المحتوى الرئيسى

"داعش" يُدمر بوابة إله تعود للقرن السابع قبل الميلاد

04/10 19:15

أكد الأستاذ في كلية الآثار بجامعة الموصل، الدكتور عامر عبد الله الجميلي، لـ"سبوتنيك"، الأحد، أن تنظيم "داعش" دمر بوابة الإله إيا العائد تاريخها إلى القرن السابع قبل الميلاد لزمن الملك الآشوري سنحاريب، في الموصل، شمال العراق.

ونقل الجميلي، عن شهود عيان من داخل الموصل، أن تنظيم "داعش" استخدام آليات ومعدات هندسية كبيرة صباح هذا اليوم، في تدمير بوابة المَسقى المعروفة في اللغة الأكادية بـ"بوابة مَشقي" على طول الطريق المؤدي لجامعة الموصل، قبالة الحي الزراعي.

وأعرب الجميلي، معتقداً ضلوع التحالف الدولي ضد الإرهاب الذي تحلق مروحيات فوق سماء الموصل، مع تنظيم "داعش" لتدمير بوابة مَشقي الآثرية.

ومن الجدير بالذكر أن بوابة مَشقي (mashqi) المَسقى المكتشفة عام 1968، هي إحدى بوّابات العاصمة نينوى الثمانية عشر، الواقعة في الضلع الغربي لسور العاصمة نينوى، والكائنة قرب الحي الزراعي شرقي الموصل. وتجريف بوابة المسقى، يندرج ضمن جرائمه المُدمرة للتاريخ الإنساني العراقي، مثلما دمر المواقع الآثرية والآثار العراقية القديمة والنفيسة التي وقعت تحت سيطرته في نينوى ومركزها الموصل منذ عام 2014، ولعل أبرزها مدينة النمرود الآشورية، والثيران المجحنة ومتحف المدينة بعد سرقة القطع القابلة للنقل والتهريب.

انظر أيضا: تفاصيل أفظع جريمة نفذتها القوات الأمريكية في العراق تدخل أمريكي وبريطاني لرفع مخلفات "داعش" من العراق المقاتلات التركية تقصف مواقع حزب العمال الكردستاني في العراق

التعليق بواسطة Facebookالتعليق بواسطة Sputnik

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

ردأ على(إظهار التعليق إخفاء التعليق)

| | تعديل | حذف

شكراً لكم! سوف يتم مراجعة تعليقك من قبل المشرفين للتأكد من امتثالها لقوانين

روسيا لا تزال الرائدة في حل القضايا الدولية

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن روسيا رائدة في معالجة القضايا الدولية الحادة حتى في ظل محاولة عزلها.

بالأدلة.. "تيران وصنافير" مصريتان وعبد الناصر يؤكد: لن تأخذهما أي قوة

يحدث في الشارع المصري جدل كبير بسبب جزيرتي تيران وصنافير، اللتان من المفترض أنهما تقعان ضمن المياه الإقليمية المصرية حسب التاريخ، ولكن جمهورية مصر أعلنت السبت 9 أبريل/نيسان 2016، أنهما تقعان داخل المياه الإقليمية السعودية للبحر الأحمر.

إسرائيل: الجسر المصري ـ السعودي "إعلان حرب"

أعلنت مصادر إسرائيلية أمس اعتراض تل أبيب على مشروع جسر الملك سلمان بين مصر والسعودية.

"جلوبال فاير باور": الجيش المصرى يتقدم على "الإسرائيلى والإيرانى"

نشر موقع "جلوبال فاير باور" الأمريكى، التصنيف النهائى للجيوش لعام 2016، حصل الجيش المصرى على المركز الـ12 من بين 126 دولة، ليتقدم بذلك على الجيش الإسرائيلى الذى حصل على المركز 16، والجيش الإيرانى، الذى حصل على المركز 21.

مصر: جزيرتا صنافير وتيران تتبعان السعودية

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل