المحتوى الرئيسى

ثورة عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي .. وردود فعل متباينة بين السياسيين بسبب " تيران وصنافير"

04/11 15:21

أثار إعلان مجلس الوزراء، بأن جزيرتي تيران وصنافير الموجودتين في البحر الأحمر تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية، بعد يوم من توقيع اتفاقية لترسيم الحدود البحرية والإعلان عن إنشاء جسر بين البلدين، خلال زيارة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لمصر، انقلاب داخل الوسط السياسي، وثورة عارمة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد وآخر رافض لهذه الصفقة، والبعض اعتبرها خيانة عظمى للبلاد مستشهدين بأدلة تاريخية تثبت أحقية مصر في الجزيرتين .

دشن رواد موقع التدوينات الصغيرة “تويتر” هاشتاج “السيسى صاين أرضه”، واحتل صدارة تويتر مساء أمس الأحد، وذلك ردا على تصدر هاشتاج ” عواد باع أرضه ” في صباح نفس اليوم .

الإعلامي أحمد موسى طالب خلال تقديم برنامجه “على مسئوليتي”، المُذاع على قناة “صدى البلد” أمس الأحد، كافة المواطنين المصريين الشرفاء بالمشاركة على الهاشتاج “، لافتا إلى أن الرئيس السيسي لا يمكن أن يفرط في حبة رمل واحدة من أرض مصر .

الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، قال إن الوثائق التاريخية هي من تحدد ملكية مصر لجزيرتي تيران وصنافير، وليس بالكلام والعاطفة.

وأكد في تصريحات صحفية، أن جزيرتي تيران وصنافير ليس لهما قيمة اقتصادية في ذاتهما، لكن لهما قيمة استراتيجية عالية باعتبارهم جزر متحكمة في خليج العقبة وتستطيع مصر إغلاق الخليج سواء بالجزيرتين أو بدونهما.

وأضاف: “التمسك بالجزيرتين يكون بالعودة للوثائق التاريخية لاثبات حقوق الملكية والسيادة”.

الخبير الاستراتيجي حمدي بخيت، قال أن جزيرة تيران وصنافير ملهمش لازمة ولا قيمة لمصر.

وأشار من خلال مداخلة هاتفية من خلال برنامج “حضرة المواطن” الذي يقدمه الإعلامي ” سيد علي ” على شاشة العاصمة، إلى أن الجزيرتين اتكتبوا في المناهج التعليمية بالخطأ .

كشف الاعلامى خالد تليمة، عن معلومات جديدة بخصوص الجزيرتين حصل عليها من خلال مصدر موثوق فيه بان، الجزيرتين ” صنافير” و ” نيجران”، أصبحوا ملك السعودية بشكل نهائى، وأن هذا ينهى اللبس والتضاب فى المعلومات بشكل نهائى.

وقال تليمة  فى تصريح له على صفحته على فيس بوك، ” وفق المصدر فحكاية الجزيرتين لا تخضع للمادة ١٥١ من الدستور التي تشترط استفتاء شعبي للتنازل عن السيادة المصرية على الجزيرتين لأنهما كانتا تخضعان للسيطرة أو الحماية المصرية، وليس السيادة، عليهما منذ سنة ٥٠ بمكتابات بين ملك السعودية وملك مصر”.

وتابع :” وفق المصدر أيضا فإن الالتباس حول ملكية الجزيرتين جاء بعد احتلال أراض عربية في ٦٧ من قبل الكيان الصهيوني فكانت أن تقدمت ثلاث دول عربية بشكوى للأمم المتحدة بسبب احتلال أراضيها وتضمنت الشكوى المصرية الجزيرتين بسبب خضوعهما آنذاك للإدارة المصرية”.

دشن عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي إيفينت ” حدث ” على موقع ” فيس بوك ” تحت اسم ” جمعة الأرض هي العرض”، وذلك اعتراضا منهم على وضع جزيرتي “صنافير وتيران ” ضمن الحدود السعودية، لوقعهما في المياه الإقليمية للمملكة .

ودعى القائمين على الحدث جميع الشعب المصري إلى النزول والخروج من كل مساجد وكنائس مصر إلى ميدان التحرير يوم ألجمعة الموافق 15 أبريل القادم من أجل الحفاظ على ارضنا - وفقا للدعوة ” .

أقام المحامي خالد علي، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية دعوى قضائية ضد تنازل السلطة الحالية عن جزيرتي “تيران” و”صنافير” للسعودية. وقال علي عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن “هذه الدعوى ليست قضية شخصية، وإنها متاحة لكل من يرغب من المواطنين للانضمام إليها من خلال محاميه الخاص أو من خلال الاتصال بى أو بزملائى المحامين ( د/ يوسف عواض ، محمد عادل سليمان، مالك عدلى، زياد العليمى)”.

وأضاف: “القضية تحتاج إلى جهد بحثى وقانوني كبير على المستوى التاريخي والجغرافي والدولي والاستراتيجي والدستوري؛ لذلك ندعو كل من لديه القدرة على تقديم المعاونة البحثية فى هذه القضية ألا يبخل علينا بعلمه أو بما تحت يديه من وثائق”.

ورأى المرشح السابق للرئاسة المصرية عبد المنعم أبو الفتوح أنه “لن يستفيد من العبث بحدود مصر الشرقية إلا الصهاينة”، قائلا من خلال عبر حسابه على تويتر: “تيران وصنافير مصرية .. مضيق تيران مصري ١٠٠٪ ولن يكون مضيقا دوليا، أم الرشراش أرض مصرية محتلة” .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل