المحتوى الرئيسى

"أجندة محيط": احتفالية "نحن وشكسبير"..وذكرى جمال حمدان

04/12 14:39

- تنظم إدارة الأنشطة الثقافية بالمتحف المصري بالتحرير في الثانية عشرة والنصف من ظهر الخميس القادم محاضرة تحت عنوان “أحدث الحفائر بتل أتريب” والتي سوف يلقيها الدكتور Marcus Müller مدير المشروع الأثري بالموقع. وتُعد منطقة تل أتريب أحد أهم المعالم الأثرية في مصر، التي تعود للعصر الفرعوني.

- ينظم المجلس الأعلى للثقافة بمناسبة مرور 400 عام على وفاة “وليام شكسبير” احتفالية بعنوان: “نحن وشكسبير”، بمشاركة نخبة من الأدباء والفنانين والإعلاميين، وذلك على مدار خمسة أيام (13-17 إبريل الجارى) بالمجلس الأعلى للثقافة.

تبدأ فعاليات الاحتفالية يوم الأربعاء 13 من إبريل في تمام الخامسة بكلمة حلمي النمنم وزير الثقافة رئيس المجلس الأعلى للثقافة، ثم كلمة الدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، وكلمة خالد جلال رئيس قطاع شئون الإنتاج الثقافي، وكلمة الدكتور محمد عناني.

تليها الجلسة البحثية الأولى في الخامسة والنصف بعنوان: “شكسبير والمسرح” بمشاركة عدد كبير من الفنانين الذين تناولت أعمالهم روايات وليام شكسبير.

ثم تبدأ في السابعة والنصف مائدة مستديرة بعنوان: “شكسبير والنقد”، يدير المائدة: د.أحمد درويش، ويتحدث فيها: د.آمال مظهر عن “الاستقبال النقدي لمسرح شكسبير”، د.عبد الرحيم الكردي عن “نقد الواقع بين شكسبير والشهاب الخفاجي”، د.زكريا عناني عن “تأثر النقد العربي بشكسبير”، د.كرمة سامي عن “شكسبير والنقد الثقافي”، د.محمود الضبع عن “شكسبير عند الشعراء العرب”، د.محيي الدين محسب عن “نظرية شكسبير الضمنية في اللغة من خلال ملاحظات الدارسين”، د.مروة مختار عن “شكسبير في ميزان العقاد”.

ويبدأ اليوم الثانى الخميس 14 إبريل في الحادية عشرة ظهرًا بالجلسة البحثية الثانية بعنوان: “في ترجمات شكسبير”، ويرأس الجلسة: د.محمد حمدي إبراهيم، ويتحدث فيها: د.محمد عناني عن “تجربته الشخصية في ترجمة شكسبير”، د.أمية خليفة عن “ترجمات لويس عوض، وعبد القادر القط لشكسبير” (دراسة مقارنة)، د.سمر طلبة عن “السخرية في ترجمات شكسبير”، د.سليمان العطار عن “وجه جديد للأدب بين ثربانتس وشكسبير”.

ثم تبدأ الجلسة البحثية الثالثة بعنوان: شكسبير بين المسرح والسينما، ويراس الجلسة: د.عصام عبد العزيز، ويتحدث فيها: د.محمد عبد الوهاب محمود عن “التجسيد الفني لشخصية البهلول في مسرح شكسبير”، جمال الشاعر عن “الأفلام والمسرحيات العربية المقتبسة من شكسبير”، د.سناء شافع عن “قراءة مسرحية عن المسرح القومي”.

كما تنعقد بعض الفاعليات الفنية التى ينظمها المجلس بالتعاون مع المركز الثقافي القومي دار الأوبرا المصرية، وصندوق التنمية الثقافية “مركز الإبداع الفنى”، وقطاع الأنتاج الثقافى، والمركز القومى للترجمة، ويصاحب الاحتفالية معرض لإصدارات وزارة الثقافة.

- ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، ورشة تحت عنوان “تعليم الرسم للمبتدئين”، وذلك يوم الخميس 14 أبريل، فى تمام الساعة السادسة مساءً وحتى الساعة الثامنة مساءً. وتهدف الورشة إلى تعريف المشارك بمميزات التعبير البصرى لديه والتوجيه والمساعدة للوصول إلى حلول بصرية عن طريق ملاحظة الظل والنور والإحساس بالظل على الأشكال ومعرفة الفرق بين الأشكال والأرضية والخلفية للوحة الفنية ما يؤكد على البعد الثالث فى التكوين “العمق”.

- ينظم متحف الفن الحديث ندوة للفنان محمود البسيونى رائد التربية الفنية، وذلك اليوم 12 أبريل، فى تمام الساعة السادسة مساءً. وتستضيف الندوة الفنان مصطفى الرزاز والفنان مجدى العدوى، وعدد من الفنانين التشكيليين.

- تقيم مكتبة مصر الجديدة ندوة عن الدكتور الراحل جمال حمدان، لاحياء ذكرى وفاته، ويعقب الندوة عرض فيلم “شخصية مصر” للمخرج وليد الطويل، وذلك يوم الأحد 17 أبريل الجارى، فى تمام الساعة السادسة مساء.

- ينظم بيت السنارى الأثرى بحى السيدة زينب بالقاهرة، التابع لمكتبة الإسكندرية، بالتعاون مع الجامعة الأمريكية، عرض للأطفال والشباب بعنوان “عجائب العلوم وعروض القبة السماوية”، غدًا الأربعاء 13 أبريل، فى تمام الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الواحدة ظهرًا.

- يشهد مسرح الضمة التابع لمركز المصطبة للموسيقى الشعبية في الساعة الثامنة مساء”الخميس” المقبل حفلا ساهرا تحييه فرقة “نوبانور”العالمية .

Comments

عاجل