المحتوى الرئيسى

تصميم مركبة فضائية لاكتشاف المجموعة الشمسية

04/14 19:47

يقوم العلماء بتصميم غواصة جديدة لاستكشاف خبايا قمر تيتان التابع لكوكب زحل، وتعد تلك الغواصة من بين المركبات الفضائية المصممة لاستكشاف المجموعة الشمسية، وهي مركبة تتخذ شكل طوربيد.

لكنها ليست كسائر الغواصات، فهي مصممة للبحث في أعماق بحار الغازات الموجودة خارج كوكب الأرض، وسوف يتم توجيه هذه المركبة تجاه القمر "تيتان"، وهو أكبر قمر تابع لكوكب زحل، كما أنه المكان الوحيد في المجموعة الشمسية، غير كوكب الأرض، الذي تجمعت على سطحه السوائل لتشكل الكثير من البحيرات.

بحيرة "كراكن مير"، من أكبر البحيرات في تيتان هي المرشحة الأولى لتكون مأوى للكائنات الفضائية، وكانت المركبة الفضائية الأولى والوحيدة التي هبطت على قمر تيتان هي مسبار "هويجنز" الأوروبي، وقد ظلت المركبة الفضائية "كاسيني" التابعة لوكالة ناسا تدرس نظام زُحل وتيتان لما يزيد على عقد من الزمن، وتجمع بيانات أساسية عن السطح السائل، غير أن أعماق هذه البحار ظلت مجهولة.

ويقول ستيف أوليسون، مهندس بمركز أبحاث جلين التابع لوكالة ناسا، أحد القائمين على تصميم تلك الغواصة: "لا نعرف ما الذي يوجد أيضًا هناك. وبمقدورنا أن نرسل قاربًا، ولكن تذكّر حينما استكشف الناس محيطاتنا للمرة الأولى، لم يكن لديهم أي فكرة عما يكمن تحت السطح".

وستفحص الغواصة الرواسب المستقرة في قاع البحر، وتأخذ عينات لمعرفة كيفية تغير التركيب الكيميائي للبحر مع زيادة العمق، كما ستدرس الطقس وحواف الشواطئ، بحثًا عن آثار لتغيّر منسوب مياه البحر وكل ما يُستدل به على التاريخ المناخي لقمر تيتان، إلا أن القمر تيتان يحمل في ثناياه وعودًا برّاقة بوجه خاص، فكما نعرف لا حياة من دون ماء سائل، ويرى العلماء أنك تحتاج إلى نوع ما من السوائل، مثل الميثان السائل، للتحايل على الحياة من أجل البقاء.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل