المحتوى الرئيسى

في ذكري وفاتها.. 14 معلومة لا تعرفها عن زوزو ماضي صاحبة القصص المأسوية

04/09 15:09

زوزو ماضي، فنانة مصرية قدمت العديد من الأدوار السينمائية والتلفزيونية كانت بارعة في تجسيد دور الأم الأرستقراطية القاسية أحيانًا بإقناع تام ولكن لم نرها مرة واحدة في دور بنت البلد أو المرأة العاملة لأن ملامح وجهها وشخصيتها كانت تكشف أرستقراطيتها في الأداء والتقمص، وفي ذكري وفاتها يستعيد "الفجر الفني" أهم محطات حياتها الشخصية والفنية.

14- اسمها الحقيقي فتنة داوود سليمان أبو ماضي، الشهيرة بـ "زوزو ماضي" ولدت فى 14 ديسمبر عام 1914، بمحافظة بني سويف، ودرست في المدارس الفرنسية التي كانت منتشرة في صعيد مصر في ذلك الوقت.

13- كانت تجيد ثلاث لغات أجنبية كما كانت تجيد العزف على البيانو.

12- تزوجت زوزو ماضي، في سن صغير جدًا من ابن عمها الذي لم تكن تحبه بعد إصرار من والدها ولهذا وجدت نفسها وهي في سن الخامسة عشرة أمًا لطفلين ومع ذلك لم تستطع الاستمرار في حياتها الزوجية. 

11- ذات يوم قرأت زوزو إعلانًا يبحث فيه المخرج محمد كريم، عن وجوه جديدة فأرسلت صورتها فقد كانت تتمنى أن تصبح فنانة مشهورة، وبالفعل أرسل محمد كريم، في طلبها والتقى بها في مكتب مصطفى القشاشي، صاحب مجلة "الصباح" التي نشرت فيها الصورة، ولكن كريم طلب موافقة أسرتها على العمل بالسينما.

10- والدها أعترض بشدة دخولها الفن وفرض عليها حراسة مشددة حتى لا تخرج من البيت ولكنها استطاعت إقناع زوجها بأن يعطيها الفرصة وبالفعل حصلت على موافقته وسافرت إلى القاهرة واستأجرت غرفة مفروشة وسط المدينة ولم تكن تملك سوى 270 قرشًا. 

9- وفي عام 1938 قدمت أول أدوارها السينمائية أمام الفنان محمد عبد الوهاب، في دور شقيقته بفيلم "يحيا الحب" مع ليلى مراد.

8- التحقت بفرقة الشاعر خليل مطران، "الفرقة القومية" ثم "فرقة رمسيس" في العام 1940.

7- بلغ ما قدمته من مسرحيات في مشوارها الفني ما يقرب من 70 عرضا مسرحيًا منها أوديب ملكا، والست هدى، والنائب العام، وقطر الندى، والأستاذ كلينوفـ وابن من فيهم، وراسبوتين.

6- كما شاركت أيضًا في العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية منها نادية، وشيء في صدري. 

5- قامت بالمشاركة في أكثر من 50 فيلم سينمائي منهم: مسافر بلا طريق، قلوب في بحر الدموع، خطايا الحب، أنا لا عاقلة ولا مجنونة، ومضي قطار العمر، الناس والنيل، البحث عن فضيحة، شباب في العاصفة، حادثة شرف، هاربات من الحب، الخروج من الجنة، من أحب، شباب طائش، وغيرهم.

4- أما على المستوي الشخصي قد انفصلت عن ابن عمها وزوجها في منتصف الخمسينات. 

3- في إحدى السهرات الفنية قابلت رجل أعمال يدعي كمال عبد العزيز، وتزوجته بعد عشرة أيام من معرفتها به ولهذا لم تكن تعلم أي شيء عن عمله وتجارته، وبعد تسعة أشهر فقط ألقى القبض عليها وزوجها ضمن عصابة لتجارة وتهريب المخدرات وقضت تسعة أشهر في الحبس الاحتياطي إلى أن برأتها المحكمة وأفرج عنها في مارس 1957 فيما قضت بالأشغال الشاقة المؤبدة على زوجها كمال عبد العزيز.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل