المحتوى الرئيسى

موسكو تنبه المواطنين الروس إلى خطر ملاحقتهم من قبل الولايات المتحدة عبر العالم

04/11 21:14

نبهت الخارجية الروسية، الاثنين 11 أبريل/نيسان، المواطنين إلى ضرورة أن يأخذوا في الحسبان لدى سفرهم إلى خارج البلاد، خطر اعتقالهم من قبل أجهزة الأمن الأمريكية بطلب من دول ثالثة.

موسكو قلقة بشأن مصير رومان سيليزنيوف المقبوض عليه من قبل المخابرات الأمريكية موسكو: نأمل في أن تقدم واشنطن الرعاية الطبية اللازمة لمواطننا ياروشينكو

وجاء في بيان نشر نشرته الوزارة، أنه، وعلى الرغم من دعوات موسكو المتكررة واشنطن لبناء تعاون طبيعي بين أجهزة البلدين المعنية بمكافحة الجريمة، فإن "السلطات الأمريكية تواصل ملاحقة المواطنين الروس بصورة غير المقبولة عبر العالم، متجاهلة القوانين الدولية، وتقوم بذلك عبر ممارسة الضغط على دول أخرى".

وذكر البيان أن عدد الحوادث من هذا النوع يتنامى، ومن بين الأمثلة الأخيرة قيام فنلندا بتسليم 3 مواطنين روس إلى الولايات المتحدة.

الطيار الروسي قسطنطين ياروشينكو المعتقل في الولايات المتحدة

وأشارت الوزارة إلى أن واشنطن تقوم باختطاف مواطنين روس أيضا، كما هو حال قسطنطين ياروشينكو الذي اعتقل في ليبيريا في العام 2010 ونقل سرا، في انتهاك لقانون هذه البلد والقوانين الدولية، إلى الولايات المتحدة، أو حال ميخائيل سيليزنيوف الذي اختطفه العملاء الأمريكيون من جزر المالديف في صيف العام 2014، ثم نقلوه إلى جزيرة غوام، أولا، ومن ثم إلى مدينة سياتل حيث لا يزال معتقلا.

وأشارت الوزارة إلى أن المواطنين الروس المعتقلين يتعرضون لأنواع مختلفة من الضغط من أجل حملهم على الاعتراف بذنوبهم، وذلك رغم بطلان كثير من الاتهامات الموجهة إليهم. أما في حالة رفضهم الاعتراف، فيحكم عليهم بالسجن لمدد هائلة، كما هو حال ياروشينكو أو رجل الأعمال الروسي فيكتور بوت.

رجل الأعمال الروسي فيكتور بوت

وأكدت الوزارة عزم البعثات الدبلوماسية الروسية على تقديم كل نوع من المساعدة القنصلية والحقوقية للمواطنين الروس في مثل هذه الحالات، والدفاع عن حقوقهم ومصالحهم المشروعة، وإعادتهم إلى أرض الوطن في أقرب وقت ممكن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل