المحتوى الرئيسى

صحة قطر توقع مذكرة تفاهم حول التوعية بالغذاء الصحي

04/12 17:16

وقعت وزارة الصحة القطرية مذكرة تفاهم مع كلية طب "وايل كورنيل قطر"، وشركة الميرة للمواد الاستهلاكية لتنفيذ مشروع خاص بالتوعية الصحية من خلال توفير معلومات غذائية واسعة تساعد في اختيار نظام غذائي صحي مناسب، على أن تطبع المادة التوعوية في ملصقات تعرض في عدد من فروع متاجر الشركة.

ووقع المذكرة عن وزارة الصحة العامة الدكتور صالح علي المري، وعن كلية طب وايل السيدة نسرين الرفاعي الرئيس التنفيذي للاتصال بالكلية، نيابة عميد الكلية الدكتور جاويد شيخ وعن شركة الميرة الدكتور محمد ناصر القحطاني نائب الرئيس التنفيذي للشركة.

وأكد الدكتور صالح علي المري، أن مذكرة التفاهم تأتي ضمن العديد من المشاريع الهادفة إلى زيادة الوعي الصحي في المجتمع، وخصوصا ما يتعلق بالغذاء الصحي، مؤكدا أن رفع الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع يعتبر من الأهداف الهامة لوزارة الصحة التي تسعى لتحقيقه بالتعاون مع كافة شركائها.

ونوه في مؤتمر صحفي عقب توقيع المذكرة ، أن نتائج المسح الوطني التدرجي لعوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير المعدية الذي تم إجراؤه على عينة من المواطنين البالغين في عام 2012 ، أوضحت أن 91 بالمائة منهم لا يتناولون الحصص الموصي بها يوميا من الخضروات والفاكهة وأن 45.9 بالمائة لا يمارسون النشاط البدني بالمعدل المطلوب، بينما يعاني 41.4 بالمائة من السمنة و 70 بالمائة لديهم زيادة في الوزن .

وأشار إلى أن هذه الإحصاءات توضح الأهمية الكبيرة للمشروع الخاص بالتوعية الصحية للنظام الصحي، الذي يأتي ضمن عدد من المشاريع الهامة في هذا الصدد، ومن أبرزها الخطة الوطنية للتغذية والنشاط البدني، وتعتبر أحد المشروعات الهامة للاستراتيجية الوطنية للصحة.

وأشاد الدكتور المري بالتعاون البناء بين وزارة الصحة العامة وكلية ايل كورنيل للطب في قطر ، والذي أثمر عن مبادرات رائدة من أبرزها حملة "صحتك أولا" التي ساهمت بشكل مميز في دعم التوعية الصحية لكافة فئات المجتمع، وبالتعاون مع كافة الشركاء.

كما أشاد بالتعاون المميز بين وزارة الصحة العامة والقطاع الخاص فيما يتعلق بالمساهمة الفاعلة في تنمية الوعي الصحي، مبينا أن هذا التعاون المثمر مع شركة الميرة للمواد الاستهلاكية يعتبر نموذجا هاما في هذا الصدد.

من جانبها قالت الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية بوزارة الصحة العامة في المؤتمر الصحفي إن توقيع مذكرة التفاهم المذكورة يشجع على تبني سلوك غذائي صحي سليم لدى أفراد المجتمع، لافتة إلى أن المذكرة تأتي في إطار جهود وزارة الصحة العامة للمساعدة في تبنى السلوكيات التي تحد من عوامل الاختطار للإصابة بالأمراض المزمنة غير السارية مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسكري والسرطان.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل