المحتوى الرئيسى

من آخر تصاميم زها حديد- شاهدوا الخاتم... وما علاقتها بشانيل؟

04/11 10:33

وضعت زها حديد بصمتها على تصاميم كثيرة في أهم مدن العالم، وعملت على ابتكار تصاميم حصرية في عالم الموضة والفن. كما ابتكرت العديد من الأعمال الهندسية المذهلة التي تتميز عن المشاريع الأخرى المألوفة. فقد برعت في مزج تصاميمها مع إطار المكان الذي تتواجد فيه، بحيث يتمازج الاثنان معاً بدلاً أن يكون كل منهما منفرداً. أما أبرز أعمال زها حديد العالمية فهي:

● معهد عصام فارس في الجامعة الاميركية في بيروت. إنه أوّل مشروع شيّدته المهندسة زها حديد في العاصمة اللبنانية بيروت. وتمحورت فكرة التصميم على جعل المبنى عائماً فوق الباحة الأمامية للمدخل بهدف توفير مساحات إضافية للناس والحفاظ على المساحات الخضراء والمشاهد الطبيعية في الجامعة. وقد كسر هذا المبنى النمط التقليدي الذي تميّزت به عمارة الجامعة الأميركية في بيروت.

● آيشتي... مبنى الأحلام في أسواق بيروت. تولت زها حديد فكرة تصميم وتشييد مبنى آيشتي، واحدة من أهم الشركات في لبنان. لا يزال هذا المبنى قيد البناء ويحتاج إلى 3 سنوات حتى ينتهي العمل به. وكانت حديد تحرص على الإشراف شخصياً على التطورات التقنية في المبنى من الخارج والداخل، والاهتمام بكل تفصيل صغير.

● المجمع الفني في أبوظبي. إنه تحفة فنية حقيقية بفضل تصميمه العمودي المتناغم، البعيد عن الأشكال الهندسية التقليدية. يحتوي المجمع على 5 مسارح، ودار أوبرا، ومجمّع موسيقي، ومركز للحفلات الموسيقية.

● مجمع السباحة في لندن الذي لُقّب بالتحفة الفنية نظراً لتصميمه المنحني الشبيه بالأمواج نسبةً الى هدف المبنى الذي يحتوي على أحد أكبر أحواض السباحة في المدينة. والمميز أيضاً في هذا المجمع الأدراج المخصصة للقفز في حوض السباحة التي تشبه بعصريتها التصميم الخارجي للمبنى.

● المركز الرئيسي لشركة BMW في ألمانيا علماً أن هذا التصميم نال العديد من الجوائز لهندسته، ومنها جائزة RIBA الأوروبية عام 2006.

● منزل Capital Hill في روسيا. أراد البليونير الروسي Vladislav Doronin تصميم منزل للاستجمام في منطقة Barvikha الروسية فطلب من زها حديد أن تبتكر له منزلاً بتصميمٍ مميّز وغريب. وبالفعل، شبّهه البعض بمركبة فضائية أو برج يعلو الأشجار المحيطة به.

● مجمّع كرة القدم في طوكيو. لن ينتهي هذا المشروع قبل العام 2018 لكنه سيغيّر حتماً معالم مدينة طوكيو بهندسته المستقبلية المميزة بخطوطٍ متمايلة. يتوقع أن يتّسع هذا المجمّع لأكثر من 80 ألف شخص ويفترض أن تجرى فيه بطولة العالم في الـRugby هذا العام.

● مركز الفنون الحديثة في روما. إنه متحف وطني للفن المعاصر في إيطاليا وهو الأول من نوعه. تم تشييده في مقاطعة فلامينيا على الحدود الشمالية لمركز روما التاريخي، وتبلغ مساحته 3000 متر مربع تقريباً.

● جسر أبو ظبي. إنه الثالث من نوعه في العالم. ويُعتبر من التحف الفنية والفريدة. يبلغ طول جسر الشيخ زايد حوالي 800 متر ويمتد من جزيرة جسر الشيخ زايد وحتى اليابسة.

● متحف الفن الوطني في روما.

● مبنى الفن المعاصر في أوهايو.

● دار الأوبرا في غوانغزو في الصين.

● محطة القطار السريع في «افراغولا» في إيطاليا.

● مركز العلوم التفاعلي في وولفبيرغ، ألمانيا.

● محطة إطفاء الحريق في ألمانيا.

● منصة التزحلق في أنسبروك، النمسا.

● محطة قطار نوردبارك في النمسا.

● مركز روزنثال للفن المعاصر في مدينة سينسينات في الولايات المتحدة الأميركية.

● ملعب لأولمبياد ذوي الاحتياجات الخاصة التي ستقام سنة 2020 في طوكيو، اليابان.

● مبنى «غالاكسي سوهو» في بكين، الصين.

● معرض دار أزياء شانيل في هونغ كونغ عام 2008.

● جناح دار شانيل خلال معرض في نيويورك عام 2008.

● مكتبة ومركز تعليم في جامعة فيينا للاقتصاد والأعمال.

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل