المحتوى الرئيسى

"الصناعة السعودية ": 1.1 تريليون ريال حجم استثمارات 7 آلاف مصنع

04/09 13:16

كشف صالح السلمي وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة بالسعودية أن عدد المشاريع الصناعية حتي نهاية الربع الاول من العام الجاري 7 آلاف مصنع يعمل به نحو 980 ألف عامل باستثمارات تصل إلي1ر1 تريليون ريال سعودي، لافتا إلى أن المشروعات الصغيرة والمتوسطة تمثل 85%.

ولفت إلي أن حجم المبيعات الصناعية بالسعودية يصل إلى 627 مليار ريال سعودي سنويا ، وانه تم ادراج القوائم المالية لنحو 1800 مصنع ، موضحا أن الصناعات التحويلية تمثل 12% من النشاط الصناعي بنسبة نمو 6% .

وأضاف السلمي خلال كلمته بفعاليات منتدي فرص الاعمال السعودي المصري ان الوزارة تستهدف وضع السياسات والاستراتيجيات والبرامج وتقديم الخدمات المتميزة والرقابة المسؤولة بهدف تطوير البيئة التنافسية وارتباطاتها التكاملية محليا واقليميا وعالميا بما يضمن رفع مساهمة القطاع الصناعي فى الناتج المحلي الاجمالي

وأشار أن الوزارة عملت على تقديم العديد من التسهيلات للمستثمرين منها اصدار التراخيص الصناعية الكترونيا خلال 24 ساعة واصدار السجل التجاري الكترونيا خلال 180 ثانية وتوفير الأراضي الصناعية وتمويل المصانع بما لا يقل عن 50 % من حجم الاسثتمار وذلك عن طريق صندوق الاستثمار الصناعي.

وأوضح السلمي ان الوزارة تقدم الاعفاء الجمركي للمنشأت الصناعية فى حالة عدم وجود بديل مع تقديم خدمة تطوير المحتوى المحلي وهي خدمة لرفع نسبة التصنيع المحلي فى الإنتاج الصناعي حيث يتم دراسة وتقييم طلبات المنشآت الصناعية لنسبة المحتوى المحلي بالتنسيق مع المنشآت الصناعية لوضع خطط سنوية لزيادة القيمة المضافة وكذلك التعاون مع القطاع الصناعي لزيادة المحتوى المحلي فى المشتريات.

وأشار إلي أن الوزارى تقدم للمستثمرين آلية المسح الكيميائي وهو أذن من الوزارة للسماح بدخول المواد الكيميائية عبر المنافذ الحدودية ، مضيفا أنه للتسهيل على المستثمرين للحصول على الترخيص الصناعي المصنع الغاء شرط الحد الادنى للمنشات الصناعية(مليون ريال) لتشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة .

من جانبه قال مازن بترجي نائب رئيس الغرفة التجارية بجدة إن مصر تتمتع بالعديد من المقومات الطبيعة الجاذبة للاستثمارات فضلا عن موارد طبيعة لافتا الى أن حجم التجارة البينية بين مصر والسعودية مازالت دون المستوى المطلوب متوقعا أن تزيد خلال الفترة القادمة بعد قيام مصر بالعديد من الاجراءات

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل