المحتوى الرئيسى

"العسال": "مصر إيطاليا" تسلم 1500 وحدة خلال 2016

04/12 13:16

رضوى عبد الرازق ـ محمود محسن

قال المهندس محمد العسال، الرئيس التنفيذى لمجموعة مصر إيطاليا القابضة، إن الشركة تعتزم ضخ استثمارات كبرى خلال العام الحالى 2016، فى 6 مشروعات عقارية، منها الحى الإيطالى بأكتوبر، ولانوفا فيستا، وكايرو بيزنس بارك بالقاهرة الجديدة، وموسى كوست راس سدر، بالإضافة إلى مشروع سياحى بالعين السخنة، بمنطقة جبل الجلالة. وأوضح فى حوار لـ«المال» أن الشركة تعتزم تسليم 1500 وحدة بمختلف مشروعاتها بنهاية العام الحالى، مشيراً إلى أن الشركة ملتزمة بالمواعيد المتفق عليها مع العملاء، وذلك حفاظاً على مصداقيتها.

ولفت إلى أن الشركة تعتزم خلال أيام، الإعلان عن تنفيذ مشروع سكنى سياحى جديد بالساحل الشمالى، يمثل إحدى مشروعات التنمية الشاملة، ويشبه فى ذلك مشروع الشركة الأضخم «موسى كوست».

وأكد حرص الشركة على تنمية محفظة أراضيها، وتبلغ 7 ملايين متر مربع حالياً، مشيراً إلى أن الشركة أطلقت مشروع جبل الجلالة بالعين السخنة خلال معرض سيتى سكيب، وتبلغ استثماراته مليار جنيه، إذ يتم بناءه على 3 مستويات، ويضم منتجعاً سياحيا،ً يضم 360 فيلا وشالية فاخر، بالإضافة إلى فندق 5 نجوم، بطاقة استيعابية 150 غرفة، وتنفذه إحدى الشركات العالمية، ويمثل المشروع فرصة نادرة للاستمتاع بمناخ العين السخنة البديع، وسيضم المشروع جميع الخدمات ووسائل الرفاهية التى تجعل منه مكاناً مثالياً للإقامة، والاستجمام، على مدار العام.

ولفت إلى أن الشركة بدأت مؤخراً فى تنفيذ مشروع لانوفا فيستا بالقاهرة الجديدة، على مساحة 41 فدان، وتتجاوز استثماراته 800 مليون جنيه، ويضم 131 فيلات متميزة، جاهزة للتسليم الفورى، بتسهيلات فى السداد، وبمساحات تترواح بين 250 - 1000 متر، كما يضم المشروع مساحات خضراء، ويتوافر به جميع الخدمات التى تعكس فكر المجموعة فى إقامة المشروعات المتكاملة.

وأشار إلى أن الشركة تقوم بتسويق الوحدات المتبقية من المرحلة الأخيرة لمشروع الحى الإيطالى بأكتوبر، ويضم وحدات للشباب ضمن المشروع القومى للإسكان، بمساحات تتراوح بين 80 - 160 متراً، ويقع المشروع على مساحة 36 فداناً، ويشمل 1700 وحدة، تم تسليم 1200 منها، وسيتم تسليم الباقى خلال العام الحالى.

وأكد على أن الشركة ترغب فى تكرار تجربة تنفيذ وحدات لشرائح الشباب ومتوسطى الدخل، بأسعار مناسبة، باعتبارهم الشريحة الأكثر طلباً فى السوق، لافتاً إلى أن الأزمة الحالية تكمن فى عدم توافر أراضى بأسعار تضمن للشركات إنتاج وحدات بأسعار مناسبة.

وأوضح أن مصر – إيطاليا، مهتمة بمبادرة شعبة الاستثمار العقارى، التى طرحتها على وزير الإسكان د. مصطفى مدبولى، لتنفيذ 500 ألف وحدة إسكان متوسط واجتماعى، وفى حال تخصيص أراضى ستتقدم الشركة بطلب للمشاركة فى المشروع، خاصة وأن لديها تجربة ناجحة فى إنتاج وحدات شبيهة.

ولفت إلى أنه تم الانتهاء من تسليم 2500 وحدة بـ "موسى كوست راس سدر" الذى يعد المشروع الأضخم للشركة، ويقام على مساحة 6.6 مليون متر مربع، ويضم 16 ألف وحدة سكنية، وهو إحدى مشروعات التنمية الشاملة، التى تضم وحدات سكنية، ومدارس، وجامعة، وفنادق، وملاعب كرة قدم، وغيرها من الخدمات، مشيراً إلى أن الشركة تستهدف خلق حياة متكاملة طوال العام، وليس إقامة مشروع سياحى لأشهر الصيف فقط.

وأشار إلى أن الشركة تقوم حالياً بتنفيذ مشروع "كايرو بيزنس بارك" بالقاهرة الجديدة، المقام على مساحة 90 ألف متر مربع، ويضم 42 مبنى منفصلا، مشيراً إلى أن المشروع فاز فى سيتى سكيب 2015، بجائزة أفضل مشروع تجارى إدارى فى مصر، ويقدم مفهوماً جديداً لنوعية مبانى المكاتب الإدارية المستقلة، التى تخلق بيئة متكاملة لإرضاء الموظفين، وبالتالى يقدمون أداءاً أكثر اتقاناً وحرفية، ما يعود ايجابياً على الانتاج، ويعد المشروع الاختيار الأمثل للشركات، بما يقدمه من مفهوم جديد للمكاتب والمبانى الإدارية، داخل مجتمع أعمال متكامل.

وأوضح أن مساحة الشق التجارى بالمشروع تبلغ حوالى 20 ألف متر، وهو يعد المجمع الإدارى الوحيد المغلق بالقاهرة الجديدة، مشيراً إلى أن الشركة ستقوم ببيع حوالى %30 من وحدات المشروع، والباقى سيتم تأجيره.

ولفت إلى أن الشركة حددت أواخر 2018، لافتتاح مول إيطاليان سكوير بأكتوبر، وتبلغ مساحته التأجيرية 25 ألف متر، وهو يقدم مفهوماً جديداً للاستثمار العقارى الـ"Income Properties"، الذى يمثل نموذجًا متميزًا لإدارة وإستثمار العقار لصالح الملاك بعائد مرتفع، كما يمثل المشروع استثماراً مضموناً، نظراً لارتفاع ثمن الوحدة مع مرور الوقت.

وأشار إلى أن الشركة حددت أواخر مايو القادم، أو بعد شهر رمضان، موعداً لإطلاق جزء من أسهمها فى البورصة المصرية، وهى فى المراحل النهائية للتقييم، ولكن لم يتم تحديد نسبة الطرح .

وأكد أن الأراضى التى تم طرحها مؤخراً عبر وزارتى الاستثمار والإسكان عن طريق الشباك الواحد، لم تلبى مطالب الشركات، نظراً لارتفاع أسعارها.

وأكد أهمية اعادة النظر فى أسعارها، خاصة عقب تقدم عدد قليل من المستثمرين، لضعف الجدوى الاقتصادية.

وأشار إلى أن الشركة تحرص على دراسة احتياجات السوق، بصورة دورية للخروج بمشروعات ووحدات مناسبة، من حيث المساحات والتصميمات.

وأضاف أن الشركة متعاقدة مع شركات تمويل عقارى، لتوفير تمويل لوحدات مشروعاتها للعملاء الراغبين فى ذلك، مشيراً إلى أنها تقدم تسهيلات فى السداد.

ولفت إلى أن القطاع العقارى سيشهد زيادة فى أسعار الوحدات مع بداية موسم الصيف بنسبة 10 - %15، نتيجة لارتفاع أسعار صرف الدولار، وتأثير ذلك على مواد البناء وخامات التشطيب، لافتاً إلى أن الشركة تقوم بتسليم

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل