المحتوى الرئيسى

ضبط تشكيل عصابي تخصص فى الاتجار فى الآثار

04/14 14:56

تمكنت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار من ضبط أحد الأشخاص وشقيقه لقيامهم بتكوين تشكيل عصابي تخصص فى الاتجار فى الآثار وضبط كمية كبيرة من القطع والمخطوطات والعملات التى يشتبه فى أثريتها.

أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار قيام "ياسر . ع . ب"، 42 سنة، جواهرجى، سبق اتهامه فى قضيتى "أموال عامة" ومحكوم عليه هارب فى قضية "تهريب آثار" بالسجن 5 سنوات والثانية "إيفان . ع . ب"- شقيق الأول- 31 سنة، جواهرجى، مقيمان بمنطقة عين شمس.. لتكوينهم تشكيل عصابي تخصص نشاطه فى الاتجار فى القطع والمخطوطات والعملات الأثرية، ويتخذان من مسكنهما مخزنًا لإخفاء مابحوزتهما من آثار.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهمين وبحوزتهم، (2) طبنجة و(53) طلقة مختلفة الأعيرة ، و(2) عملة ذهبية مختلفة الأشكال ترجع للعصر اليونانى والرومانى، وعلبة تحتوى على (15) قطعة مذهبة مختلفة الأشكال والأحجام، نيشان ذهبى اللون عليه نجمة سداسية، ورقتان بيضاء اللون بهما عدد من الفصوص صغيرة الحجم بيضاءاللون يشتبه أن تكون من الألماس، ساعة ذهبية اللون ذات جراب جلدى أسود اللون، علبة بها ماكينة حلاقة ذهبية اللون، و مجموعة من المشغولات والحلى الفضة وزنت (2105 جرام).

ومجموعة أدوات من الفضة (شمعدان، 2 كأس، 5 أوانى مختلفة الأحجام، أدوات مائدة) ،  (80) قطعة عملة فضية، 23 قطعة عملة من البرونز ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى، الإسلامى)، و مجموعة كبيرة من العملات المعدنية النحاسية مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى، الإسلامى).

ومجموعة كبيرة من الحلى والعقود من الخرز، و(12) قناع من الخشب لتوابيت ترجع للعصور (الفرعونية، القبطية).

ومجموعة كبيرة من اليعارين من الحجر والفيانس ترجع للعصر الفرعونى، و (15) من الأوانى الكانوبية ترجع للعصر الفرعوني، ومجموعة كبيرة من التماثيل الأوشابتى من الحجر والخشب والفيانس مختلفة الأحجام ترجع للعصر الفرعونى.

ومجموعة كبيرة من نسيج الكتان مختلفة الأشكال والأحجام ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى)، وعدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الهيروغليفية ترجع للعصر الفرعونى، وعدد كبير من المخطوطات اليدوية بالكتابة الديموطيقية ترجع للعصر القبطى، و عدد كبير من البرديات بعضها متهالك ترجع للعصر الفرعونى، و(2) تمثال على هيئة أسد من الحجر الجيرى بطول 50سم وارتفاع 25سم تقريباً، وتمثال لأبو الهول من الحجر الجيرى بطول 50سم وارتفاع 25سم تقريباً ، وعدد كبيرمن الأختام من الخشب والمعدن بأحجام مختلفة ترجع للعصور (اليونانى، الرومانى، القبطى).

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل