المحتوى الرئيسى

بالصور.. مدير آثار الدقهلية يطالب بحماية الاكتشافات الأثرية وكنوز الفراعنة

04/13 07:34

طالب مدير عام آثار الدقهلية سالم البغدادي وزارة الآثار بضم أملاك تل تبللة بمركز دكرنس وتعويض ملاكها الفعليين للقيمة التاريخية والأثرية بعد استخراج عدد من الكنوز الأثرية منها.

وصرح سالم في تصريحات خاصة لـ"التحرير" أمس الثلاثاء بأن أعمال التنقيب الجارية اكتشفت عشرات القطع من الأحجار الكريمة والنصف كريمة بتل تبللة في مركز دكرنس، مشيرا إلى انه تم الاحتفاظ بها في مخازن وزارة الآثار بالدقهلية.

وأكد أن الاكتشافات الأثرية عبارة عن جسم على هيئة العمود "جد" رمز للحماية عند المصرى القديم والكبش الذي يمثل الإله المحلى لمنديس - تل الربع حاليا - ورمز الإله أمون رع. 

وأشار مدير عام آثار الدقهلية إلى أن بعثات الحفائر الأجنبية والمصرية عثرت خلال العشر سنوات الماضية في الدقهلية على عشرات الجرامات من الذهب عبارة عن مشغولات ذهبية ترجع لعصور بدايات نقادة الثالثة منذ حوالى 3 آلاف و300 سنة قبل الميلاد وحتى نهايات العصر الرومانى منتصف القرن السابع الميلادى.

وأوضح سالم أن البعثة البولندية اكتشفت بتل الفرخة في قرية غزالة التابعة لمركز السنبلاوين عام 2005 على أقدم وأكبر تمثالين من الخشب مغطيين بشرائح من الذهب وتزين أعينهما الأحجار الكريمة ويعودان لبدايات عصر نقادة الثالثة، لافتا أنهما كانا تمثالين لحكام من الدلتا – وهما معروضان حاليا بالمتحف المصرى في القاهرة - إضافة إلى حلي عقود من أحجار العقيق والأماتيست والفلسبار، وخرزات مشكلة من رقائق الذهب من عصر بداية الأسرات، وعقود من أحجار كريمة ونصف كريمة ومن القيشلنى من عصر بداية الأسرات.

وتابع مدير عام آثار الدقهلية: "نجحت البعثة الأمريكية بتل الربع منديس فى الكشف عام 2008 على ودائع أثاث من الذهب أسفل بناء معبد من اللبن أقيم فى عصر الأسرة 26 التى حكمت مصر فى الفترة من 663: 525 قبل الميلاد تحمل خرطوش للملك "إعح – مس – سانيت" المعروف بـ"خنم –إيب – رع" ثالث ملوك الأسرة السادسة والعشرين إحدى أسرات الاحتلال لمصر فى العصرالمـتأخر، وهى معروضة حاليا بالمتحف المصرى، وكانت عثرت عام 1999 على خرزات مشكلة من رقائق الذهب بتل الربع ترجع للعصر البطلمى.

وأضاف أن البعثة المصرية بتل تمى الأمديد عثرت عام 2013 على قردة حلق تزن 16 جراما يزينها سمكة الدولفن "محيت" رمز المقاطعة السادسة عشر وموطنها منديس موضع تل الرع حاليا، وهى نموذج رمزى لتخليد المعبودة محيت، وبالقرب منها عثر على خاتم من الذهب يزن 26 جراما ويعودان للعصر البطلمى وهما معروضان حاليا بالمتحف المصرى.

كما نجحت البعثة المصرية فى الكشف على قرص دائرى من الذهب مفرغ فى صفين بشكل مستطيل بحفائرها بتل آثار الضبعة بعزبة الشرفا في الدقهلية ونقلت إلى المتحف المصرى، وفى حفائر تل تبلله بمركز دكرنس كشفت البعثة المصرية عام 2013 مومياء مذهبة ترجع للعصر المتأخر الأسرة 22 الفرعونية وتم تجميع تلك القشور بعناء شديد فوزنت نحو 11 جراما ونقلت إلى المتحف المصرى، وفى عام 2014 اكتشفت البعثة المصرية طائر "البا" من الذهب مع دفنة ترجع للعصر البطلمى ونقلت للمتحف المصرى، وفقا للبغدادي.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل