المحتوى الرئيسى

مواقع التواصل تضج بتجارة الأسلحة في ليبيا

04/10 21:16

السلاح بات ينتشر بشكل كبير في ليبيا

حكومة الوفاق الوطني في ليبيا تفرض سلطتها

عدد مقاتلي داعش تضاعف في ليبيا

مجلس الأمن يهدد بعقوبات على معرقلي السلام في ليبيا

في ظل الفلتان الأمني الذي تعيشه ليبيا، تشهد تجارة الأسلحة ازدهارًا ملحوظًا، ولا سيما عبر منصات التواصل الاجتماعي وخدمات الهواتف المحمولة، فيما أشار تقرير نُشر حديثًا إلى أن مصدر هذه الأسلحة يعود للمخازن الحكومية التي نُهبت عقب سقوط القذافي.

طرابلس: كشف تقرير إعلامي عن حقيقة تزايد استخدام موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، وخدمة التراسل عبر الهواتف المحمولة "واتس آب"، في عمليات بيع أسلحة، من بينها بندقية الكلاشنكوف الهجومية AK-47 والرشاشات التي تحمل على الشاحنات، في مناطق عدة بليبيا، التي تمزقها أجواء الحرب والصراعات الدموية. 

وأوضح التقرير، الذي تم إعداده بناءً على بيانات تم تجميعها من قبل شركة الاستشارات المتخصصة في خدمات بحوث التسليح ARES وبتمويل من قبل مشروع مسح الأسلحة الصغيرة الموجود في جنيف، أن ذلك الاتجاه الخطر بدأ يبرز في ليبيا عقب سقوط نظام العقيد الراحل معمر القذافي بعد أكثر من 40 عامًا في الحكم.

وأضاف التقرير أن القذافي كان يحكم السيطرة بصورة كبيرة على تجارة السلاح خلال فترة حكمه، لكن بعد الإطاحة به في 2011، بدأت تتعرض مخازن السلاح التابعة للحكومة لعمليات مداهمة وسطو، وهو ما أدى لرواج السوق السوداء في البلاد.

وطبقًا لما ورد في التقرير من بيانات، فإنّ أغلب الأسلحة التي يتم تداولها في السوق على مدار الـ 18 شهرًا الماضية هي مسدسات وبنادق وكذلك معدات تسليح متطورة.

ونقل التقرير كذلك عن إن آر جينزين-جونز، مدير مركز ARES، قوله إن معظم الأسلحة يتم نشرها على شبكات التواصل الاجتماعي ومواقعه، من دون الإشارة إلى أسعارها. 

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل