المحتوى الرئيسى

السعيد يشارك بمنتدى دور النقل البحري في تنمية التجارة

04/13 11:45

شارك الدكتور جلال سعيد وزير النقل اليوم الأربعاء فى المنتدى الدولى لتطوير دور النقل البحرى لتنمية حركة التجارة بين مجموعة الدول العربية ومجموعة الدول فى امريكا الجنوبية، والذى يشترك فى تنظيمة القطاع الاقتصادى بجامعة الدول العربية والاكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى،  ويأتى عقد هذا المنتدى تنفيذا لقرار القمة الرابعة لقادة الدول العربية ودول امريكا الجنوبية، والتى عقدت بالرياض بالمملكة العربية السعودية خلال الفترة 10- 11 نوفمبر 2015.

وقال سعيد فى كلمته ان تطوير النقل البحرى واللوجستيات بين الدول العربية ودول امريكا الجنوبية كان اهتمام مصر رئيس المكتب التنفيذى لمجلس وزراء النقل العرب منذ عام 2012.

وأوضح سعيد انه استمرارا لدور مصر فى الاهتمام بمجالات النقل البحرى واللوجستيات فى الدول العربية، ووضعها فى اولى اولويتها، فقد قدمت مصر مقترحا للامانة العامة لجامعة الدول العربية، استخلصته من نتائج دراسة دور النقل البحرى فى تنمية التبادل التجارى بين الدول العربية ودول امريكا الجنوبية، وهى دراسة امكانية انشاء شركة قطاع خاص للنقل البحرى بين الدول العربية ودول امريكا الجنوبية، ودراسة امكانية انشاء شركة قطاع خاص للخدمات اللوجستية.

وأشار سعيد الى ان الأزمات المتوالية التى واجهها العالم العربى من اضطرابات سياسية واقتصادية واجتماعية انعكست سلبا على الأنشطة التجارية والصناعات والخدمات المرتبطة بها، ما يضع عبئا أكبر على الأطراف الأساسية المشاركة فى صناعة النقل البحرى واللوجستيات من هيئات ومؤسسات وشركات ومتخذى القرار، وهو ما يتطلب المزيد من مجهودات التنسيق والتكامل وخلق للأهداف المشتركة التى يستفيد منها الجميع.

وأكد أن وزارة النقل بدعم ومتابعة مباشرة من القيادة السياسية تولي إهتماما كبيرا بتطوير منظومة النقل البحرى واللوجستيات حيث تجرى عمليات التطوير فى البنية التحتية للموانئ وتحديث الاسطول الوطنى، وذلك من خلال ما يلى :-

1- إعداد دراسات لمراجعة الخطط الاستراتيجية للموانئ البحرية المصرية وعدم طرح أو تنفيذ اى مشروعات جديدة الا بعد ثبوت الجدوى الفنية والاقتصادية لها.

2-تطوير ما هو قائم من أرصفة وتجهيزات ومعدات بحرية وإنشاء أرصفة جديدة بأعماق تتناسب مع تطور أحجام السفن وتجهيزها بالمعدات الحديثة.

3-تحديث التشريعات الخاصة برفع العلم المصرى على السفن لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار فى هذا المجال.

4- تأهيل وإعادة تأهيل الكوادر البشرية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل