المحتوى الرئيسى

بالفيديو| مؤتمر المأثورات الشعبية: حماية تراثنا طريقنا للعالمية

04/10 18:53

على ألحان الزمن الجميل، ومشاهد حرفية من ورش الفخار، وتحت شعار "الحرف الشعبية والهوية المصرية تأصيل.. تحديات.. تنمية" استضاف قصر ثقافة الجيزة المؤتمر العلمي الثاني لأطلس المأثورات الشعبية المصرية، والذي تنظمه الإدارة العامة لأطلس المأثورات الشعبية المصرية التابعة للإدارة المركزية للدراسات والبحوث.

تغيب من الكاتب الصحفي حلمي النمنم، وسيد خطاب، رئيس هيئة قصور الثقافة،، بدأت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، على أنغام السلام الوطني، بحضور سميح شعلان، رئيس المؤتمر، هويدا عبدالرحمن، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، عثمان عزمي، مدير عام أطلس المأثورات الشعبية.

أكدت هويدا عبدالرحمن، رئيس الإدارة المركزية للدراسات والبحوث، أن المؤتمر العلمي الثاني ﻷطلس المأثورات الشعبية المصرية، يشير إلى فكرة عبقرية وهي الإغراق في المحلية وصولا للعالمية، حيث أن حماية تراثنا و الهوية وحماية والحرف، كلها طرق للعالمية وهو هدف الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وقالت عبدالرحمن إن القرن الماضي شهد الكثير من ثورات الفكر والمعلومات، و هذا الانفتاح جعل هناك صعوبة في حماية الهوية المصرية والفكر المصري، ولذلك فمرتمر المأثورات يستحق التحية لتحقيقه هذا الهدف.

ومن جانبه أشاد محمد شبانة، أمين عام المؤتمر، بالحرف الشعبية المصرية، حيث أنها مثلت ركنًا مهمًا من أركان الثقافة المصرية، امتدت تلك الحرف لتيشع جمالًا ونفعًا على مناطق عبر الزمان، لتؤكد على هوية الثقافة المصرية، وتعد طريقًا صحيحًا للتنمية الثقافية.

وأضاف شبانة أن المؤتمر العلمي الثاني ﻷطلس المأثورات الشعبية المصرية يكرم رموز وأعلام اسهموا بأعمالهم التي تعبر عن قيم الخير والجمال ، وهم دكتور أسعد نديم، ودكتور أحمد مرسي.

ووصف سميح شعلان، رئيس المؤتمر أن المؤتمر إطلالة على حرف المصريين التى استطاعوا أن يتعايشوا مع الحياة ويستجيبوا لمنطق الاحتياج، وأشار أن المؤتمر يناقش ويتأمل الحرف الشعبية من خلال بحوث علمية رشيدة.

أعقب الجلسة الافتتاحية افتتاح معرض الصور الفوتوغرافية لبعض الحرف الشعبية ومعرض إصدارات الهيئة، وورش حية مثل الفخار والخيامية.

نرشح لك

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل