المحتوى الرئيسى

«جيروزاليم بوست» الإسرائيلية: السعودية تبني تحالفًا سُنيًّا ضد إيران

04/13 12:08

قالت صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية في تحليل لها اليوم الأربعاء، يبدو أن الاتفاقات التي وقعتها مصر مؤخرًا مع السعودية هي جهود واسعة من جانب المملكة لبناء تحالف إسلامي قوي ضد الشيعة في المنطقة بقيادة إيران.

وأضافت: "نتائج هذا التحالف ما زالت مجهولة حتى الآن، ولكن يبدو أن تفوُّق السعودية والتحالف السني على التحالف الشيعي بقيادة إيران ما زال محل تشكيك حتى الآن، بسبب امتلاك إيران لمُفاعلات نووية".

وتابعت الصحيفة: "يبدو أن زيارة الملك سلمان لتركيا ومقابلته لرئيسها رجب طيب أردوغان بعد زيارته لمصر ومقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي، هو جزء من بناء التحالف العسكري ضد إيران، وفي هذه الأثناء قام الأمير محمد بن سلمان نائب ولي العهد السعودي ووزير الدفاع بزيارة الملك عبد الله ملك الأردن الإثنين الماضى، ورفضنا معًا التدخل الإيراني في شئون المنطقة وإشعال الفتنة الطائفية التي تقوم بها إيران".

وقال "يتزاشي هنجابي" الذي يترأس لجنة الشئون الخارجية والدفاع في الكنيست في حوارٍ له مع إذاعة الجيش الإسرائيلي، إسرائيل لا تعارض عودة الجزر السعودية لمصر، أو خطة بناء الجسر بين الدولتين، لأننا نرى أنها تحاول القضاء على الخطر الإيراني مثلنا تمامًا، فالسعوديون ملتزمون بحرية الملاحة تحت القانون الدولي، ولن يضروا بمصالحنا مع مصر، وستظل حرية الملاحة مكفولة في كلٍ من ميناء العقبة وميناء إيلات.

وأضاف "هنجابي": نحن مهتمون بتوسيع اتفاقياتنا مع الدول السُنيّة التي تُعارض الدول ذات المرجعية الشيعية بقيادة إيران، مؤكدًا أنه طالما تحاول السعودية خاصةً ودول الخليج عامة بالتعاون مع الدول التي نحن على وفاق معها وخلق جبهة استراتيجية ضد داعش وإيران وحزب الله الذين هم أعدائنا الحقيقيون، فسيكون تأثير ذلك هو الاتحاد والقوة وليس الضعف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل