المحتوى الرئيسى

اقتصاد الأسبوع: الجنيه يهوي..و''لابوار'' وشركات صرافة أمام النيابة..وحقيقة خفض الدعم

04/09 21:29

يرصد مصراوي في إطار خدمة أسبوعية يقدمها مصراوي لقرائه أهم الأنباء الاقتصادية في مصر خلال الأسبوع الماضي.

وشهد الأسبوع الماضي أنباء اقتصادية هامة منها، زيادة احتياطي مصر، والجنيه يهوي بالسوق السوداء، ، وحقيقة خفض دعم السلع التموينية، واتفاقيات مع السعودية، وسبب ارتفاع فواتير الغاز، والتحقيق مع شركات صرافة.

أعلن البنك المركزي المصري، أن صافي احتياطي النقد الأجنبي ارتفع بشكل طفيف بنحو 27 مليون دولار خلال شهر مارس الماضي مقارنة بشهر فبراير.

وأوضح البنك المركزي، أن صافي الاحتياطات الدولية بلغت 16.561 مليار دولار بنهاية شهر مارس، مقابل نحو 16.534 مليار دولار بنهاية شهر فبراير الماضي.

انخفاض أعداد السائحين الوافدين لمصر

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد السائحين الوافدين من كافة دول العالم 346.5 ألف سائح خلال شهر فبراير 2016 مقابل 640.2 ألف سائح خلال شهر فبراير 2015 بنسبة انخفاض قدرها 45.9 بالمئة، ويرجع ذلك لانخفاض أعداد السائحين الوافدين من روسيا الاتحادية.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

واصل الدولار الأمريكي، تسجيل مستوياته التاريخية بشكل ملحوظ أمام الجنيه بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وشهد الجنيه المصري انحدارًا أمام الدولار بشكل ملحوظ بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وسط تفاوت في السعر واشتعاله من مكان لآخر، حيث قفز سعر الدولار من 10.10 جنيهًا خلال تعاملات الأسبوع الماضي إلى 10.27 جنيهًا مساء الخميس.

وأكد متعاملون، أن سعر الدولار وصل بالسوق السوداء خلال تعاملات الأسبوع الحالي إلى مابين 10.20 و 10.27 جنيهًا، بينما أكد آخرون، أن سعر الدولار وصل مساء أمس الخميس بالسوق السوداء، مابين 10.27 و 10.30 جنيهًا للبيع للأفراد.

فيما قال متعاملون آخرون، إنهم استطاعوا بيع الدولار لبعض شركات الصرافة مابين 10.23 و 10.25 جنيهًا.

حظر الاتجار في القمح المستورد داخل مصر

أصدر الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا وزاريًا يسري بدءًا من يوم الأربعاء الماضي يتضمن حظر الاتجار في القمح المستورد وتداوله محليًا أو تسليمه للمطاحن إلا بإذن رسمي من قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين، وذلك بمناسبة فتح موسم استلام القمح المحلي من المزارعين منتصف الشهر الحالي.

وشمل القرار قيام مستوردي الأقماح بإخطار قطاع الرقابة والتوزيع بالوزارة بكميات الأقماح المستوردة سواء داخل الدائرة الجمركية أو خارجها ومنشأها وأماكن تخزينها وفواتير البيع للمطاحن أو للتجار.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

قال حمدي عبدالعزيز المتحدث باسم وزارة البترول، إن سبب ارتفاع فواتير الغاز هو حدوث اعتصامات وإضرابات من جانب العاملين في الشركة المختصة بقراءة العدادات وإصدار الفواتير خلال شهري ديسمبر ويناير الماضيين وعدم قراءة العداد خلال هذه الفترة.

وأضاف عبدالعزيز "الفواتير التي وصلت للمواطنين هي فواتير 3 شهور، لذلك شعر المواطنون بزيادة أسعار فواتير الغاز، وهناك 3 شرائح للاستهلاك الأولى 25 مترًا مكعبًا بسعر 40 قرشًا للمتر، ومن 26 مترًا مكعبًا حتى 50 مترًا السعر جنيهًا لكل متر، والشريحة الثالثة تبدأ من 51 مترًا مكعبًا وهي بجنيه ونصف لكل متر بعد الـ 50 مترًا".

شكاوى ارتفاع فواتير الغاز الطبيعي

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، اجتماعاً لبحث الموقف الحالي لفواتير استهلاك الغاز الطبيعي في المنازل، وذلك بعد شكاوى عدد من المواطنين بارتفاع المبالغ الواردة بفواتير الغاز في الفترة الأخيرة.

وأصدر الوزير توجيهاته بتشكيل لجان تفتيش لمراجعة قراءات العدادات والتأكد من سلامتها ومقارنة القراءات الحالية بالقراءات السابقة للعملاء، وفي حالة وجود أي أخطاء يتم عمل التسويات المالية اللازمة في الشهر اللاحق.

كما طالب بتدعيم أعداد المحصلين بمختلف مناطق عمل الشركة لمقابلة الزيادة في عدد العملاء الجدد وانتظام عملية قراءة العدادات لاحتساب قيمة الاستهلاك وفقاً لشرائح كمية الاستهلاك الفعلية، ووجه الوزير بقيام شركة "بتروتريد" ببحث الشكاوى التي تتلقاها وإزالة أسباب الشكوى وحلها والتيسير على المواطنين والتواصل المستمر معهم.

تفاصيل 4 اتفاقيات وقعتها مصر مع السعودية

وقعت الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، -منسقة الجانب المصري في مجلس التنسيق المصري السعودي-، 4 اتفاقيات مع الدكتور إبراهيم العساف رئيس الصندوق السعودي للتنمية، بإجمالى 590 مليون دولار.

وتشمل الاتفاقيات نموذجًا للمشروعات التي يتضمنها مشروع تنمية شبه جزيرة سيناء، من إنشاء تجمعات زراعية وسكنية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتنمية سيناء.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

حماية المستهلك يحيل ''لابوار'' للنيابة العامة

أحال جهاز حماية المستهلك شركة لابوار للمحلات السياحية، للنيابة العامة بعد بيع أحد المحلات التابعة له عصيرًا منتهي الصلاحية.

وأكد اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، أنه ورد للجهاز شكوى من أحد المواطنين يتضرر من شراء عصير الربيع منتهي الصلاحية من ميني ماركت "أون ذا رن" (On the run) في المهندسين التابع لشركة لابوار.

للاطلاع على تفاصيل الإحالة.. اضغط هنا

مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى مصر ترتفع

قال مسؤول في وزارة البترول، إن مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة المصرية بلغت نحو 3.2 مليار دولار بنهاية مارس، فيما يشير إلى ارتفاعها بنحو 200 مليون دولار عن مستواها في ديسمبر.

حقيقة زيادة أسعار السلع التموينية وخفض حجم الدعم

نفى الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، ما تردد عن زيادة أسعار السلع الخاصة بمنظومة التموين.

ووفقًا لبيان للتموين، نفى الوزير أيضًا ما تردد عن تخفيض حجم الدعم الموجه للأسرة، كما نفى ما تردد عن إلغاء نظام سلع نقاط الخبز.

التبادل التجاري بين مصر و''أغادير''

قال طارق قابيل وزير الصناعة والتجارة، إنه لم يتم الاتفاق مع دول اتفاقية أغادير على إنشاء مراكز لوجستية ضمن الاتفاقية، حيث أن الاتفاقية ليس لها أهداف معينة تتضمن الصادرات والواردات وغيرها.

وأضاف الوزير، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ودول أغادير " والتي تضم كلًا من مصر وتونس والمغرب والأردن يبلغ 500 مليون دولار، وتهدف الاتفاقية إلى زيادة حجم التبادل التجاري وزيادة حجم الاستثمارات المشتركة بين الدول.

بيانات لحصر الأصول غير المستغلة

قال أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال العام، إنه جاري حاليًا الانتهاء من إعداد قاعدة بيانات لحصر الأصول غير المستغلة والطاقات العاطلة والتعديات على الأراضي التابعة لشركات قطاع الأعمال.

وأضاف الشرقاوي، أن حصر الأصول غير المستغلة سيساهم في البحث عن فرص للاستثمار في تلك الأصول والدخول في شراكات بين الشركات الشقيقة التابعة لقطاع الأعمال العام، مما ينعكس بالإيجاب على محفظة القطاع، كما يأتي تأكيدًا لسياسة التكامل الواجب توافرها بين الشركات.

قالت مصادر في النيابة العامة لوكالة رويترز، إن طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري طلب من النائب العام فتح التحقيق مع ما بين 12 و15 شركة صرافة لتسببها في أزمة الدولار.

ووفقًا للوكالة، قال أحد المصادر "محافظ المركزي اجتمع أمس (السبت) مع النائب العام وطالب فتح تحقيق مع ما بين 12 إلى 15 شركة صرافة لتسببهم في أزمة الدولار من خلال امتناعهم عن عرضه مما سبب في ارتفاع سعره بالسوق."

وتعمل في مصر نحو 111 شركة صرافة وفقًا لبيانات البنك المركزي، وأغلق المركزي خمس شركات صرافة خلال شهري فبراير ومارس الماضيين.

وقال مصدر آخر من النيابة العامة لرويترز "الشركات التي طالب محافظ المركزي التحقيق معها متحفظ عليها بالفعل من قبل لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان المسلمين."

تأسيس شركات سعودية جديدة في مصر

أعلن رجل الأعمال الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ نائب رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري عن ضخ استثمارات سعودية مصرية بقيمة 36 مليار جنيه من خلال تأسيس 10 شركات عملاقة.

وقال إنه سيتم فتح الباب أمام المستثمرين المصريين والسعوديين للمشاركة في رأسمال تلك الشركات ، كما تعهد المؤسسون بقيادة الشيخ صالح كامل رئيس الجانب السعودي بالمجلس بتغطية رأس المال خلال 3 أشهر.

للاطلاع على تفاصيل اضغط هنا

حجم الاستثمارات المصرية في السعودية

قال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن العلاقات الاستراتيجية التي تربط بين مصر والسعودية سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، تمثل نموذجًا يحتذى به في العلاقات المشتركة القائمة على تحقيق المنفعة المتبادلة لكلًا البلدين.

وأوضح الوزير، أنه بلغت الاستثمارات السعودية في مصر 6 مليارات دولار في أكثر من 3400 مشروع استثماري، كما بلغت الاستثمارات المصرية في السعودية 2.5 مليار دولار في أكثر من 1300 مشروعاً استثمارياً.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل