المحتوى الرئيسى

أزمة خاطف الطائرة تتفاقم| المتهم طلب اللجوء والقاهرة تطلب تسليمه وقبرص في حيرة

04/12 22:49

تصاعدت أزمة تسليم سيف الدين مصطفى محمد، خاطف الطائرة المصرية التابعة لشركة مصر للطيران وإجبارها على التوجه إلى قبرص للسلطات المصرية عقب طلبه اللجوء إلى جزيرة قبرص التي سبق أن بدأت إجراءات تسليمه إلى مصر، حيث أكدت مصادر قضائية ضرورة تسليمه للقاهرة لاستكمال التحقيقات في الجريمة المتورط فيها والكشف عن أسبابها.

وترصد التحرير التسلسل الزمني للأزمة وأسبابها..

أعلنت السلطات القبرصية، اليوم الثلاثاء، أن سيف الدين مصطفى محمد، خاطف الطائرة المصرية طلب اللجوء في الجزيرة التي سبق أن بدأت إجراءات تسليمه إلى بلاده واوضحت السلطات القبرصية أن دائرة الهجرة تدرس طلب سيف الدين مصطفى محمد، فيما تتواصل إجراءات تسليمه. 

شروط قبرص للموافقة على اللجوء

أعلن ميخاليس ميخائيل المستشار الإعلامي للسفارة القبرصية في القاهرة ومسئول القسم الثقافي والسياسي بالسفارة، إن أي شخص يطلب اللجوء السياسي من المفترض أن يتقدم به للمحكمة والتي تنظر طلبه حيث يضع ضمن طلبه أسباب لجوئه السياسي.

وأضاف ميخاليس ميخائيل، أن أبرز الشروط التي يضعها القانون الدولى للجوء السياسي وتلتزم بها قبرص وأن يكون صاحب اللجوء السياسي يشعر بالخطر حال عودته إلى بلده أو أن يكون مضطهدا في بلاده أو أن هناك صراعًا في بلاده سيشكل خطرًا عليه. 

انتهت النيابة العامة من الاستماع إلى أقوال طاقم الطائرة المختطفة من مطار برج العرب وركابها، وكشفت التحقيقات أن المتهم أعلن عن عدد من الدوافع لخطفه الطائرة تمثلت فى مطالبته الإفراج عن 85 سيدة من سجون مصرية.

وأكدت أقوال طاقم الطائرة والركاب، أن المتهم كان يرغب فى تحويل مسار الطائرة إلى مطار إسطنبول بعد لقائه بزوجته فى قبرص ولكن الإجراءات الأمنية حالت بينه وبين حدوث ذلك حيث تمكنت القوات القبرصية من السيطرة عليه وضبطه قبل ذلك. 

وأكد عدد من الركاب فى شهادتهم أنهم لم يشعروا بالواقعة إلا عندما طالبت مضيفة الطيران بضرورة الهدوء، وتحويل مسار الطائرة إلى قبرص وعدم التحرك من الكراسى بسبب حالة طارئة، وأعلن بعد ذلك اختطاف الطائرة. 

ويواصل أعضاء النيابة، برئاسة المستشار وليد البحيرى محامى عام نيابات غرب الإسكندرية الكلية وفريق من رؤساء النيابة تحت الإشراف المباشر من المستشار سعيد عبد المحسن المحامى العام الأول، التحقيقات فى واقعة اختطاف طائرة مصرية من مطار برج العرب وتحويل مسارها إلى قبرص بدلاً من القاهرة، وتم التحفظ على الكاميرات الخاصة بالمطار والحصول على نسخة كاملة منها، والاستماع إلى أقوال 30 شخصا من العاملين بالمطار على رأسهم اللواء حسن حسنى مدير مطار برج العرب .

وتبين من التحقيقات الأولية، أن المتهم تم تفتيشه بالفعل، وكان مرتديا حزام طبى بحجة إصابته فى الظهر، ووضع حقيبته داخل جهاز الكشف عن الحقائب إلا أن المواد التى كان يحملها كانت مكونة من مواد لا يكشفها الجهاز لأنها كانت بلاستيكية وقام بتجميعها داخل حمام المطار.

النيابة العامة تطالب قبرص بتسليم خاطف الطائرة استنادًا لاتفاقية التبادل بين البلدين

وأمر النائب العام المستشار نبيل صادق فى 30 مارس الماضى بإرسال طلب رسمى من النيابة العامة إلى السلطات القبرصية، لاتخاذ إجراءات تسليم خاطف الطائرة المصرية، سيف الدين مصطفى، إلى السلطات المصرية لتولى التحقيق معه ومحاكمته. 

واستندت النيابة العامة فى طلبها للسلطات القبرصية بتسليم المتهم، إلى الاتفاقية الثنائية الموقعة بين البلدين للتعاون الأمنى والقضائى وتسليم المجرمين. 

قبرص توافق على تسليم خاطف الطائرة

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل