المحتوى الرئيسى

المهرجانات الفنية والثقافية تنعش صيف الأردن

04/09 10:54

تنشط المهرجانات خلال فصل الصيف في الأردن لتشجيع السياحة وتبادل الحوار الثقافي عبر تقديم مختلف العروض الفلكلورية والثقافية وخصوصا على مسارح مدينة جرش الأثرية.

وقال مدير مهرجان جرش الأمين العام لوزارة الثقافة جريس سماوي إن المهرجان يعزز المبادرات للتواصل الحضاري بين مختلف الشعوب بحيث يكون جسرا للتفاهم والاحترام المتبادل بين الحضارتين العربية والغربية.

ويستهل المهرجان فعالياته 26 يوليو/تموز الحالي احتفاء بيوبيله الفضي بحفلات غنائية للفنانات الأردنيات كارولين ماضي وزين عوض وسماح بسام ومكادي نحاس قبل الانتقال لبرنامج غنائي عربي يقام على المسرح الجنوبي بمشاركة الفنانين اللبنانيين وديع الصافي وماجدة الرومي ونجوى كرم والعراقي كاظم الساهر.

ويشمل مهرجان جرش عروضا للفرقة العمانية للفلكلور من سلطنة عمان وأخرى من إسبانيا وهولندا واليابان وجنوب أفريقيا والولايات المتحدة والهند وباكستان واليابان والبحرين.

كما سيقام ملتقى الناي العالمي ويوم العود العالمي وأمسية لبشار زرقان من سوريا ومهرجان للشعر بمشاركة نخبة من الشعراء المحليين والأجانب. كما تنظم إدارة المهرجان سوقا للحرف اليدوية تتضمن منتجات أردنية.

على صعيد مماثل أكد مدير مهرجان الفحيص أيمن سماوي أهمية المهرجانات للاطلاع على ثقافات الغير وتبادل الحوار الثقافي، وقال إن ندوة ستعقد لتوأمة مدينة الفحيص مع مدينة ألمانية بهدف تبادل الثقافات.

وأوضح أن العالم يستطيع من خلال هذه المهرجانات رؤية مدى الأمن والاستقرار بالأردن وأنه بلد ثقافة وفن وليس بلدا منغلقا أو يميل للرجعية.

وكانت اللجنة المنظمة لمهرجان الفحيص الـ16 أعلنت أسماء فنانين من مختلف الدول العربية يشاركون بحفلات هذا الموسم بينهم فضل شاكر من لبنان ورويدا عطية من سوريا.

وسيخصص المهرجان ليلة للشعر العربي بمشاركة الشعراء زاهي وهبي وشوقي بزيع من لبنان ووفاء العمران من المغرب، إضافة لركن خاص للأطفال بمشاركة فرق استعراضية وحلقات فنية متخصصة للطفل والعائلة.

وكان مهرجان شبيب بدأ مطلع الشهر الحالي بالمدينة الوردية البتراء جنوب عمان متماهيا مع تاريخ المدينة العريقة. ويقدم المهرجان عروضا غنائية لفرق تراثية أردنية وندوات ثقافية.

وأكدت مديرة المهرجان الشريفة بدور بنت عبد الإله أن المهرجان دأب ومنذ تأسيسه على إقامة فعاليات خاصة بالطفولة تستمر طوال أسبوع حيث تقام الفعاليات في مواعيد مسائية تمكن الأطفال من متابعتها.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل