المحتوى الرئيسى

'تربيعة'.. مشروع موسيقي جديد ينطلق من الإسكندرية

04/09 18:14

من شارع فؤاد في عاصمة الفن الإسكندرية، ينطلق مشروع موسيقي جديد باسم "تربيعة"، في حفل موسيقي يوم الجمعة 22 إبريل في تياترو إسكندرية.

وجاءت تسمية المشروع بهذا الاسم من بساطة جلسة الأرض العربية والربع نغمة فى الموسيقى ويعبر عن مزج الموسيقى العربية ببساطة الأداء وظهر ذلك في الآلات المستخدمة وهي الجيتار والقانون والعود والكمان ويقدمون موسيقى التخت العربي ولكن بشكل معاصر Oriental Folk.

يتكون المشروع من ست أفراد وأولهم محمد صقر المغني الأساسي للمشروع وهو فنان مستقل له مجموعة أغانى منفردة و مؤلفات موسيقية و أيضاً موسيقى تصويرية لمجموعة دواوين و فيلم قصير وفي أرشيفه ألبومين كان أخرهم ألبوم " حر " سنة 2011 ولاقى نجاح ملحوظ على مواقع الإنترنت.

شادي إبراهيم مؤلف موسيقى و موزع له العديد من المؤلفات الخاصة به على الإنترنت و قام بتأليف موسيقى تصويرية لمجموعة دواوين و لأكثر من فيلم قصير، تخرج من بيت العود عام 2011 تحت إشراف الفنان العراقي نصير شمة  والفنان حازم شاهين، ويشارك فى مشروع تربيعة بآلة العود بشكل أساسى و البيانو بشكل ثانوى و له دور كبير فى التأليف الموسيقى للفريق.

سراج عصام بدأ الدراسة الأكاديمية سنة ٢٠١٤ فى معهد الكونسيرفاتوار لمدة عام، ثم بدأ سنة ٢٠١٥ فى دراسة آلة القانون تحت إشراف الدكتور "صابر عبد الستار" و شارك معه فى بعض الحفلات على مسرح الأوبرا و غيره من الأماكن الثقافية، و شارك فى ورشة موسيقية فى موسيقى الجاز مع الفنان اللبنانى "طارق يمنى" الحائز على جائزة التأليف الموسيقي بمعهد "Thelonious monk" لموسيقى الجاز بنيويورك، ويشارك فى مشروع تربيعة بآلتي الجيتار و القانون و له دور هام فى صناعة الجمل الموسيقية لأغانى الفريق.

مهاب حسين بدأ عزف الكمان فى سن ال١٠ سنوات في معهد الكونسيرفاتوار، و في سن الـ ١٧ انضم لقسم الفيولا و تخرج سنة ٢٠١٠، وشارك فى أوركسترا مكتبة الإسكندرية حتى عام ٢٠١٢. شارك في العديد من ورش العمل مع الموسيقي الشيخ "زين محمود" و أجرى العديد من العروض و الحفلات الموسيقية معه، كما شارك في ورشة موسيقية مع الفنان "فتحى سلامة" الحائز على جائزة الجرامي. حاز علي جائزة أفضل موسيقي تصويرية في العديد من مهرجانات المسرح في الإسكندرية ، ويشارك فى مشروع تربيعة بآلتي الكمان و الفيولا و له دور هام فى التوزيع الموسيقى لأغانى الفريق.

سامح عبدالمنعم تخرج من كلية تربية نوعية قسم موسيقى و بدأ لعب الجيتار أثناء دراسته، وشارك فى مجموعة من الورش الموسيقية و منها ورشة الفنان "فتحى سلامة" فى مكتبة الإسكندرية. يشارك في مشروع تربيعة بألة الباص جيتار وهو العامود الفقرى لأى موسيقى جماعية و سامح له دور كبير فى تكوين موسيقى الفريق.

عمرو منير وتعلم الإيقاع من خلال الإنترنت و بشكل مستقل تماماً، وهو الأصغر سناً فى مشروع تربيعة لكنه حجر الزاوية و عنصر مهم جداً رغم كونها أول تجربة له فى الموسيقى الشرقية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل