المحتوى الرئيسى

الجزائر وفرنسا توقعان على ثلاث اتفاقيات شراكة في قطاعي النقل والصناعات

04/10 18:58

وقعت الجزائر وفرنسا، اليوم الأحد، على ثلاث اتفاقيات شراكة في قطاعي النقل بالسكك الحديدية والصناعات الغذائية، بحضور رئيسي وزراء البلدين عبد المالك سلال ومانويل فالس، وذلك خلال المنتدى الثالث للشراكة الجزائرية - الفرنسية.

ويتعلق بروتوكول الاتفاق الأول بإنشاء شركة مختلطة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية وأغذية الأنعام، بالشراكة مع مؤسسة مناجم الجزائر (منال) فرع مجمع أسمدال والمجمع الفرنسي رويي، ومن المقرر إنشاء هذا المصنع لتثمين الفوسفات بواد الكبريت (تبسة)، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

ويتضمن الاتفاق الثاني توسيع نشاط مصنع تركيب وصيانة عربات الترام (سيتال) الذي تم تدشينه في مايو 2015 ليشمل الهندسة وصناعة العربات وصيانتها بهدف توجيه جزء من الإنتاج إلى التصدير، وتعد هذه الشركة المختلطة ثمرة الشراكة بين المؤسسة الوطنية لإنجاز عتاد وتجهيزات السكك الحديدية (فيروفيال) وشركة مترو الجزائر والشركة الفرنسية ألستوم.

وينطوي الاتفاق الثالث على إنشاء مصنع للإنتاج الصناعي والتجهيز والتسويق بالجزائر والخارج لمنتجات تحمل علامة لوسيور (مجمع أبريل) المختص في الصناعات الغذائية، وسيتم تجسيد هذا المشروع بالشراكة بين لوسيور والمجمع الجزائري جعدي.

وقال وزير الصناعة والمناجم الجزائري عبد السلام بوشوارب إن هناك اتفاقيات أخرى - بالإضافة إلى هذه المشاريع - من المقرر توقيعها قريبا، منها مشروع إقامة مصنع (بيجو-سيتروان) في الجزائر، وهناك أيضا مشروع من المقرر أن يجمع المجموعة الصناعية العامة الوطنية للصناعات المعدنية “ايميتال” والفرنسية “اير ليكيد” من أجل إنشاء مؤسسة مختلطة لإنتاج الغازات الصناعية لتلبية احتياجات مصنعي الحديد للحجار (عنابة) وبلارة (جيجل)، كما أن هناك أربعة أو خمسة مشاريع في مرحلة نهاية المحادثات من المقرر إبرام الاتفاقيات الخاصة بها قريبا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل