المحتوى الرئيسى

روزفلت إلى الملك سلمان.. الدكتوراه الفخرية تكريم مصر لزعماء العالم

04/11 19:04

منحت جامعة القاهرة اليوم الاثنين شهادة الدكتوراه الفخرية للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، خادم الحرمين الشريفين، ويأتي ذلك تقديرًا لإسهاماته المتعددة، ومنها دعمه وتطويره لمستشفى قصر العيني القديم، ليكون بذلك أول سعودي يحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة.

والدكتوراه الفخرية شهادة بدون رسالة أو مناقشة، تُمنح للأشخاص تقديرًا لأدوارهم وإسهاماتهم فى حقل معين من حقول العلم أو السياسة أو الاجتماع، أو تقديرًا لحضورهم الاجتماعى بشكل عام وليس فى مجال بعينه.

و قال الملك سلمان عقب تسلمه الدكتوراه الفخرية من داخل قبة جامعة القاهرة  "تكريم جامعة القاهرة لى هو تكريم لى وتكريم لبلادى والشعب السعودى".

وبلغ بذلك عدد الحاصلين على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة 80 شخصًا، من مختلف أنحاء العالم.

وترصد " بوابة الوفد" ،  أبرز ملوك و رؤساء العالم الذين حصلوا على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة.

ويعد تيودور روزفلت الرئيس الأمريكي هو أول من حصل الدكتوراة الفخرية، عام 1910 بعد عامين فقط من افتتاح جامعة القاهرة.

شخصيات حصلت على الدكتوراة الفخرية من إفريقيا

حصل كومي أنكرو رئيس جمهورية غانا أول حاكم إفريقي يحصل على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، و ذلك في عام 1958.

بينما منح الفريق إبراهيم عبود رئيس السودان، أول حاكم إفريقي عربي من خارج مصر يحصل عليها، وحدث ذلك في عام 1959، ومن السودان إيضًا حصل عليها الرئيس جعفر محمد نميري عام 1982

وبعدها بعام، في 1960 حصل الملك محمد الخامس حاكم المغرب على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، ولم يكن هو الحاكم المغربي الوحيد الذي حصل على الدكتوراه الفخرية من مصر، حيث حصل الملك الحسن الثاني إيضًا عليها في عام 1965، فيما حصل عليها خلال العام نفسه الرئيس التونسي الحبيب بورقيبة.

فيما يعد نيلسون مانديلا رئيس جنوب إفريقيا أبرز الحكام الأفارقة الذين حصلوا على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، وكان ذلك في عام 1990، ولم تكن الأولى في مشوار مانديلا، حيث حصل على الدرجة العلمية نفسها من خمسين جامعة أخرى على مستوي العالم.

أبرز  الشخصيات الحاصلين على الدكتوراة الفخرية فى آسيا

ومن آسيا حصل محمد ظاهر شاه، حاكم أفغانستان على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة عام 1960، وحصل عليها في العام نفسه محمد أيوب رئيس باكستان، بينما حصل عليها الأمير نردوم سيهانوك حاكم كامبوديا، عام 1959.

ومن الحكام العرب في قارة آسيا الذين حصلوا على الدكتوراه الفخرية من جامعة القاهرة، الرئيس اللبناني شارل حلو، وذلك عام 1965، كما حصل عليها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي الثالث في عام 2009.

 سلمت جامعة القاهرة الدكتوراه الفخرية لفيكتور إمانيويل ملك بريطانيا في عام 1933، كما حصل عليها الرئيس الفرنسي فاليري جسكار ديستان، في عام 1975.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل