المحتوى الرئيسى

زيارة العاهل السعودي لمصر تستحوذ على عناوين الصحف الصادرة اليوم

04/11 08:28

  اهتمت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الإثنين بعدد من الموضوعات على رأسها زيارة خادم الحرمين الشريفين الحالية لمصر وخطابه التاريخى بمجلس النواب، وكذا زيارة رئيس توجه لمصر ومباحثاته مع الرئيس السيسي لدعم التنمية ومواجهة الإرهاب بالقارة الأفريقية، إلى جانب عدد من الموضوعات والقضايا ذات الشأن المحلي.

وجاءت عناوين صحيفة ” الجمهورية” على النحو التالي:

- خادم الحرمين الشريفين فى خطاب تاريخى بمجلس النواب

- تعاون وثيق بين مصر والسعودية لمحاربة الإرهاب..ودعم الاقتصاد

وتحت هذين العنوانين قالت الصحيفة “شهد مجلس النواب أمس استقبالا حافلا وتاريخيا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وتصفيقا حادا من الأعضاء”.

وقد أكد خادم الحرمين الشريفين فى كلمة له أمام المجلس أهمية التعاون الوثيق بين مصر والسعودية لتحقيق توازن فى المنطقة بدلا من التشتيت لخدمة قضايا الأمة وفى مقدمتها القضية الفلسطينية إلى جانب العمل على محاربة الإرهاب وتعزيز فرص التعاون الاقتصادى بين البلدين لاسيما بعد التوقيع على عدة اتفاقيات خلال زيارته للقاهرة.

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان

- سلمان: سنعمل مع مصر لمكافحة الإرهاب والتطرف

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أن مصر والسعودية أمامهما الآن فرصة تاريخية لتحقيق قفزات اقتصادية هائلة من خلال التعاون بينهما. وقال فى كلمته التى ألقاها أمس خلال زيارته مجلس النواب، والتى تعد أول زيارة من نوعها لملك سعودى للبرلمان المصرى، إن العمل بين البلدين لمكافحة التطرف والإرهاب هو ضرورة أساسية الآن.

وقالت صحيفة الأهرام تحت عنوان

- خادم الحرمين الشريفين أمام نواب الشعب: أمامنا فرصة تاريخية لتعزيز التعاون مع مصر

- سنعمل سويا لمكافحة التطرف و الإرهاب فى عالمنا العربى والإسلامى

- أدعو السلطات التنفيذية والتشريعية فى دولنا لتحمل مسؤولياتها الكاملة تجاه شعوبنا ومستقبل أمتنا

فى كلمة تاريخية وجهها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز، للشعب المصرى من فوق منصة مجلس النواب، أكد عمق العلاقات التاريخية الراسخة بين البلدين الشقيقين، على كافة المستويات، مشيرا إلى ترحيبه بالعمل والتعاون المشترك بين البلدين الشقيقين، من خلال آليات واضحة.

وقالت صحيفة المصرى اليوم” تحت عنوان :

-”سلمان” فى ” النواب”: القوة العربية ضد الإرهاب

-”الجبير”: > أرضنا وعادت إلينا

- عضو بلجنة ترسيم الحدود البحرية: لم نعثر على ورقة تثبت ملكيتهما لمصر

أعرب العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز عن سعادته بوجوده فى مجلس النواب مؤكدا أنه أسهم على مدار سنوات فى تشكيل تاريخ مصر وقال خلال كلمته أمام المجلس أمس، فى أول زيارة لملك سعودى إلى البرلمان إن التعاون الوثيق بين مصر والسعودية مهم لتحقيق توازن فى المنطقة.

وقالت صحيفة “الشروق” تحت عنوان :

- سلمان من “النواب” نعمل معا لإنشاء قوة عربية مشتركة

- تصفيق وإشعار وهتاف > فى استقبال العاهل السعودى.. وعبد العال: العلاقة بين البلدين >

وتحت هذين العنوانين قالت الصحيفة “وسط أجواء من الحفاوة والترحيب الشديدين استقبل نواب البرلمان العاهل السعودى سلمان بن عبد لعزيز تحت قبة المجلس أمس وسط تصفيق حار وهتافات “عاش الملك” وجلالة الملك مرحب بيك.. شعب مصر بيحييك . ومصر والسعودية أيد واحدة.

- مباحثات “مثمرة” بين مصر وتوجو لدعم التنمية ومواجهة الإرهاب بالقارة الأفريقية

وقالت صحيفة الجمهورية تحت هذا العنوان

- السيسى: تعاون ثنائى فى التجارة والبنية التحتية والزراعة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التوجولي فوري جناسينجي علي أهمية تعزيز التعاون لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ومحاربة الارهاب والفقر بالقارة الافريقية.

وقال الرئيس السيسي في المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده الزعيمان بقصر الاتحادية أمس عقب انتهاء مباحثاتهما. إنه اجري مباحثات مثمرة مع نظيره التوجولي تناولت سبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات لتحقيق مصالح البلدين والشعبين. علاوة علي القضايا الأفريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقالت صحيفة الأهرام تحت هذا العنوان

- خلال القمة المصرية - التوجولية: انفتاح مصر على إفريقيا

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى انفتاح مصر على القارة الإفريقية وحرصها على تعزيز علاقاتها مع جميع دولها في إطار الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

جاء ذلك خلال لقاء القمة الذى جمعه أمس بالرئيس التوجولى فاورى نياسينبا بقصر الاتحادية.

وقالت صحيفة الأخبار تحت هذا العنوان

- الرئيس خلال جلسة مباحثات مع نظيره التوجولي : منفتحون علي القارة الأفريقية ولا نتدخل في الشئون الداخلية لأي دولة

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي انفتاح مصر علي القارة الأفريقية وحرصها علي تطوير وتعزيز علاقاتها مع كل الدول الأفريقية الشقيقة في إطار من الود والاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية.

وفى سياق آخر ، جاءت عناوين صحيفة الأهرام على النحو التالي :

- التزامات مصر بمعاهدة السلام بشأن حرية الملاحة فى خليج العقبة تنتقل للسعودية

- القاهرة تطلع تل أبيب على خطاب محمد بن سلمان إلى شريف إسماعيل

- الكنيست يناقش اتفاقية تعيين الحدود المصرية السعودية لتعديل

وتحت هذه العناوين قالت الصحيفة “علم المحرر السياسي لـ “الأهرام” أن اتصالات مصرية إسرائيلية تمت أخيرا، أطلع الجانب المصري خلالها الجانب الإسرائيلي علي التطورات الخاصة بتوقيع مصر والسعودية اتفاقية تعيين الحدود البحرية في خليج العقبة، وما يترتب علي ذلك من آثار تمس معاهدة السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.

- برلين ترفع حظر سفر الألمان لشرم الشيخ

قالت صحيفة الأخبار تحت هذا العنوان

- السفير المصري : التقرير الألماني إيجابي.. ويشيد بالإجراءات الأمنية بالمطارات

أعلنت الحكومة الألمانية إلغاء حظر السفر الذي كانت قد فرضته علي سفر مواطنيها إلي مدينة شرم الشيخ بعد تطبيق إجراءات أمنية جديدة بمطار شرم مماثلة للإجراءات المطبقة في مطاري الغردقة ومرسي علم.

- رئيس الوزراء : لا تنازل عن تحصيل مستحقات الدولة وزيادة الموارد

وقالت صحيفة “الأخبار” تحت هذا العنوان

- تهيئة مناخ الاستثمار وزيادة الحوافز لتشجيع القطاع الخاص

أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أن الحكومة حريصة علي تهيئة مناخ الاستثمار وتبسيط إجراءاته وتقديم المزيد من الحوافز لدعم الاستثمار المحلي والأجنبي.. وأوضح أن هناك اهتماما أيضا بتعظيم دور القطاع الخاص بما يسهم في إحداث تنمية شاملة وحقيقية لرفع معدلات التشغيل وزيادة معدلات النمو والتصدير.

- وزير التموين: 3 مناطق لوجستية و 10 صوامع بتمويل إيطالي بقيمة 45 مليون دولار

وقالت صحيفة الجمهورية تحت هذا العنوان

تدرس إيطاليا إقامة ثلاث مناطق لوجيتسية في محافظات بني سويف وقنا والبحر الأحمر لحفظ وتخزين الحبوب والخضر والفاكهة وتعبئة السكر وذلك للحد من المهدر منها وتقليل تكاليف النقل وذلك بقيمة 28 مليون دولار كما تقوم حاليا بإقامة 10 صوامع أفقية لتخزين الأقماح بدلا من الشون الترابية بسعة تداول حوالي نصف مليون طن سنويا باستثمارات 17 مليون دولار في مناطق الحسنية وصان الحجر بمحافظة الشرقية وكوم أبو راضي بمحافظة بني سويف والخانكة بالقليوبية وفي محافظة دمياط وأن ذلك يأتي ضمن برنامج مبادلة الديون الموقع بين مصر وإيطاليا بقيمة 45 مليون دولار.

من جانبها تناولت صحيفة ” المصري اليوم ” نفس الموضوع ، تحت عنوان ، ” وزارة التموين: إيطاليا تدرس إقامة 3 مناطق لوجستيه فى مصر”

- المركزى يدرس تعديل قانونه لتوافق مع الممارسات المصرفية

وقالت صحيفة المصرى اليوم تحت هذا العنوان

- نجم: لم نتلق قروضا من السعودية حتى الآن .. والعطاءات الدولارية ضبطت السوق

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل