المحتوى الرئيسى

الأردن والسعودية يحذران إيران من استمرار نهجها الحالي في المنطقة

04/11 19:57

حذرت كل من الأردن والسعودية مساء اليوم /الاثنين/ إيران من استمرار نهجها الحالي الذي يعمق النزاعات والصراعات في المنطقة ويستهدف استقرارها.. مؤكدين رفضيهما لسياسة التدخل التي تنتهجها إيران بالمنطقة والتي تشعل الفتن الطائفية وتنمي الإرهاب.

جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب مباحثات العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني اليوم في مدينة العقبة مع الأمير محمد بن سلمان ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ، حسبما أفاد الديوان الملكي الهاشمي مساء اليوم.

وأكد الجانبان على أهمية تعزيز التشاور السياسي بين البلدين تجاه القضايا والأزمات الإقليمية، مشددين على أهمية الأخذ بخيار الحل السياسي لها وعلى أهمية المحافظة على وحدة أراضي دول المنطقة وسيادتها واستقرارها ورفض التدخل في شئونها الداخلية.

وشددا على أهمية السعي لتعزيز التعاون القائم في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف، مجددين إدانتيهما للأعمال الإرهابية التي تعرضت لها العديد من الدول كما أكدا على أهمية المشاركة في الجهود الدولية القائمة في مجال مكافحة الإرهاب من خلال التحالفين الدولي والعسكري.

واتفق البلدان على تطوير التعاون العسكري القائم بينهما بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة.. وتعزيز التعاون بينهما في مجالات الطاقة والتنقيب عن اليورانيوم وإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة النووية.. والتعاون في مجال التجارة ودفع جهود لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين وفتح المزيد من الفرص أمام الصادرات الأردنية إلى السوق السعودية.. وتعزيز دور رجال الأعمال في مجال التعاون التجاري بين البلدين.

كما اتفقا على تعزيز الاستثمارات المشتركة في المشاريع التنموية والاستثمارية التي يمكن تنفيذها مع القطاع الخاص وتوقيع مذكرة تفاهم بخصوص تأسيس صندوق استثماري مشترك بين البلدين.. والتعاون في مجال النقل خصوصا فيما يتعلق بنقل البضائع بين البلدين ووضع الخطط المناسبة لتحقيق ذلك..والتواصل المستمر بغية تحقيق ما تم التوصل إليه من تفاهم.

وأفاد البيان بأن زيارة ولي ولي العهد السعودي إلى الأردن جاءت تلبية لدعوة من الملك عبدالله الثاني حيث بحثا مجمل العلاقات بين البلدين وسبل تطويرها وآخر التطورات والمستجدات على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وأطلع الملك عبدالله الثاني في ختام الزيارة ولي ولي العهد السعودي على عدد من أحدث الآليات العسكرية التي ينتجها ويطورها مركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير (كادبي).. فيما نقل الأمير محمد بن سلمان تحيات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد إلى ملك الأردن.. معربا عن بالغ شكره للملك عبدالله الثاني وللحكومة الأردنية على ما لقيه والوفد المرافق من حسن الاستقبال وكرم الضيافة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل