المحتوى الرئيسى

بالصور.. بعد إزالة أبو الهول الصينى.. أمريكا وأسبانيا يستنسخان الآثار المصرية

04/10 02:37

انتصرت مصر فى معركة "أبو الهول" المستنسخ فى الصين، بعد نحو عامين من الصراع، وبدأت الصين فى إزالة التمثال وتفكيكه، وذلك بعد شكوى مصر لـ"اليونسكو"، من تضررها سياحيًا بسبب وجود التمثال فى الصين، ما جعل الشركة الصينية المسئولة عن المتنزه تعتذر وتتعهد بإزالة النسخة، لكن بعد الانتهاء من تصوير عدد من الأفلام والبرامج التليفزيونية التى كانت مقررة مسبقا.

وكان الصراع بين مصر والصين منذ سنتين بخصوص عمل الصين نسخة طبق الأصل وبالحجم الطبيعى من تمثال أبو الهول، ووضعه فى أجواء مشابهة لمنطقة الأهرامات بالجيزة وذلك بمدينة "شيجياتشوانج" بمقاطعة خبى الصينية، مما يعد اعتداء على حقوق الملكية التراثية والثقافية وسرقة واضحة للتراث الحضارى الخاص بالبلد، خاصةً بأنه سيكون سبباً رئيسيا فى تأثر الاقتصاد المصرى بالسلب.

واستجابت الصين أخيراً لمطالب مصر الشرعية وشروعها فى تفكيك التمثال المقلد يفتح باب النسخ المقلدة للآثار المصرية بالخارج، الأمر الذى يجعلنا نتساءل هل استجابة الصين ستكون بمثابة بداية لإلغاء كل الآثار المستنسخة والمقلدة بالدول الأخرى مما يعود بالنفع على السياحة المصرية ومن ثم الاقتصاد؟، أم ستكون مجرد خطوة إيجابية وليس من الضرورى أن تنعكس على بقية الدول، وخلال السطور التالية نرصد أشهر الآثار المصرية المستنسخة بالخارج فى عدد من الدول مثل الصين، تايلاند، تايوان، الولايات المتحدة الأمريكية.

الأقصر وأبو الهول فى "لاس فيجاس"

قامت مدينة لاس فيجاس الأمريكية بتصميم فندق ضخم على شكل المعابد المصرية القديمة و يوجد فى مدخله تماثيل لأبو الهول و هرم الجيزة الأكبر، وتم تسمية الفندق باسم مدينة الأقصر.

يعد فندق "الأقصر" ثانى أكبر فندق فى لاس فيجاس، وثامن أكبر فنادق العالم، ويزوره سنويا حوالى 35 مليون سائح، ويحتوى على نسخ مقلدة لآثار الكرنك والأقصر، ومقبرة توت عنخ آمون، بالإضافة إلى الأهرامات وأبو الهول.

منذ عامين قامت أسبانيا بعمل معرض لنسخة مقلدة من معبد الملك تحتمس الثالث الشهير "أبوسمبل"، فى جاليرى "خيريز دى لا فرونتيرا"، استغرق بناؤه خمسة سنوات.

المعبد نسخة طبق الأصل من الأصلى ولكنه مصغر عنه، ويتكون من أربعة أقسام، القسم الأول عبارة عن واجهة ومدخل مع أربعة تماثيل كبيرة تمثل رمسيس الثانى جالسا على العرش مرتديا التاج المزدوج لمصر العليا والسفلى، والأقسام الأخرى مثل الأصلية تماماً والمناظر عليها أكثر وضوحاً .

مومياء "توت عنخ آمون" بأمريكا

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل