المحتوى الرئيسى

حصاد زيارة الأيام الخمس للملك سلمان.. اتفاقيات ومشاريع بـ25 مليار دولار

04/12 01:00

اختتم الملك سلمانef="/tags/86322-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2">سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين زيارته لمصر اليوم الاثنين، التي استغرقت خمسة أيام، وأسفرت عن توقيع عدد من الاتفاقيات الاستثمارية ومذكرات التفاهم، بلغت قيمتها الإجمالية 25 مليار دولار.

استقبال مصر الرسمي و الشعبي شهد حبًا و تقديرًا وإعزازًا لخادم الحرمين الشريفين والمملكة الشقيقة ومواقفها النبيلة إزاء مصر وشعبها، وكان حرص العاهل السعودي الملك سلمان واضحًا في زيارة المعالم المصرية مثل الأزهر  الشريف و الكنيسة المصرية و جامعة القاهرة و البرلمان للتواصل مع جميع فئات الشعب المصري .

رصدت "بوابة الوفد"  حصاد زيارة الملك سلمان التي استمرت خمسة أيام، التي أكدت للعالم أنه رغم عمق العلاقة بين البلدين إلا أن هذه الزيارة كانت فارقة في العلاقات المصرية السعودية في مختلف المجالات.

توجه الملك سلمان بزيارة إلى القصر العيني، وشهد مراسم الاحتفال لوضع حجر أساس لمشروع تطوير القصر العيني 2020.

ويعد مشروع تطوير القصر العيني أحد ثمار الزيارة التاريخية للملك سلمان ووصف الكثيرون هذا العمل بأنه عمل إنساني نبيل سيكون له طيب الأثر على حياة الملايين من المترددين على رواد قصر العيني .

و يشمل المشروع تطوير وحدات الرعاية المركزة والطوارئ، فضلًا عن تزويد المستشفى بالمعدات الطبية الحديثة اللازمة، وإنشاء أقسام ووحدات تخصصية عصرية متطورة، و المشروع سوف يشهد  6 مراحل للتطوير ﻹنشاء 6 مستشفيات عصرية متطورة تقدم خدماتها بالمجان للمواطنين يجري تمويلها بقرض ميسر قيمته 120 مليون دولارًا مقدمة من الصندوق السعودي للتنمية وتشرف على تنفيذها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة خلال جدول زمني مدته 3 سنوات.

ويهدف المشروع إلى إحداث تطوير كامل لنظام مؤسسي وإداري حديث ويمكن ضمن منظومة لتحسين إدارة المخلفات وترشيد استهلاك الطاقة لتتحول مستشفيات قصر العيني لمجموعة من المستشفيات التخصصية العصرية صديقة البيئة، وأعلن عن وضع حجر أساس جامعة الملك سلمان بمدينة الطور بجنوب سيناء كمنارة تعليمية بحثية بالمنطقة.

فى نقلة تاريخية بين البلدين، أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، الاتفاق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على إنشاء جسر بري يربط بين البلدين الشقيقتين من البحر الأحمر، واقترح الرئيس السيسى تسمية الجسر باسم الملك سلمان بن عبد العزيز، ومن أهم مميزات الجسر هو رفع التبادل التجاري بين البلدين لمستوى غير مسبوق.

وشدد الملك سلمان على أن العلاقات المصرية السعودية تعد حصنًا منيعًا للعالم العربي، لافتًا إلى دور البلدين الهام في دعم الأمن والسلام الإقليمي والدولي.

 و سيربط جسر الملك سالمان مصر والسعودية وهو  عابر فوق الماء، وتبلغ مساحته 50 كيلو متر تقريبًا كما أنه أول جسر يربط بين القارتين الآسيوية والإفريقية ويعتبر ثاني الجسور، التي أنشأتها السعودية، ليربطها بأشقائها العرب، بعد جسر الملك فؤاد الثاني في البحرين. و المشروع نقلة تاريخية، لكونه يربط بين دولتين مهمتين بالنسبة للعرب والعالم الإسلامي .

بالإضافة إلى أن الجسر البحري يمر من مركز رأس الشيخ حميد، على ساحل البحر الأحمر، في منطقة تبوك، إلى جزيرة صنافير ثم جزيرة تيران، مرورًا بمنطقة نبق، بسيناء. كما  يحتوي الجسر، على ممرات للسيارات، وسكة حديد قطارات شحن. و يوفر المشروع فرص عمل لعشرات الآلاف، من مواطني البلدين، ويوفر تأمين التنقل للمسافرين، بشكل أفضل.و يخدم الجسر الحجاج والمسافرين. كما يسهم مشروع  في رفع التعاون والتبادل التجاري بين البلدين، إلى 200مليار دولار.

إنشاء جامعة الملك سلمان تهدف إلى الارتقاء بالمستوى التعليمي للطلاب، ورفع التوعية والتعليم بسيناء، وإتاحة فرصة للالتحاق بتعليم جامعي، مما يسهم في توفير فرص عمل للشباب، بالإضافة إلى توقيع اتفاقية إنشاء 9 تجمعات سكنية سيكون منهم 8 تجمعات في شمال سيناء وتجمع واحد في جنوب سيناء، على أراضٍ بمساحة 1.620 كيلو متر مربع، ويهدف المشروع إلى تحويل بدو سيناء من تجمعات متفرقة إلى تجمعات سكنية، مما يوفر حياة سكنية كريمة لهم، وتوفير خدمات أساسية لهم من رعاية صحية وتعليم وخدمات اجتماعية.

إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة

يأتي الهدف من إنشاء محطة كهرباء غرب القاهرة، للإسهام في تلبية الطلب المتنامي على الطاقة الكهربائية، وزيادة قدرة التوليد في منطقة القاهرة الكبرى، وإضافة وحدة توليد بخارية بقوة 650 ميجا وات.

كما شهد "السيسي" و"سلمان" توقيع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الداخل، حيث وقع عن الجانب المصري، عمرو الجارحي، وزير المالية، وعن الجانب السعودي، الدكتور إبراهيم العساف، وزير المالية السعودى، علاوة على توقيع اتفاق للتعاون في الاستخدامات السلمية للطاقة النووية، حيث وقع عن مصر، الدكتور عاطف عبدالحميد، رئيس هيئة الطاقة الذرية، وعن السعودية، الدكتور هاشم بن عبدالله يمانى، رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.

مذكرة تفاهم بـ 590 مليون دولار

شهدت زيارة الملك سلمان والوفد المصاحب له من وزراء المملكة العربية السعودية ، توقيع العديد من الاتفاقيات في مختلف المجالات و كان من أبرزها توقيع الدكتور جلال السعيد، وزير النقل والمواصلات، مع نظيره السعودى، المهندس عبدالله المقبل، اتفاقًا للتعاون في مجال النقل البحرى والموانئ، ووقع الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، مع نظيره السعودى، عبدالله الحصين، مذكرة تفاهم في مجال الكهرباء والطاقة، ووقع محمد سعفان، وزير القوى العاملة، مع نظيره السعودى، الدكتور مفرج الحقبانى، مذكرة تفاهم في مجال العمل.

 كما وقع الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، مع نظيره السعودى، ماجد الحقيل، مذكرة تفاهم في مجال الإسكان والتطوير العقارى، ووقع الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع نظيره السعودى، عبدالرحمن الفضلى، مذكرة تفاهم في مجال الزراعة، ووقع المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، مع نظيره السعودى، توفيق الربيعة، مذكرة تفاهم للتعاون في التجارة والصناعة، ووقع محمد عرفان جمال الدين، رئيس هيئة الرقابة الإدارية، مع الدكتور خالد بن عبد المحسن، رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، مذكرة تفاهم في مجال حماية النزاهة ومكافحة الفساد.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل