المحتوى الرئيسى

انطلاق انتخابات "الأسد" بالتزامن مع "جنيف 3" على وقع اهتزاز الهدنة

04/13 07:31

تنظم السلطات السورية اليوم انتخابات نيابية هي الثانية منذ بدء النزاع السوري في مارس 2011، في المناطق التي مازالت تحت سيطرة نظام بشار الأسد ، في الوقت الذي تواجه فيه الهدنة خطر الإنهيار مع انطلاق محادثات السلام في جنيف في ظل استعدادات القوات الحكومية والمعارضة المسلحة لمعركة حاسمة في محافظة حلب شمال البلاد.

ويرى محللون أنّ إصرار الحكومة على إجرء الانتخابات المحسومة سلفًا لمصلحة الحكومة السورية، في موعدها بحّجة تحاشي "الفراغ الدستوري"، يخفي وراءه سعيها إلى استثمار مجلس الشعب المقبل كورقة سياسية مضمونة، مع تضافر المساعي الدولية من أجل إنجاز التسوية المرتقبة لـ "الأزمة السوريّة".

ويبدأ التصويت في السابعة صباحاً وحتى والثامنة مساءً، مع إمكانية التمديد لساعاتٍ إضافية، أو يوم آخر بحسب ما تقرره اللجنة العليا للانتخابات، وبلغ عدد المراكز الانتخابية نحو 7200 مركزاً، وسيكون بإمكان السوريين المهجريّن من مناطقهم داخل البلاد، أن يدلوا بأصواتهم حيث يقيمون، كما أتاحت تعديلاتٌ أجريت على قانون الانتخابات مؤخراً، الحق للعسكريين بالانتخاب دون الترشّح.

ويتنافس هذا العام قرابة الـ11000 مرشح لملء مقاعد البرلمان الـ 250، في 15 دائرة، تمثّل 14 محافظة سوريّة، حيث تشكّل حلب ومناطقها استثناءً بدائرتين انتخابيين، وأصبح ممكناً وفقاً للتعديلات الأخيرة على قانون الانتخاب نقل دوائر انتخابية لمكانٍ آخر كحلٍ لمشكلتي محافظتي الرقّة وإدلب، ومناطق سورية أخرى، بعد خروجها بشكلٍ شبه كامل عن سيطرة الحكومة السوريّة.

ويتجاوز عدد المراكز الانتخابية في مختلف المحافظات السورية نحو 7 آلاف مركز وعدد المرشحين نحو 3 آلاف مرشح موزعين على القطاعين " أ " و "ب " باستثناء محافظتي الرقة وإدلب الخارجتين عن سيطرة  الأسد ويستحيل فيهم إجراء انتخابات.

واكتملت الاستعدادات لـ "العرس الديمقراطي" وهو الوصف الذي دأب السوريّون لسنواتٍ طويلة على تداوله من باب التندّر على الانتخابات، وقد بلغ ذروته بحلقة "الدبكة" التي رقصها أعضاء قائمة "الوحدة الوطنية" عن محافظة دمشق، في إحدى التجمّعات الانتخابية، وتداول السوريّون عبر مواقع التواصل الاجتماعي، صور هذا "العرس" مع تدويناتٍ تمزج بين السخرية والمرارة ، بحسب شبكة " سي إن إن .

كما انتشرت صور المرشحين بشكل هزيل في الطرقات العامه، في مـناطق عده مـن البـلاد التي تعيش حاله حرب مـنذ خمـسه أعوام أدت إلى مـقتل مـئات الآلاف، وتهجير مـلايين السكان و فقدان واعتقال عشرات الآلاف مـن السوريين.

قال علاء عرفات القيادي في جبهة التحرير والتغيير المعارضة لوكالة أنباء "شينخوا" بدمشق إن " الجبهة قررت مقاطعة الانتخابات البرلمانية لعدم قناعتنا بجدوها " ، مؤكدا أن إصرار السلطات السورية على إجرائها ترسل برسائل سلبية للخارج ، خصوصا أن مفاوضات جنيف ستنعقد بعد أيام من الشهر الجاري، والكل يتطلع للتوصل إلى حل سياسي للازمة السورية .

وانتقد القيادي المعارض آلية الترشيح التي تجري حاليا ، وسيطرة حزب البعث الحاكم في سوريا على 160 مقعدا في البرلمان من أصل 250 مقعدا .

وسبق لجبهة التحرير والتغيير أن شاركت في الانتخابات الماضية، وفاز عدد من مرشحي الجبهة المعارضة، وهذه كانت أول مرة تدخل فيها المعارضة الى قبة البرلمان السورية منذ أن استلم حزب البعث السلط في البلاد .

وكان منذر خدام القيادي في هيئة التنسيق الوطنية المعارضة في الداخل السوري قال في وقت سابق من الأسبوع الماضي إن "هيئة التنسيق الوطنية ستقاطع الانتخابات لأنها تأتي في سياق غير طبيعي، وتأتي ضد المسار السياسي في جنيف نحن سنقاطعها للمرة الثانية".

وأضاف إن الانتخابات ستعمل على تعطيل الحل السياسي الذي يجري في جنيف الآن، وهذا الحل الذي نراه هو مقدمة للتغيير الوطني في سوريا وفق رؤية هيئة التنسيق وقوى المعارضة الأخرى " .

وكان عدد من مرشحي الأحزاب المعارضة في الداخل قد سحبت ترشيحها بعد أيام من إعلانها للمشاركة، الأمر الذي أعطى انطباعا أنها غير راضية عن هذه الانتخابات التي تجري حاليا في البلاد.

اعتبر نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، أن الانتخابات البرلمانية "غير شرعية"، ولا تمثل إرادة الشعب السوري.

وأضاف "تونر" في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، أن هناك مباحثات تجري حاليًا في جنيف في محاولة لصياغة المرحلة الانتقالية التي ترى الولايات المتحدة أنها الحل الأساسي للأزمة السورية".

وتابع قائلًا: إن "إجراء انتخابات برلمانية في ضوء الوضع الراهن في سوريا يعتبر سابقًا لأوانه وغير ممثل لإرادة الشعب السوري".

وأعرب نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، عن قلق الولايات المتحدة الشديد إزاء زيادة حدة أعمال العنف مؤخرًا والتي شملت أعمالاً تتناقض مع اتفاق وقف الاعتداءات في سوريا.

وقال: إن "غالبية الانتهاكات جاءت من جانب النظام السوري"، محذرًا من أن الجميع بما في ذلك النظام السوري سيدفع الثمن في حال انهيار اتفاق وقف الاعتداءات.

تبدأ اليوم محادثات جنيف التي ترعاها الأمم المتحدة ، وتعتبر أول محاولة جادة للتدخل في سوريا منذ بدء الضربات الروسية ضد المسلحين في سبتمبر.

وقالت هيئة الاذاعة البريطانية أن المشهد يتسم بالقتامة ولا يبشر بأن تتمخض المحادثات عن أي تقدم يذكر في اتجاه ايجاد حل للأوضاع المتأزمة في سوريا.

وقالت مصادر سورية أن الجلسة الجديدة من مفاوضات جنيف ستحاول التركيز على فكرة المرحلة الانتقالية، مضيفة ان قراءات الاطراف المشاركة متباعدة جدا، موضحة ان الطرف الحكومي السوري بالاضافة الى الروس والايرانيين يعتبرون ان الفكرة الانتقالية لا تعني رحيل الرئيس بشار الاسد وإنما إجراء تعديلات دستورية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تكثفت فيه المعارك حول مدينة حلب بين القوات الحكومية من جهة و"جبهة النصرة" وعدد من فصائل المعارضة المسلحة من جهة أخرى على جبهات تقع على امتداد الطريق الدولي بين حلب ودمشق.

وقال رامي عبد الرحمن مدير المرصد السوري لحقوق الانسان، الذي يتخذ بريطانيا مقرا له، إن "هناك تجددا ملحوظا للعمليات العسكرية وخصوصاً في محافظة حلب".

وبعد اعلان قوات النظام نيتها شن حملة برية واسعة هدفها السيطرة على كامل حلب، شهدت المناطق الشرقية من المدينة حلب في اليومين الأخيرين غارات جوية بعد أسابيع من الهدوء في ظل الهدنة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل