المحتوى الرئيسى

صحف اليوم..تأخر الترددات يهدد خدمات المحمول..٢٠مليون عاطل عربي.. والجيش يفتح الباب أمام المستثمرين للمشاركة بمصنع الحديد

04/10 03:35

الأهرام: فايز المطيري مدير منظمة العمل العربية للأهرام: ٢٠ مليون عاطل فى الدول العربية.. والحاجة ملحة لتوفير ٦٣ مليون فرصة عمل جديدة

تهتم منظمة العمل العربية، وهى إحدي المنظمات المتخصصة التابعة لجامعة الدول العربية بأطراف العمل الثلاثة في الوطن العربي (الحكومات والعمال وأصحاب الأعمال)، حيث جمعت بينهم في أنشطتها، وقد حظيت منظمة العمل العربية منذ نشأتها في بلاد الرافدين عام ١٩٦٥ بقدر كبير من الاهتمام العربي، نظرا لما اقترن به قيامها بكم كبير من الطموحات والأهداف العربية،أهمها قيام "سوق عربية مشتركة" تكفل للمواطن العربي التنقل بحرية بين الدول العربية،وتتكامل فيها الموارد البشرية علي نحو يخلق اقتصادا عربيا قويا.

التقت "الأهرام" مدير المنظمة فايز المطيري،الكويتي الجنسية،الذي تولي المسئولية في مايو الماضي، وأجرت معه "الحوار" التالي:

وعن أهم القضايا مع انطلاق الدورة "٤٣" لمؤتمر العمل العربي اليوم.. قال المطيري: أولاً أود أن أشير إلي أن هذه الدورة تعقد بجمهورية مصر العربية ،برعاية كريمة من فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأمر الذي سيعطي زخما كبيرا لأعمال المؤتمر، وسيكون له أكبر الأثر في إنجاح أعماله ، وهو ما يؤكد دائما أن مصر تولي العمل العربي المشترك اهتماما كبيرا،علاوة علي أنها دولة المقر لمنظمة العمل العربية . أما فيما يتعلق بالمحور الرئيسي لأعمال المؤتمر ، فليس هناك مجال للشك أن المنطقة العربية تمر بتحديات جسام، يفرضها الواقع الراهن، وعلي وجه التحديد الإشكاليات المتعلقة بالتنمية، مما جعلنا نصدر تقريرنا لهذا العام في المؤتمر حول " التحديات التنموية وتطلعات منظمة العمل العربية " ،حيث يركز التقرير علي أبرز التحديات التنموية التي تواجه الوطن العربي، ومعالجة هذه التحديات من خلال توسيع دائرة التحليل للتصدي لمشكلة البطالة، والرصد والاستفادة من فرص التشغيل المتاحة.

وعن نسبة البطالة في العالم العربي.. قال وفق آخر تقديرات لمنظمة العمل العربية بلغت نسبة البطالة 17% في الدول العربية أي ما يزيد علي 20 مليون عاطل عن العمل، ويضاف إلي هذا المعدل البطالة "المقنعة"،التي ترجع الي تفشي أنواع التشغيل الهش في القطاع غير المنظم، كما تصل معدلات البطالة في فئة الشباب إلي ما يزيد علي 27 % ،وهو ما يمثل أكثر من ضعف معدل بطالة الشباب في العالم ،التي تمثل 12.7% في 2012 ، كما تتركز البطالة أيضاً في حاملي الشهادات الجامعية ، ويعود ذلك لعدم التوافق بين اتساع منظومة التعليم العالي ومحدودية الاقتصاد في إحداث فرص عمل كما ونوعا.

الدكتور زهير الحارثي عضو لجنة الشئون الخارجية لمجلس الشوري السعودي لـ «الأخبار»:

زيارة الملك سلمان إشارة لعودة المحور المصري السعودي لقيادة الأمة

الإخوان ومؤيدوهم وراء محاولات الإيحاء بوجود تباين في وجهات النظر

اتفاقيات التعاون ليست للاستهلاك الإعلامي.. والحوار أفضل وسيلة للرد علي المشككين

أكد د. زهير الحارثي عضو لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشوري السعودي أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر هي اشارة لعودة فاعلة للمحور السعودي المصري لقيادة الأمة العربية، مؤكدا علي أن المساس بأمن مصر او السعودية هو مساس بالأمن القومي العربي.

وأشار إلي أن السعودية تقف مع القيادة المصرية بزعامة الرئيس السيسي وتحترم خيارات الشعب المصري وتدعمه سياسيا وماديا لتقوم مصر بدورها الطليعي الذي يعرفه الجميع، وأوضح أن السعودية تشعر بوجود محاولات لتشويه الدور المصري ومحاولة سحب البساط من القاهرة من قبل أطراف ودول إقليمية، وقال: إن السعودية ترفض ذلك بشدة ولا تقبل به لقناعتها بأن ذلك سيؤدي حتما إلي اختلال في موازين القوي وإليكم نص الحوار:

وعن دلالات زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز لمصر في هذا التوقيت، قال: الزيارة محملة بكثير من الدلالات والأبعاد، فهي رسالة دعم وانحياز ومساندة واضحة وقوية لجمهورية مصر الشقيقة لا سيما في هذه الفترة التي تشهد تطورات للأحداث، وهي تأكيد أيضا لخصوصية العلاقة ما بين السعودية ومصر كونها تصادم كل الترهات التي يطرحها البعض فيما يتعلق بطبيعة العلاقة ما بينهما. الرهان علي الاصطياد في الماء العكر تحت أي ذريعة ما هو إلا وهم، فالعلاقات بين البلدين تضرب بجذورها في أعماق التاريخ، فضلا عن أن المساس بأمن مصر او السعودية هو مساس بالأمن القومي العربي.في هذا السياق تأتي زيارة خادم الحرمين الشريفين بمثابة تأكيد لهذا المسار في الانطلاق من تأمين الدائرة العربية وبعث رسالة للقوي الإقليمية في المنطقة من أن مصر ستبقي ملتزمة بهويتها وعروبتها وإسلامها المعتدل ولذلك كان من المهم ان تكون مصر عضوا في التحالف العربي وكذلك التحالف العسكري الإسلامي لاعتبارات يطول شرحها.

وعن طبيعة العلاقات التاريخية التي تربط مصر بالسعودية، قال: التفرد الذي تحظي به العلاقة السعودية المصرية لا يشبه طبيعتها مع مثيلاتها من الدول الاخري وهو ما قد يغيب عن كثيرين ذلك ان هناك ارتباطات متشعبة يختلط فيها الروحي بالثقافي بالاجتماعي بالاقتصادي. منظومة من وشائج التواصل وسلسلة من الدوائر تكرس عمق العلاقة التاريخية ونستحضر هنا صفحات مضيئة في تاريخنا المعاصر كما حدث في عامي 1973 و1990، 2012 وغيرها حينما شهدت آنذاك تحالفا سعوديا - مصريا عكس حقيقة مفهوم التضامن العربي وبامتياز.

وعن اسهام١٧ اتفاقية بين البلدين في توقيت واحد في إحداث نقلة نوعية في العلاقات، قال: هذه الاتفاقيات ليست للاستهلاك الإعلامي. هي ترجمة لحيوية العلاقة وتعبير عن الإرادة السياسية لقادة البلدين وانعكاس لحجم التعاون الوثيق. فالعلاقات الودية والمشاعر الأخوية لا شك انها مهمة ولكنها لا تلبث ان تتلاشي ما لم يتم توظيفها والاستفادة منها لمصلحة ومنفعة البلدين.إن الزيارة هي أيضًا اشارة لعودة فاعلة للمحور السعودي - المصري لقيادة الأمة العربية، ودليل قدرة ارادة واضحة علي الارتقاء بالعلاقة ما يدفع باتجاه تنشيط العمل العربي المشترك.

الشركات : تأخر الترددات يهدد خدمات المحمول

توقعات بتضاعف نقل البيانات بعد دخول الجيل الرابع

طالبت شركات التليفون المحمول جهاز تنظيم الاتصالات ووزارة الاتصالات بسرعة توفير الترددات اللازمة التي تحتاجها الشركات لتحسين مستوي الخدمات ورفع جودة المحمول في القاهرة والمحافظات.

أكد المهندس هشام سبليني نائب الرئيس التنفيذي لشركة "أورنج مصر" أننا مازلنا ننتظر توفير الترددات الخاصة بالجيل الثالث حيث لم نحصل علي ترددات جديدة منذ .2011

قال إننا نستعد للجيل الرابع بعد طرح الرخص الخاصة به من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات مؤكدا أن تطبيقات الجيل الرابع ستزيد من سرعات نقل البيانات "الإنترنت عبر المحمول" بشكل فائق وتوقع أن تتضاعف حجم وسرعة البيانات عبر المحمول نحو 10 مرات خلال عامين فقط من دخول الجيل الرابع.

أوضح أن حجم البيانات علي شبكات الجيل الثالث لشبكات المحمول ضخم جدا ولم تعد الشبكات قادرة علي تحميل بيانات أخري في ظل نقص الترددات مشيرا إلي أن 90% تقريبا من المحطات الحالية تعمل بنظام الجيل الثالث واستعداد "أورنج مصر" للمنافسة علي رخص الجيل الرابع عندما يتم طرحها حيث ستكون شركتنا من أوائل المشغلين للجيل الرابع في مصر.

وحول شكوي الجمهور من سوء خدمات المحمول قال إنه لا توجد شبكة محمول في أي دولة في العالم بدون شكوي.

وعن نشر خدمات المحمول في المناطق النائية والحدودية قال إننا نسعي لتغطية كل شبر يعيش عليه سكان في أنحاء مصر حتي وإن كانت مناطق بلا جدوي اقتصادية مؤكدا أننا نغطي مناطق حدودية حتي حلايب وشلاتين. وأضاف أن هناك مسافة زمنية بين جهود التطوير والتحسين التي تقوم بها شركات المحمول وبين إحساس المستخدمين بهذا التحسين.. مشددا علي حاجتنا جميعا في شركات المحمول لضخ استثمارات أكثر. أكد سبليني أننا بدأنا برنامجا طموحا لتحسين خدمات المحمول في القاهرة والإسكندرية وننتقل قريبا إلي الدلتا والصعيد وقد جاءتنا ردود أفعال إيجابية من الجمهور.

«سلمان» فى «المشيخة»: الأزهر والمملكة «إيد واحدة»

زار خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجامع الأزهر، السبت، في اليوم الثالث لزيارته التاريخية إلى مصر، والتقى الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، الذي استقبله مع عدد من قيادات المؤسسة الدينية.

وعقب وصول سلمان ساحة الجامع، في زيارة تُعد الأولى من نوعها، أدى و«الطيب» ركعتى تحية المسجد، وتفقد عمليات الترميم التي تتم داخله، تنفيذاً لمبادرة شقيقه الملك الراحل عبدالله. كما وضع «سلمان» حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة للطلاب الوافدين.

وناقش سلمان والطيب، خلال لقائهما، عدداً من القضايا التي تهم الأمتين العربية والإسلامية، وسبل تدعيم التعاون وتنسيق الجهود بين الأزهر والمملكة العربية السعودية في نشر الفكر الوسطى ومحاربة التطرف والإرهاب وإرساء دعائم السلام في العالم أجمع.

وشدد الجانبان على أن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من تكثيف الجهود والتنسيق المشترك لنشر ثقافة السلام والتسامح والتعايش المشترك، مؤكدين أن الأزهر الشريف والمملكة العربية السعودية يد واحدة في مواجهة الإرهاب.

وأنهت جامعة القاهرة استعداداتها لاحتفالية تسليم الدكتوراة الفخرية للعاهل السعودى، بحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء والمسؤولين، ويتسلم الحرس الجمهورى المبنى، اليوم، لتأمين الزيارة المقررة غداً.

وعلى الصعيد الاقتصادى، كشف وزير الزراعة السعودى،عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلى، عن توقيع مذكرة تفاهم مع وزارة الزراعة المصرية، تهدف للمساهمة في تعزيز التعاون في مجال الاستثمار الزراعى والصناعى الغذائى.

الجيش يفتح الباب أمام المستثمرين للمشاركة فى مصنع الحديد.. وجدل بين الخبراء

قالت مصادر مطلعة إن القوات المسلحة بدأت دراسة إشراك مستثمرين في مصنع الحديد الذي تعتزم تأسيسه، خلال الفترة المقبلة، بينما علمت «المصرى اليوم» من مصادر مطلعة أن مصنع العريش للأسمنت التابع لجهاز الخدمة الوطنية بالقوات المسلحة، سيوقع اليوم بروتوكول تعاون هو الأول من نوعه مع إحدى الشركات الصينية، لإدخال تكنولوجيا تصنيع الحوائط والأسقف والأرضيات الجبسية الملونة.

وأضافت المصادر أن تأسيس القوات المسلحة مصنع حديد يأتى بناءً على دراسات جدوى جارٍ إعدادها لإحداث توازن في الأسواق، ومواجهة أي غلاء في أسعار مواد البناء، خاصة أنها نجحت في تأسيس شركات أسمنت، والحصول على تراخيص خطوط جديدة

وتابعت: «خطة إعادة تطوير وهيكلة شركة الحديد والصلب المملوكة للدولة التي تضم عدداً كبيراً من العمالة مازالت مستمرة، وتأتى كأحد التكليفات التي أصدرتها مؤسسة الرئاسة لإعادة هيكلة هذه الشركة الاستراتيجية».

وقال عمارة إبراهيم، نائب رئيس النقابة العامة للصناعات الهندسية والمعدنية، إن تطوير مصنع الحديد والصلب يعد أفضل من تأسيس مصنع جديد، وإن القوات المسلحة تستطيع رفع الطاقة الإنتاجية إلى 800 ألف طن سنوياً داخل شركة «الحديد والصلب»، لكن الاستفادة من ذلك مرهونة بتوفير السوق هذه الطاقة الإنتاجية.

وأكد أحمد المحروقى، العضو السابق بمجلس إدارة شركة «الحديد والصلب»، أن تأسيس مصنع جديد للحديد لن يكون مجدياً بسبب ارتفاع أسعار خامات البليت عالمياً في كثير من الأحيان، وهو ما لا يساعد الدولة على التدخل لخفض الأسعار بطرح منتجات جديدة.

مصادر: لا تنازل عن أراضٍ مصرية فى إعادة ترسيم الحدود

كشفت مصادر مطلعة عن ان اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية لا تمثل اى تنازل عن أرض مصرية ، وجاءت وفقًا لقواعد الأمم المتحدة التى تلزم الدولة بترسيم حدودها والتى أقرتها مصر فى عام 1990 ووافق عليها مجلس الشعب .

وأوضحت المصادر ان الاتفاقية الحالية ستعرض على مجلس النواب المصرى ومجلش الشورى السعودى ثم بعدها يبدأ العمل لترسيم الحدود ، ثم يعرض مرة اخرى على برلمانى الدولتين ولا يوجد فى الاتفاقية ما ينص على التنازل عن اى أرض مصرية .

مصدر مصري مسئول: اتفاقنا البحري مع السعودية وفقا للقانون الدولي

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل