إصدار إشارات لتحريك اليدين والأصابع دون تدخل الحبل الشوكي المصاب، من خلال 130 من الأقطاب الكهربية في الساعد لإحداث حركة في العضلات التي تتحكم في اليدين والأصابع.

بفضل الجهاز أصبح بإمكان بوركارت ممارسة ألعاب الفيديو:

%tumlnk  #HTE Thanks to a brain implant, Ian Burkhart can use his hand to play video game… https://t.co/Qt3Dhy1sgp pic.twitter.com/TuEpZ8ejYK

— X46fYObA7kOB8EK (@X46fYObA7kOB8EK) April 14, 2016

وقال الباحث في العلوم الإلكترونية الحيوية بمعهد فاينشتاين للبحوث الطبية في نيويورك تشاد بوتون، الذي أتم هذه الدراسة في معهد باتيل التذكاري في أوهايو، "هذه المرة الأولى التي يسترد فيها مريض مصاب بالشلل الحركة باستخدام إشارات مسجلة داخل المخ".

وأكد بوركارت من جانبه أن هذه التقنية تتيح له أن يصبح "فردا طبيعيا داخل المجتمع".

ويرى باحثون أن الشريحة الجديدة قد تساعد أيضا من يعانون من إصابات في النخاع الشوكي في أعقاب إصابات السكتة الدماغية أو إصابة المخ.​

وبوسع المريض الآن أن يقوم بست حركات للمعصم واليد وباستطاعته أيضا تحريك اليد وقبضتها مع التصاق الأصابع والإمساك بأشياء مثل الزجاجة والملعقة والهاتف ووضع البطاقة الائتمانية في الجهاز وممارسة ألعاب الفيديو.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل