المحتوى الرئيسى

بمناسبة تأسيس 'العمل العربية'.. السينما تهتم بقضايا العمال ورصدت مشاكلهم بالشاشة ..'لو كنت غني والعامل والعزيمة' أشهرهم

04/12 04:41

بمناسبة تأسيس "العمل العربية".. "حلم عزيز" و"الاحتياط واجب" و"الورشة" و"ابن الحداد" و"سفير جهنم" و "الأيدى الناعمة" و"النظارة السوداء" و"الحقيقة العارية" أهم الافلام "هيما – أيام الضحك والدموع" و"الهروب" .. دراما اهتمت بمشاكل العمال والخصخصة

فى ذكرى تأسيس منظمة العمل الدولية عام 1919، تناولت الشاشة عدة أعمال فنية، ناصرت العمال، ورصدت مشاكلهم وحقوقهم، وفى هذا التقرير نرصد أشهر الأفلام والمسلسلات التى تناولت حقوق العمال.

ظهرت مجموعة من الأفلام، على مدار تاريخ السينما، التى تدور أحداثها فى المصانع وتتناول ظروف العمال الاجتماعية والنفسية من أبرزها "لو كنت غنى" و"الورشة" و"ابن الحداد" و"العامل" و"سفير جهنم" و"الأيدى الناعمة" و"النظارة السوداء" و"الحقيقة العارية" .. وغيرها من الأفلام.

وامتدت ظاهرة تناول قضية العامل فى الثمانينات وصارت الشاغل الرئيسى للسينما المصرية، وظهرت أفلام تتناول وضعية العمال فى ظل الخصخصة الشرسة، مثل "الخبز المر" و"باب الحديد" و"أهل القمة" و"انتبهوا أيها السادة"و"ابو حلموس" .

ومن أهم الأفلام التي جسدت قيمة العمل، فيلم "الأيدي الناعمة" بطولة أحمد مظهر وصلاح ذو الفقار وصباح ومريم فخر الدين، وكان تأليف توفيق الحكيم وإخراج محمود ذو الفقار.

وكان فيلم "مراتى مدير عام" من أبرز الأفلام التي بثت الحماسة في نفوس العمال من أجل تقديم عمل أفضل، وجسد الروح الطيبة التي يجب أن تسود بين أفراد العمل من المدير وحتى أصغر موظف.

وبرعت الفنانة القديرة شادية في تقديم شخصية المدير، وشاركها في الفيلم صلاح ذو الفقار، وشفيق نور الدين، وتوفيق الدقن، والفيلم من تأليف عبد الحميد جودة السحار، وإخراج فطين عبد الوهاب.

وتناول فيلم "أفواه وأرانب" دور المرأة المصرية في العمل كفلاحة في الأرض ومهارتها وإخلاصها في العمل، والفيلم من سيناريو وحوار سمير عبد العظيم، وإخراج هنري بركات ،وبطولة فاتن حمامة و محمود ياسين وفريد شوقي.

هذا الفيلم يعتبر من أوائل وأهم أفلام الواقعية المصرية التى تعرضت لطبقة العمال والمهمشين، قد تناول لأول مرة فى السينما أزمة المتعطلين التى تسيطر حتى الآن على الشباب، حيث يبحث ألوف الشباب عن عمل ولكنهم لا يجدون وظائف، وفى لقطات متتابعة قدم المخرج قصاصات من الصحف تكشف عن الأزمة ومنها عنوان تحقيق فى إحدى الصحف جاء فيه "600 جامعى يتقدمون لوظيفة فراش" .

وهو إنتاج 1942، وبطولة بشارة واكيم وعبد الفتاح القصري ويحيي شاهين، ويتناول ظروف العمال الاجتماعية والنفسية واضرابات العمال، وابتزاز صاحب العمل لهؤلاء العمال.

وهو إنتاج 1943، وبطولة حسين صدقي، ومن تأليف محمد عبدالجواد وحسين صدقي، وإخراج أحمد كمال مرسى.

ويدور حول أحمد عامل شاب متحمس يدافع عن حقوق ذويه لدى أصحاب المصانع وشركات الإنتاج، تتضمن رحلته النضالية فى هذا المضمار علاقة حب تربطه بجارته هنية التى تؤمن به وبقضيته، يتكبد هذا العامل الكثير من المتاعب والمآزق، كأن يتآمر عليه صاحب المصنع، ويحاول الإيقاع به وتلويث سمعته أمام العمال المؤمنين به والواقفين خلفه عن طريق غانية إلا أن عفته ونزاهته تحولان دون ذلك.

تتبدل الأحوال ويصبح أحمد - الذى نصبته العمال زعيمًا - صاحبًا لعماله وذا نفوذ ولا يتوانى عن مواصلة رسالته ومدافعته عن حقوق العمال، فأقام لهم مؤسسات وشركات لا يجدون فيها إلا الإنصاف وتقدير جهودهم وقد ثم ذلك بتحريضه للعمال على الإضراب عن العمل، حتى تتم تلبية مطالبهم ويخضع أصحاب المصانع أخيرًا.

وهو انتاج 1983، وبطولة احمد زكي ومديحة كامل، ويدور حول حسان مشرف فى إحدى الإصلاحيات، يقابل نماذج مختلفة من الشباب المنحرف داخل الإصلاحية، ويكتسب صداقة النزلاء الذين يتحسن سلوكهم، وخلال الاحداث يتمكن "حسان" بمساعدة شباب الإصلاحية من إنقاذ مصنع من الإفلاس، ثم يطلب فى مذكرة للمسئولين بخروج النزلاء إلى الحياة والعمل بالمصنع فتتم الموافقة.

وهو انتاج 2012، وبطولة أحمد عز وشريف منير، ويدور حول عزيز أحد نماذج رجال الأعمال الذين يسعون إلى تحقيق أحلامهم بأي طريقة كانت مستغلا نفوذه وسلطته غير معير لمصالح الأخرين أهمية ولا يلتفت لمصلحة البلد ...يشاء القدر أن يقع في أحد المواقف التي تقلب حياته رأسا على عقب وتغير من أسلوب حياته.

"هيما – أيام الضحك والدموع" :

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل