المحتوى الرئيسى

'يونسكو' تفتتح مدرسة جديدة في مخيم 'باسرمة' للاجئيين السوريين شمال العراق

04/12 20:16

افتتحت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "يونسكو" مدرسة جديدة في مخيم "باسرمة" شمال العراق لتوفير التعليم للاجئيين السوريين، حيث احتفل الطلاب بافتتاح المدرسة بحضور ممثلين عن قطاع التعليم والإدارة المحلية من حكومة إقليم كردستان العراق، بغرض تحسين فرص الحصول على التعليم الثانوي للاجئين السوريين الممول من قبل الحكومة اليابانية.

وأوضح بيان اليونسكو أن مدرسة "روج اوا" الثانوية تستقبل أكثر من 500 طالب على فترتين، ويمثل افتتاح المدرسة بداية لمبادرة توعوية شاملة لتسجيل الطلاب للعام الدراسي المقبل، مشيرًا إلى أنه يوجد تعليم ثانوي في مخيم باسرمة منذ عام 2014 وتستضيف 60 طالبا فقط.

وتتكون المدرسة سابقة التجيهز التي قامت اليونسكو بتأثيثها وتجهيزها من ست قاعات دراسية جديدة، وتضم غرفة لإدارة المدرسة وغرفة تخزين وثلاثة دورات مياه مع العلم بأن المجلس النرويجي للاجئين قام بتوفير ثلاثة من القاعات الدراسية.

وأشار البيان إلى أن أكثر من 240 ألف لاجىء فروا إلى العراق منذ بدء الأزمة في سوريا، يتركز 97 في المائة من اللاجئيين في محافظات دهوك وأربيل والسليمانية شمالي العراق، وأصبح التعليم الثانوي متوفر للمراهقين السوريين في سبعة من اصل ثمانية مخيمات ولا يزال عدد الطلاب الذين يحصلون على التعليم ذو الجودة محدود، خاصة للذين يقطنون في المجتمعات المحلية المضيفة.

وقامت اليونسكو بإنشاء واعادة تأهيل وتشغيل ستة من المدارس وعملت على تحسين نوعية التعليم الثانوي للاجئين السوريين الشباب في إقليم كردستان العراق، ويستهدف المشروع تعزيز سبل التعامل مع الآثار الناجمة عن الأزمة السورية ودعم وتوفير أماكن آمنة للتعلم وتدريب المعلمين.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل