المحتوى الرئيسى

ماذا يريد الرئيس من الإعلام؟

04/14 16:07

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال خطابه الأخير مع الأسرة المصرية، مساء أمس، عن وسائل الإعلام والدور الذى تقوم به خلال الفترة الأخيرة، قائلا: "أوعوا يكون مصادركم شبكات التواصل الاجتماعى"، مؤكدًا أن الإعلاميين طرف فى المعادلة لحفظ مصر، والحفاظ على وعيها.. وفيما يلى يعرض "برلمانى" آراء عدد من أعضاء مجلس النواب حول كيفية ضبط العلاقة بين أجهزة الدولة ووسائل الإعلام بالشكل الذى يجعل العلاقة بينهم تكاملية ولا تسبب أى مشاكل أو تخبط للدولة.

مصطفى بكرى: قانون "التشريعات الإعلامية" يضبط علاقة الدولة بالإعلام

فى البداية، أكد الكاتب الصحفى مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، أن قانونى "التشريعات الإعلامية"، و"تداول المعلومات"، والمتوقع صدورهما قريبًا، سوف يضبطان علاقة أجهزة الدولة بوسائل الإعلام بالشكل الذى يحافظ على الرسالة الإعلامية الهادفة والتى لا تهدف إلى إثارة الرأى أو الإضرار بمصالح البلاد، مشيرًا إلى أن تعاون مؤسسات الدولة فى مد الصحفيين والإعلاميين بالمعلومات والبيانات حول كافة الحقائق والقضايا يساهم فى نشر الأخبار الصحيحة وعدم الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى.

وأضاف "بكرى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أنه يجب على الإعلام تحرى الدقة فى نشر المعلومات خاصة فى القضايا المتعلقة بالأمن القومى وعدم الاعتماد على شبكات التواصل، مؤكدًا أن القانون الجديد يجب أن ينظم هذا الأمر فى حالة مخالفة أى إعلامى من خلال اعتماده على هذه الشبكات ونقل الأخبار المغلوطة منها خاصة إذا كانت قضية تخص الأمن القومى للبلاد.

محمد الفيومى: السيسى زعلان من السوشيال ميديا وتجاوزات نشطاء "الفيس"

أكد الدكتور محمد عطية الفيومى، عضو مجلس النواب عن حزب الحرية فى دائرة طوخ وقها بمحافظة القليوبية، أن الرئيس عبد الفتاح السيسى كان حزينًا خلال حديثه مع الأسرة المصرية، أمس الأربعاء، بسبب شبكات التواصل الاجتماعى وتجاوزات بعض نشطاء "فيس بوك" فى الحديث عن قضية جزيرتى تيران وصنافير، رغم أن كل الوثائق والمستندات التاريخية تؤكد أنهما سعوديتان.

وأضاف "الفيومى"- فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، اليوم الخميس- أن الرئيس تعامل خلال خطابه الأخير مع وسائل الإعلام من خلال تقديم النصيحة بعدم الاعتماد على شبكات التواصل الاجتماعى فى نقل المعلومات، مشيرًا إلى أن العلاقة بين الدولة والإعلام تحتاج إلى تشريعات وإجراءات جديدة، من أجل أن يكون الإعلام ناقلا للحقيقة، ولا يسبب أيّة بلبلة للرأى العام، خاصة فيما يتعلق بقضايا الأمن القومى.

أحمد بدوى: حرية تداول المعلومات تضبط العلاقة بين وسائل الإعلام وأجهزة الدولة

أكد الإعلامى أحمد بدوى، عضو مجلس النواب المستقل فى دائرة "طوخ وقها" بمحافظة القليوبية، أنه يمكن ضبط أداء وسائل الإعلام المختلفة خاصة فيما يتعلق بالقضايا الشائكة مثل قضية جزيرتى "تيران وصنافير"، ومقتل الشاب الإيطالى جوليو ريجينى وغيرها، من خلال حرية تداول المعلومات، مشيرًا إلى أن أجهزة الدولة يجب أن توفر المعلومات الكافية للإعلاميين والصحفيين ومن ثم لا تلجأ أى وسيلة إعلامية إلى الاجتهاد أو تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعى مثل "فيس بوك" وغيرها.

وأضاف "بدوى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن الإعلام المصرى يحتاج إلى آلية محددة لتنظيمه، متسائلًا: "لماذا لا تسرع الوزارات والهيئات الحكومية فى إصدار بيانات واضحة تمنع أى إعلامى من الاجتهاد أو البحث على مواقع التواصل الاجتماعى"، مشددًا على أن التواصل باستمرار بين الإعلام وأجهزة الدولة يمنع أى تخبط فى الأداء الإعلامى.

أحمد العوضى نائب "حماة الوطن": مصر تواجه حروبا كثيرة وعلى الإعلام إدراك هذه المخاطر

أكد اللواء أحمد العوضى، عضو مجلس النواب عن حزب "حماة الوطن"، أن الإعلام عليه دور كبير فى نقل المعلومات خاصة الإعلام المرئى والمقروء، مشيرًا إلى أن دور الإعلام لا يتمثل فى نقل المعلومة فقط ولكنه عليه التحقق منها وأن تكون موثقة حتى لا تسبب أى حرج للدولة أو تحدث بلبلة كبيرة فى المجتمع المصرى مثلما تحدث الرئيس السيسى فى خطابه الأخير.

وأضاف "العوضى" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى"، أن التأثير السلبى لبعض وسائل الإعلام صحيح ضاربا المثل بجريرتى "تيران وصنافير" حيث تؤكد كل الوثائق والمستندات التاريخية أن هاتين الجزيرتين تتبعان المملكة العربية السعودية ولكن نرى بعض وسائل الإعلام تتحدث عن أنهم مصريتان، قائلا: "من يقول أن هاتين الجزيرتين تتبعان مصر غير وطنى ولا يحب بلده ويروج الأكاذيب لأن الرئيس السيسى لا يمكن أن يتنازل عن حبة رمل واحدة".

وأوضح "العوضى" أن وسائل الإعلام يجب أن تدرك جيدا أن مصر تواجه حروبًا ومؤامرات كثيرة منها حرب ضروس ضد الإرهاب وحرب أخرى اقتصادية وتواجه الكثير من التحديات التى تتطلب من الجميع التكاتف والوحدة ونشر الأخبار والمعلومات المؤكدة والصحيحة والموثقة فقط وعدم الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى.

جمال كوش: يجب أن يعمل الإعلام بحيادية ولا يبحث عن السبق والشو فقط

وقال النائب جمال كوش، عضو مجلس النواب عن حزب "مستقبل وطن" بمحافظة القليوبية، أن وسائل الإعلام يجب أن تسعى للعمل بحيادية تامة دون أن تبحث فقط عن "الشو" الذى قد يكون له ضررا كبيرا على البلاد أو دون الكشف عن حقيقة الأمر.

وأضاف "كوش" فى تصريحات خاصة لـ"برلمانى" أن جزيرتى "تيران وصنافير" تحدثت عنها الكثير من وسائل الإعلام باعتبارهم "مصريتان" وتم التنازل عنهم دون الانتظار إلى التحقق من الوثائق والمستندات التاريخية والخرائط والتى أثبتت بعد ذلك أن الجزيرتان تتبعان المملكة العربية السعودية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل