المحتوى الرئيسى

دور روسيا بأزمة ناغورنو كرباخ حياد أم انحياز؟

04/09 16:50

طرح تجدد المواجهات العسكرية بشأن إقليم ناغورنو كرباخ بين أذربيجان وأرمينيا -الجمهوريتين السوفياتيتين السابقتين-الحديث عن الدور الروسي في النزاع، وسط اتهامات لموسكو بالانحياز إلى أرمينيا، بينما يتحدث المسؤولون الروس عن دور توفيقي في الأزمة.

فبعد تجدد المواجهات بداية الشهر الجاري، تحركت موسكو بشكل فوري فأرسلت رئيس الوزراء ديمتري مدفيدف ووزير الخارجية سيرغي لافروف إلى كل من أرمينيا وأذربيجان من أجل نزع فتيل الأزمة بينهما.

وصرح لافروف بأن مهمة موسكو لا تنتهي عند التهدئة، بل إنها ستواصل مساعيها لإرساء توافقات من أجل التوصل إلى تسوية شاملة.

وتعود جذور الصراع على الإقليم الأذري بين أذربيجان وأرمينيا لعام 1921 عندما اتخذت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوفيتي-مكتب القوقاز قرار ضم ناغورنو كرباخ لأرمينيا السوفياتية، ولكن يوم 5 يوليو/تموز 1921 تم التراجع عنه ليبقى الإقليم ضمن جمهورية أذربيجان السوفياتية مع منحه صلاحيات الحكم الذاتي.

ولكن بعد انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991، أعلن الإقليم استقلاله وقيام جمهورية غير تابعة لأي من الدولتين، وهو ما اعتبرته أذربيجان تمردا تم باتفاق مبطن مع أرمينيا، ما أدى إلى اندلاع حرب بين البلدين عام 1992 استمرت عامين، خسرت خلالها أذربيجان ثماني مناطق تابعة لها استولى عليها الأرمن بدعم روسي واضح.

ويرى العديد من الخبراء أن موسكو منحازة لأرمينيا بالرغم من أنها من الوسطاء الدوليين لحل الأزمة، ولوجود قاعدة عسكرية روسية كبيرة بمنطقة غومري الأرمينية.

وهناك بعد إقليمي للأزمة بعد إعلان تركيا وقوفها إلى جانب أذربيجان "لاستعادة وحدة أراضيها" ولا تغيب إيران عن المشهد فهي وإن كانت أقرب دينيا إلى الأذريين فإنها تقف إلى جانب الأرمن.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل