المحتوى الرئيسى

عز الدين شكري: المتدين يفرض رأيه على غيره.. وسلوكه يُشعل «حروبًا مجتمعية»

04/12 19:44

قال السفير عز الدين شكرى، المفكر السياسى والروائى، اليوم الثلاثاء، إن المتدين يفرض على غيره التدين، ولا يكتفى بذلك بل يعاقبه إذا لم يلتزم بالصلاة أو الصيام، مشيرًا إلى أن الشخص المقابل له المطالب بالحرية يريد أن يفعل ما يريد، مكملًا: "من هنا تشتعل الحروب المجتمعية، التى تكون تكلفتها دائمًا الدم".

أضاف شكرى، خلال كلمته بندوة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، بعنوان "نحو ثقافة مصرية جديدة"، بقاعة عبد الملك عودة بالكلية، أنه يجب على المطالبين بالحرية أن يكونون على قدر المسئولية، قائلًا "المطالب بالحرية يبحث عنها للجميع إلا أخته عشان شكله قدام المجتمع".

تابع، "من أخطر التحديات التى نتعرض لها فى مصر هى الجهل"، ضاربًا مثلًا بترسيم الحدود مع المملكة العربية السعودية، وحقيقه امتلاكها لجزرتين "تيران وصنافير"، مشيرا إلى أنه لا يوجد أى مؤشرات أو معلومات متاحة للجميع لمعرفة حقيقة ملكيتها لمن.

أشار شكرى، إلى ضعف عدم إقبال شعوب الشرق الأوسط في التعرف على العالم، موضحًا أن الرئيس الأمريكى له مقال منشورًا منذ شهر يتحدث فيه باستحقار عن الشرق الأوسط، وعن تغير وجهة أمريكا إلى شرق آسيا لعدم وجود جدوى من الشرق الأوسط.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل