المحتوى الرئيسى

إضراب شامل قد يشل قطاع النفط الكويتي

04/14 14:18

أعلن اتحاد عمال البترول وصناعة البتروكيماويات الكويتي، إضرابا شاملا عن العمل، يبدأ من الساعة 7 صباحاً بالتوقيت المحلي يوم الأحد المقبل، للضغط على الحكومة.

جاء هذا الإعلان الاثنين الماضي، احتجاجا على مشروع قانون يقلص امتيازاتهم المالية، عقب اجتماع طارئ للجمعية العامة للاتحاد، الذي يضم جميع نقابات شركات النفط وصناعة البتروكيماويات في الكويت، بعد فشل المفاوضات التي عقدها وزير النفط بالوكالة أنس الصالح مع رؤساء النقابات النفطية الأحد الماضي.

وقال رئيس نقابة العاملين في شركة صناعة الكيماويات البترولية الكويتية فرحان العجمي، وهي إحدى النقابات المشاركة في الإضراب، لوكالة "رويترز": "إن باب التفاوض أغلق بعد عدم التوصل لحل في اجتماع الوزير مع رؤساء النقابات يوم الأحد". مضيفا: "لن يتم إلغاء الإضراب أو تعليقه إلا بعد الاستجابة لمطالب النقابات".

هذا ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" الرسمية يوم الأربعاء 13 أبريل/نيسان، عن وزير النفط بالوكالة أنس الصالح قوله: "مشروع البديل الاستراتيجي لن يمس القائمين على أعمالهم الآن، وجاء ليحقق العدالة التي يطمح إليها كل أبناء الشعب الكويتي ولا يزال المشروع تحت نظر اللجنة البرلمانية المختصة." مضيفا: "المفاوضات مع نقابات القطاع النفطي لم تنته".

يذكر أن مشروع البديل الاستراتيجي، هو هيكل جديد للمستحقات المالية والمزايا الوظيفية تريد الحكومة تطبيقه على العاملين في الدولة وترفضه النقابات النفطية.

من جانبها، أكدت شركة البترول الوطنية أن لديها خططا بديلة لمنع تأثر صادرات النفط عبر الاستعانة بالعمال غير المضربين والعمال الأجانب والمتقاعدين.

وقال المتحدث باسم شركة البترول الوطنية الكويتية خالد العسعوسي: " الشركة تضع عادة خططا لأسوأ الاحتمالات". مشيرا إلى أنه في حال تنفيذ الإضراب فإن للشركة خططا استراتيجية للتعامل مع هذا النوع من الأزمات.

وفي نفس السياق، ذكرت وسائل إعلام محلية، أن قوات من الحرس الوطني ستستبق الإضراب بالتوجه لتسلُّم مراكز ومحطات الغاز المسال في منطقة الشعيبة وأم العيش، للعمل على حفظ الأمن والسلامة وإدارة العمليات".

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل