المحتوى الرئيسى

"الوطنية السعودية" و"قناة السويس" تفاضلان بين 3 مكاتب استشارية لتأسيس شركتين

04/10 16:57

الأولى تعمل فى الملاحة والثانية فى الخدمات البحرية

علمت «المال» أن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحرى وهيئة قناة السويس يفاضلان حاليًّا بين 3 مكاتب استشارية عالمية لدراسة الجدوىf="/tags/46745-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%82%D8%AA%D8%B5%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D8%A9">الجدوى الاقتصادية لتأسيس شركتين مشتركتين، الأولى فى مجال الملاحة البحرية والثانية فى قطاع الخدمات.

وكشف مصدر مسئول بهيئة قناة السويس أنه فى حالة ثبوت جدوى الشركتين سيتم توقيع العقود مباشرة خلال ٦ أشهر وهى مدة دراسة الجدوى.

وأشار إلى أن هناك توجيهات من العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين للشركات السعودية بنقل تجارتها عبر قناة السويس والعبور من خلالها، ويعتبر ذلك توجهًا سياسيًّا يتطلب أن يعقبه توجه اقتصادى يحقق عائدا على الطرفين، وتم دراسة المزايا طبقا لقوانين هيئة قناة السويس، والتى من المتوقع أن تصب فى زيادة أعداد السفن العابرة بقناة السويس.

وأوضح أن دراسة الجدوى ستشمل تحديد احتياجات كل شركة ومقرها ورأسمالها، والقانون الذى ستعمل من خلاله، وذلك فى إطار الخطة العامة لمنطقة تنمية قناة السويس.

ويشار إلى أن هيئة قناة السويس أواخر يناير الماضى أعلنت عن توصلها لاتفاق استراتيجى يسهم فى زيادة التعاون فى مجال النقل البحرى عبر قناة السويس بما يخدم مصلحة الطرفين، كما تم الاتفاق على دراسة جدوى إنشاء شركة ملاحة مشتركة سعودية مصرية بين شركة البحرى وهيئة قناة السويس يكون مقرها الرئيسى فى مصر للعمل على نقل كل احتياجات مصر من المواد الخام والمنتجات الواردة والمصدرة الخاصة بمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس.

وأضاف المصدر أنه تم الاتفاق أيضا على دراسة جدوى إنشاء شركة مشتركة تعمل فى مجال تقديم الخدمات البحرية المتكاملة للسفن العابرة لقناة السويس كتزويد السفن بالوقود وغيرها من الخدمات الأخرى، وذلك فى منطقة تحدد بمعرفة هيئة قناة السويس بعد الحصول على الموافقات اللازمة لمثل هذه المشروعات.

ويذكر أن الشركة الوطنية السعودية للنقل البحرى هى شركة مساهمة سعودية، تأسست فى 1979 برأسمال يصل إلى 3 مليارات و150 مليون ريال سعودى، وتنشط الشركة فى خدمات الخطوط العامة ونقل النفط والبتروكيماويات، وشحن عام وخدمات الحاويات، وتأجير السفن، وإصلاح الحاويات، وإدارة السفن.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل