المحتوى الرئيسى

بالصور.. وزير الآثار يوجه بافتتاح متحف تل بسطا في أقرب وقت

04/09 17:33

طالب خالد العناني وزير الآثار بافتتاح متحف آثار تل بسطا بمحافظة الشرقية في أقرب وقت ممكن بما يساهم بشكل كبير في تنشيط حركة السياحة الوافدة إلى المحافظة، ضمن خطة الوزارة في وضع المنطقة على خريطة السياحة المحلية والعالمية.

ووجه العناني تعليماته لقطاعي المتاحف والمشروعات للتنسيق فيما بينهما لبحث كافة المشكلات التي تواجه المتحف وتحول دون افتتاحه، وضرورة توفير كافة سبل الحماية والتأمين للمتحف وعمل سور حديد "فيرفورجيه" بشكل هندسي يتوافق وطبيعة المنطقة الأثرية بالإضافة إلى تركيب كاميرات المراقبة وشبكة إضاءة متكاملة، ووضع لوحات إرشادية يموقع تل بسطا تحكي تاريخها والآثار الموجودة بها ونتائج الحفائر وذلك بالتنسيق مع البعثة الألمانية العاملة هناك.

كما زار الوزير متحف الشرقية القومي وبيت الزعيم أحمد عرابى لبحث كافة المشكلات التي تواجههما وإعداد تقرير هندسي عن حالتهما الانشائية والمعمارية.

وتقع تل بسطا في إطار مدينة الزقازيق الحالية، وعرفت في النصوص المصرية باسم «بر باستت» أي «مقر الإلهة باستت» باعتبار أنها كانت المركز الرئيسي لعبادة «باستت» التي يرمز لها بالقطة.

وحرفت كلمة «باستت» لتصبح في العربية «بسطة» لكونها منطقة أثرية على شكل تل، فقد أصبحت تعرف «بتل بسطة»، كانت عاصمة الإقليم الثامن عشر من أقاليم مصر السفلى، وعاصمة لمصر كلها في الأسرة 22، وربما في الأسرة 23، ولكونها تقع على أحد فروع النيل، فقد سمي هذا الفرع بالفرع «البوبسطي» قديما.

ومن أهم الآثار المكتشفة بموقع «تل بسطة» معبد للملك ببي الأول، من ملوك الأسرة السادسة، ولم يتبق منه حاليًا سوى بعض الأعمدة، وكذلك المعبد الكبير للإلهة «باستت» والذي بدأ بنائه في عصر الدولة القديمة، واستمر لعصر الدولة الوسطى، وأهم ما تبقى منه يرجع لعهد الملك «رمسيس الثاني»، والملكين «أوسركون الأول والثاني» من ملوك الأسرة 22، والملك «نخت - نبف».

فيما يرجع تاريخ تانيس إلى الدولة الحديثة، بعدما تأسست في آواخر عهد الأسرة العشرين، وأصبحت عاصمة شمال مصر خلال عهد الأسرة الحادية والعشرين.

وتانيس هي مسقط رأس «سمندس» مؤسس الأسرة الحادية والعشرين، وخلال عهد الأسرة الثانية والعشرون ظلت تانيس عاصمة مصر السياسية، انطلاقا من أهميتها تجارية واستراتيجية، قبل أن تهجر في القرن السادس الميلادي، بعدما كانت مهددة بأن تغمرها بحيرة المنزلة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل