المحتوى الرئيسى

الإمارات توفر تقنية لاي فاي بسرعة الضوء

04/11 14:17

نجحت شركة التكنولوجيا زيرو1 ومقرها الإمارات العربية المتحدة في إطلاق تقنية (دقة الضوء) (LiFi) في دبي.

ولاي فاي هي عبارة عن تقنية لاسلكية تنقل البيانات عالية السرعة باستخدام الضوء (أي بواسطة التواصل بالضوء المرئي أو VLC) بدلاً من ترددات الراديو.ولاي فاي في طريقها لتصبح صناعة بقيمة 113 مليار دولارًا أمريكيًا بحلول عام 2022 وفقًا لمقال صدر مؤخرًا في تويت تك.

وستغير لاي فاي طريقة عملنا ولعبنا وإدارتنا لحياتنا اليومية، فهذه التقنية تبعث الحياة في طموح دبي لتصبح "مدينة ذكية". وهي تقدم إمكانيات لا نهائية لـ(إنترنت الأشياء) (IoT)، وهو التواصل بين الأشخاص والأشياء. وتأخذ شركة زيرو1 مكان القلب من هذه التقنية.

وقد ابتكر فريق البحث والتطوير الخاص بشركة زيرو1 منصة لاي فاي تستخدم مصابيح ليد بواسطة مجموعة منتجاتهم IOTA(الأتمتة الذكية للأبراجالخارجية) والتي تستخدم مصابيح ليد التقليدية التي تضيء الشوارع وتضيف إليها طبقات من التواصل. ويغير IOTA طريقة إدارة الأماكن والموارد العامة. فهو يوفر مع برنامج City.1 المتقدم حلولًا تجريبية وإدارية للأماكن العامة والأماكن المجتمعية والمحاور الصناعية والخطط التجارية.

ويقول مارك فليشن، المدير التنفيذي لشركة زيرو1: "نفخر بالقول إنه بالاشتراك مع دو شريكنا في المشروع، فقد تمكنا من البدء في تقديم عرض توضيحي هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط. وبعملنا مع دو نتطلع إلى إدراج تطبيقات لاي فاي الخاصة بنا في منصة "المدينة الذكية" الخاصة بدبي وكذلك في قطاع التجزئة مع بداية العام الجديد.

ويمكن استخدام أي إضاءة خاصة أو عامة بما في ذلك مصابيح الشوارع لتوفير نقاط اتصال لاي فاي كما يمكن استخدام نفس النية التحتية الخاصة بالاتصالات والمستشعرات لمراقبة الضوء والبيانات والتحكم فيهما. ويمكن للهواتف الذكية التي تعمل بأنظمة تشغيل IoS أو آندرويد أن تتصل مباشرةً باستخدام لاي فاي. وتوفر الروابط قصيرة المدى سرعات عالية لنقل البيانات وأفضل حماية ممكنة للبيانات. وتسمح خدمات تحديد المواقع الجغرافية القائمة على اللاي فاي للمستخدمين بالاستفادة من معلومات الموقع والخدمات اللحظيين.

زيرو1 تدعم رؤية دبي للمدينة الذكية

تدعم زيرو1 رؤية سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ليجعل من دبي المدينة الأذكى في العالم ولجعل الإمارات أحد المحاور الأكثر تقدمًا تكنولوجيًا في العالم. وستعرض زيرو1 في مكاتبها في دبي تك نقاط تواصل مشتركة وأنشطة تجريبية بتقنية لاي فاي في الوقت الفعلي.

كيف تخطط زيرو1 لتطبيق تقنية لاي فاي

ستقود زيرو1 تقديم تقنية لاي فاي تجاريًا في الإمارات العربية المتحدة عن طريق دمجها لأجهزة IOTA©وبرنامجCity.1©وخدمات السحابة،مع التخطيط لتقديمها في دول أخرى من دول مجلس التعاون الخليجي بعد فترة قصيرة. كما أن تطبيقات اللاي فاي التي ستؤثر على قطاعات عدة مثل إضاءة الشوارع ومرافق التجزئة والرعاية الصحية والتعليم والمتاحف والأماكن العامة الكبرى هي في مرحلة التطوير ومن المخطط إطلاقها استراتيجيًا هذا العام.

ويعد برنامج City.1©حلاًبرامجيًا إداريًا يعمل عن طريق IOTA©؛ وهو بدوره منتج يستخدم أضواء ليد لتوفير تقنية لاي فاي. ويغلق City.1©الفجوةبين الأشياء والأشخاص. ومن خلال أداة التواصل هذه، يحصل مديرو (المدينة الذكية) على المزيد من بنيتها التحتية ويقدمون المزيد للمواطنين. ويعمل تطبيق City.1©الخاصبالهواتف المحمولة على نظام التشغيلiOS وعلى أنظمة آندرويد. وتشتمل بطاقةCyrus  على ضوء الشوارع IOTA. والتي بدمجها مع منصة سحابة زيرو1، تصبح شبكة إضاة الشوارع مركزًا للاتصال، بين المدينة وسكانها وبين الأعمال والخدمات والسكان وبين السكان أنفسهم.

الميزة الأهم لتقنية لاي فاي هي أن باستطاعتها زيادة سرعات الشبكات إلى 100 ضعف أسرع من نظام الواي فاي التقليدي المتاح. ويعد اللاي فاي أسرع وأرخص نظام اتصال لاسلكي وهو النسخة الضوئية من الواي فاي. ويُعتقد أن بإمكان هذه التقنية أن تحمل سرعات أكثر من 10 جيجا بايت في الثانية، سامحةً بتنزيل فيلم عالي الوضوح خلال 30 ثانية. ومن المحتمل أن يصبح كل مصدر إضاءة في المنازل والمكاتب مصدرًا للاي فاي خلال 20 عامًا. وسيمكنك مشاهدة مقاطع الفيديو وتنزيلها بسرعات فائقة، وتصفح المواقع الجديدة في غمضة عين. وهناك ميزة إضافية وهي الأمان، حيث إن لاي فاي لا ينتقل بين الجدران مما يجعل البيانات أكثر أمانًا. ولا يتداخل اللاي فاي مع موجات الراديو واستخدامه كذلك آمن في البيئات الحساسة تجاه ترددات الراديو مثل الطائرات ومحطات الطاقة النووية ومنصات النفط. كما أنه أكثر أمنًا لبيئات مثل المستشفيات والمراكز الطبية والمدارس.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل