المحتوى الرئيسى

اجتماع السيسي بمجلس أمناء مكتبة الإسكندرية يتصدر عناوين الصحف

04/10 06:58

اهتمت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد بالحديث عن اجتماع الرئيس عبدالفتاح السيسي مع مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، بالإضافة إلى النشاط المكثف الذي تشهده زيارة خادم الحرمين الشريفين الحالية لمصر.

وجاءت عناوين صحيفة “الأهرام” كالتالي :

- السيسى يترأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الإسكندرية

- الرئيس: النهضة العلمية لا تقل أهمية عن التطور الاقتصادي

- خادم الحرمين يزور الأزهر ويضع حجر أساس “البعوث”

- سلمان والطيب يدعوان إلى نبذ التطرف ونشر ثقافة السلام

- الدولة تسترد 11 ألف فدان فى قنا والسويس ووادى النطرون

- السلفادور تداهم مكاتب الشركة المتورطة فى “أوراق بنما”

- الأهلى يكتفى بالتعادل مع يانج أفريكانز

وذكرت “الأهرام” أن الرئيس عبد الفتاح السيسى أشاد أمس بمساهمة مكتبة الإسكندرية، كمؤسسة للتنوير فى المواجهة الفكرية للأفكار المتطرفة، التى تشمل تطوير الخطاب الديني، وتأكيد الهوية الوطنية، وذلك بتنسيق تام وتعاون كامل مع الأزهر الشريف، ووزارة الخارجية، وجامعة الدول العربية، وبالانفتاح على جميع مراكز التنوير العربية والدولية.. كما أكد الرئيس أهمية بناء الإنسان كدعامة رئيسية لبناء الأوطان، مشيرا إلى أن بناء نهضة علمية وثقافية لا يقل أهمية عن التنمية الاقتصادية، وما تشمله من مشروعات قومية تستهدف الارتقاء بحياة المواطنين.

جاءت تصريحات الرئيس فى كلمته ، التى ألقاها أمس خلال ترؤسه الاجتماع السنوى السابع عشر لمجلس أمناء مكتبة الإسكندرية، الذى يضم فى عضويته عددا من الشخصيات الدولية البارزة، منها الرؤساء السابقون لكل من فنلندا ورومانيا وبلغاريا والإكوادور وألبانيا وكولومبيا ولاتفيا وبنين، ورئيسا وزراء النرويج، والبوسنة والهرسك السابقان، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات البارزة وكبار العلماء والمفكرين المصريين والأجانب.

وصرح السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باِسم الرئاسة، بأن الرئيس أشار، خلال كلمته، إلى الظروف الدقيقة التى يمر بها عالم اليوم جراء تحدى الإرهاب، وما ينجم عنه من مخاطر تحدق بمختلف دول العالم، وتقتضى تفنيد الأفكار المتطرفة والهدامة ، ومواجهة الفكر بالفكر لرفع راية التنوير، وإبراز القيم الصحيحة للدين الإسلامى الحنيف الذى حض على التعارف والتسامح ، والرحمة وقبول الآخر من أجل بناء الحضارة وعمارة الأرض.

وأضاف علاء يوسف، أن الرئيس أشاد فى كلمته بالإنجازات التى حققتها المكتبة سواء على الصعيد الدولى من خلال مشروع الشبكات الإفريقية للتواصل المباشر مع نصف مليون شخص من إفريقيا والعالم العربي، أو على الصعيد المحلى بإنجاز القسم الأكبر من مشروع سفارات المعرفة الذى يربط الجامعات المصرية بالمكتبة وخدماتها، وذلك بالتكامل مع مشروع بنك المعرفة المصرى الذى أطلقته رئاسة الجمهورية، والذى يعد أكبر مكتبة رقمية فى العالم تتيح المحتوى العلمى والمعرفى للعديد من الموسوعات العلمية والمواد والمناهج التعليمية مجانا لجميع قطاعات المجتمع المصرى من المواطنين والباحثين والطلاب على اختلاف فئاتهم العُمرية.

وتحت عنوان “سلمان والطيب يدعوان الى نبذ التطرف ونشر ثقافة السلام” ، قالت الأهرام ” فى أول زيارة من نوعها لملك سعودى، زار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمس الجامع الأزهر، والتقى الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر. وقام الملك سلمان بوضع حجر أساس مدينة البعوث الإسلامية الجديدة، التى كان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد خصص لها 170 فدانا بالقاهرة الجديدة. وستقوم المدينة بخدمة الطلاب الوافدين الذين يدرسون بالأزهر، وتستقبل 40 ألف وافد من 120 دولة حول العالم.

وقد دعا خادم الحرمين والإمام الأكبر الأمتين العربية والإسلامية إلى الوحدة، والحفاظ على الثوابت الدينية، ونبذ العنف والتطرف. وشدد الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود والتنسيق المشترك لنشر ثقافة السلام والتعايش المشترك والفكر الوسطى.

وجاءت عناوين صحيفة “الأخبار” كالتالي :

- النائب العام المساعد: استجبنا لـ 98% من طلبات الجانب الإيطالي حول مقتل ريجيني

- انكسار الموجة الحارة اليوم.. والحرارة تنخفض ١٠ درجات

- الطقس السيئ يتسبب في مصرع وإصابة ٤ بالمحافظات

- خادم الحرمين يتسلم الدكتوراه الفخرية غدا من جامعة القاهرة

- مجلس الجامعة : العاهل السعودي شخصية عالمية بالغة التأثير تخدم العروبة

- مخطط لتسريب امتحانات «الثانوية» علي الطريقة السودانية

وذكرت “الأخبار” أن هيئة الأرصاد الجوية تتوقع أن يشهد اليوم انكسار الموجة الحارة التي تشهدها البلاد منذ يوم الخميس الماضي، حيث تعود درجات الحرارة إلي معدلاتها الطبيعية على شمال البلاد، ويصاحب ذلك سقوط للأمطار الخفيفة على القاهرة التي تصل فيها درجات الحرارة المتوقعة إلى ٣٠ درجة مئوية بانخفاض١٠ درجات عن يوم أمس.. صرح بذلك وحيد سعودي المتحدث الرسمي للأرصاد الجوية، مشيرا إلى أن بداية فصل الربيع تشهد تقلبات جوية حادة وسريعة.

من جانب آخر سادت المحافظات أمس موجة من الطقس شديد الحرارة صاحبها نشاط للرياح المثير للرمال والأتربة حيث تعرضت الاسكندرية لموجة حارة وعواصف ترابية تسببت في حجب الرؤية بالشوارع والطرق الرئيسية من جانبه اعلن اللواء مدحت عطية رئيس ميناء الاسكندرية انتظام حركة الملاحة بميناءي الاسكندرية والدخيلة وعدم تأثرها بتلك العواصف كما شهدت كفر الشيخ موجة من الطقس السيئ وارتفاع درجات الحرارة ورياحا محملة بالأتربة والرمال وسقوط امطار خفيفة كما توقفت حركة الصيد ببحيرة البرلس والسواحل الشمالية بسبب شدة الرياح وارتفاع الامواج.. كما أدى سوء الأحوال الجوية وارتفاع الأمواج إلى إغلاق ميناء السخنة أمام حركة الملاحة البحرية.. وأوضح عبد الرحمن مصطفي المتحدث باسم هيئة موانئ البحر الأحمر أن موانئ الأدبية والزيتيات وبورتوفيق تعمل بشكل منتظم.

وأصيبت الحركة التجارية بمدن وقري الشرقية بالركود نتيجة العاصفة الترابية والحرارة ، وتعرضت البحيرة لموجة من الطقس السيئ صاحبها رياح شديدة وهطول أمطار بمدن رشيد وإدكو تسببت في سقوط الأشجار ومئذنة مسجد بقرية الشوكة بدمنهور دون حدوث إصابات ولقيت ربة منزل مصرعها وأصيب ٣ اخرون إثر إصابتهم بصعق كهربائي بعد سقوط خيمة أحد الأفراد عليهم أثناء تواجدهم بداخلها.

وجاءت عناوين صحيفة “الجمهورية” كالتالي :

- رئيس الوزرء يوجه للانتهاء من المشروعات المتوقفة

- القضاء الإدارى يحذر من عدم تنفيذ الأحكام

- التحايل عبث بالدستور.. يستوجب المحاكمة الجنائية

- سلمان فى بيت الشعب.. خادم الحرمين يخاطب الأمة العربية من مجلس النواب المصرى

- لجنة البرلمان توصى بمنح الثقة للحكومة

-”اليرموك 2” تدريب مشترك بين القوات الجوية المصرية والكويتية

- 400 مليون جنيه لربط القاهرة الجديدة بالعاصمة الإدارية

وذكرت “الجمهورية” أن المهندس كمال فهمي نائب وزير الإسكان للتنمية وتطوير المدن أكد أنه يجري تنفيذ عدد من المشروعات لحفر الأنفاق وتطوير الطرق والميادين بمدينة القاهرة الجديدة ب 400 مليون جنيه لتحقيق الانسيابية والحد من الكثافات المرورية بها وربطها بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال المهندس علاء عبدالعزيز رئيس جهاز تنمية مدينة القاهرة الجديدة إنه يتم حالياً تنفيذ 3 مشروعات كبري ب 110 ملايين جنيه، لتسهيل الانتقال بين شمال المدينة وجنوبها، وهي: مشروع إنشاء نفق في تقاطع شارع التسعين الجنوبي للقادم من الطريق الدائري ومدينة نصر لتسهيل الوصول إلى المنطقة الاستثمارية ومنطقة البنوك بمركز المدينة، ومشروع ربط شارع التسعين الجنوبي بالتسعين الشمالي وإنشاء جراج متعدد الطوابق بالمركز التجاري بالتجمع الخامس وإنشاء كوبري لربط طريق محمد نجيب من التسعين الجنوبي إلي التسعين الشمالي، ولربط شمال مدينة القاهرة الجديدة بجنوبها وحفر نفق علي امتداد شارع التسعين الجنوبي بهدف تسهيل الوصول إلي العاصمة الإدارية الجديدة، وتوسعة طريق التسعين الجنوبي لتخفيف الكثافات المرورية بالمدينة بـ 160 مليون جنيه.

وأضاف أنه يجري العمل على رفع كفاءة الميادين والتقاطعات على محور جمال عبدالناصر، وميادين أخري بالمدينة بـ 130 مليون جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ هذه المشروعات خلال العام الحالي.

وتحت عنوان ” سلمان في بيت الشعب ” ، “خادم الحرمين يخاطب الأمة العربية من مجلس النواب المصري” قالت صحيفة الجمهورية “يستقبل مجلس النواب. اليوم. خادم الحرمين الشريفين. الملك سلمان بن عبدالعزيز. في جلسة تاريخية. يلقي خلالها خطاباً يجسد العلاقات الاستراتيجية والتاريخية بين الشعبين المصري والسعودي.

قالت مصادر بمجلس النواب إن الجلسة خاصة. وتسبق انعقاد جلسة مناقشة بيان الحكومة. وتبدأ باستقبال رسمي. رفيع المستوي للعاهل السعودي لدي وصوله مقر البرلمان. ويكون في استقباله الدكتور علي عبدالعال. رئيس المجلس. والوكيلان السيد الشريف. وسليمان وهدان. وممثلو التيارات والقوي السياسية والحزبية في البرلمان.

وأضافت المصادر أنه فور دخول العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز البرلمان ستعزف الموسيقي العسكرية السلامين الوطنيين السعودي والمصري. بينما تطلق المدفعية طلقاتها احتفالا بالضيوف. وسيقف حرس الشرف في مواجهة الباب رقم 2 الذي يدخل منه رئيس المجلس وكبار الزوار. ويتم استقباله في الحجرة المجاورة للقاعة الرئيسية.

أشارت إلي أن الجلسة تبدأ بصعود رئيس المجلس إلي المنصة ليعلن بدء انعقاد الجلسة ويدخل العاهل السعودي القاعة مع بدء الانعقاد ليقف النواب والحضور جميعاً احتفالاً بالزيارة.

ويلقي الدكتور علي عبدالعال كلمة يرحب فيها بالعاهل السعودي والوفد المرافق له. ويؤكد علي العلاقة الوطيدة بين الشعبين المصري والسعودي ويشكر السعودية علي وقوفها بجانب مصر بعد الثورة علي الإخوان وتدعيمها لثورة 30 يونيه كما يطالب العالم أجمع بمد يد العون والوقوف ضد خطر الإرهاب الذي امتد خطره إلي مختلف الدول. ولم يفرق بين دولة أو أخري. كما أنه من المتوقع أن يلقي العاهل السعودي كلمة يحيي فيها الشعب المصري ويؤكد علي قوة العلاقة بين البلدين ، ويقوم بجولة والوفد المرافق له في متحف مجلس النواب.

من جانبهم أكد نواب البرلمان أن الزيارة تدشن لمرحلة جديدة من التعاون بين البلدين وتمثل رسالة للعالم كله أن العلاقات بين البلدين علي أفضل ما يكون وهي الفريضة التي فرضتها الظروف الراهنة التي تمر بها المنطقة وأن الرسالة التي سيوجهها ملك السعودية للشعب المصري عبر برلمانه المنتخب يثمنها ويقدرها نواب الأمة.

وقال عبدالرحمن البكري نائب فارسكور بدمياط إن زيارة ملك السعودية للبرلمان تمثل دعماً كبيراً للبرلمان خاصة أنها تأتي من دولة بحجم السعودية وشخصية بحجم الملك سلمان كما أن الزيارة تأتي في إطار توطيد العلاقات المصرية السعودية ودفعة كبيرة للتعاون بين البلدين في ظل حجم التحديات التي تواجه المنطقة وفي القلب منها السعودية ومصر.

وجاءت عناوين صحيفة “المصري اليوم” كالتالي :

- نتائج “مباحثات ريجينى” أمام النائب العام

- لجنة “بيان الحكومة” توصى بمنح الثقة لـ”حكومة إسماعيل”

- وزير المالية: خفض دعم البترول 27 مليار جنيه

- الدين العام 73ر2 تريليون جنيه.. و11% عجزا فى مشروع الموازنة

- الجيش يفتح الباب أمام المستثمرين للمشاركة فى مصنع الحديد.. وجدل بين الخبراء

وذكرت “المصري اليوم” أن المستشار نبيل صادق النائب العام، استعرض فى جلسة مغلقة مع المستشار مصطفى سلمان، النائب العام المساعد، نتائج عرض التحقيقات على الجانب الإيطالى حول قضية مقتل الباحث جوليو ريجينى وأحدث المستجدات التى وصلت إليها اللقاءات بين الطرفين، عقب عودة الوفد المصري القضائى الأمنى أمس من روما وفقا لمصادر قضائية مطلعة.

وقالت المصادر إن “سلمان” رئيس الوفد استعرض مع الجانب الإيطالى جميع التحقيقات والمستندات التى حققت فيها النيابة العامة واعترافات شقيقة أحد المتهمين “مسجلة صوت وصورة ” والتى أقرت بقيام شقيقها الذى قتل فى إطلاق نار من قوات الأمن بمنطقة القاهرة الجديدة بجلب متعلقات “ريجينى” وإخفائها فى المنزل.

وأبدى الجانب الإيطالى تحفظه على وجود علاقة بين عصابة القاهرة الجديدة ومقتل الباحث الإيطالى وأعرب المحققون الإيطاليون عن عدم ارتياحهم لعدم وجود أى تحقيقات جديدة أو مستندات تساعد على الوصول إلى المتهم الحقيقى على حد وصفهم.

وأضافت المصادر أن الوفد المصرى عاد بعد اتمام مهمته فى عرض ملف التحقيقات فى القضية ولم ينه زيارته بسبب القرار الإيطالى باستدعاء سفيرهم للتشاور، والقضية ستتوقف عند هذه النقطة فيما يخص الجانب القضائى، لكون الأمر أصبح شأنا دبلوماسيا.

فى السياق نفسه واصلت إيطاليا تصعيدها ضد مصر بشأن قضية “ريجينى”، بعد إعلانها سحب سفيرها من مصر للتشاور.

وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان فى البرلمان الإيطالى، لويجى مانكونى فشل اجتماع المحققين والمسؤولين الأمنيين المصريين والإيطاليين حول الواقعة.

وجاءت عناوين صحيفة “الشروق” كالتالي:

- مصدر مصرى مسؤول: اتفاقنا البحرى مع السعودية وفقا للقانون الدولى

- الحديث عن تخلى مصر عن “تيران وصنافير” خاطئ .. ومصير الاتفاق يحسمه البرلمان

- خادم الحرمين يصلى ركعتين فى “الأزهر” ويزور اليوم مجلس النواب

- استشهاد ضابطين ومجندين فى هجوم بوسط سيناء

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل