المحتوى الرئيسى

«التعليم» تدرِّب الموجهين الأوائل على مواصفات الورقة الامتحانية

04/09 11:47

نظَّمت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني برنامجين تدريبيين على مواصفات الورقة الامتحانية وصياغة المفردات الاختبارية.

وقال الدكتور مجدي أمين مدير المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي بالوزارة، حسب بيانٍ صادرٍ عن الوزارة، اليوم السبت، إنَّ البرنامج الأول استهدف موجهي المواد الدراسية المختلفة بالتعليم العام، وحضره 232 موجهًا من موجهي العموم الأوائل بمحافظات القاهرة، والجيزة، والفيوم، والقليوبية، والشرقية، والبحيرة، والدقهلية، والمنوفية، وبني سويف، والغربية.

وأضاف أنَّ البرنامج الثاني استهدف موجهي التعليم الفني "تجاري، وصناعي، وزراعي"، وحضره 254 موجهًا من موجهي العموم والأوائل بالمحافظات السابقة.

وأوضح أمين أنَّ مواصفات الورقة الامتحانية تمثِّل خريطةً يستعين بها واضع الامتحان لإعداد امتحان جيد بمواصفات علمية مقننة، لافتًا إلى أنَّ هذه المواصفات تهدف إلى تحقيق التوازن في الاختبار بحيث تكون أسئلة الاختبار ممثلة لأهداف التدريس، ومحتوى المادة الدراسية والمستويات المعرفية المختلفة.

وأشار إلى أنَّ المواصفات تتضمَّن تحديد عدد الأسئلة ونوعها "مقالية، وموضوعية"، ودرجة كل سؤال والمستوى المعرفي لكل سؤال، مؤكِّدًا أنَّ هذه المواصفات تضمن بناء اختبار متوازن يغطي كافة عناصر الموضوعات التي تمَّ تدريسها حسب أوزانها النسبية، بما يحقِّق الصدق والشمول المطلوبين في الاختبار التحصيلي الجيد، ويساعد واضع الاختبار على اختيار الفقرات المناسبة ويكسب الطالب ثقة كبيرة بعدالة الاختبار.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل