المحتوى الرئيسى

صور.. "قصر عابدين" محتضن الملوك يستقبل "سلمان"

04/09 02:05

يستقبل قصر عابدين، اليوم السبت، الملك سلمان بن عبدالعزيز، العاهل السعودي، في أول زيارة رسمية لمصر منذ توليه مقاليد الحكم.

وقصر عابدين الذي شيد خلال حكم أسرة محمد علي باشا، استضافت جدرانه منذ نشأته ملوك ورؤساء من مختلف دول العالم لتضيف لسجلاته مناسبات عكست قيمة هذا المبنى الملكي.

وفي التقرير التالي تستعرض "الوفد" نقاط عن القصر:

- أمر الخديوى إسماعيل ببناء قصر عابدين عقب توليه حكم مصر عام ‏‏1863.

- ظل القصر مقراً للحكم في الفترة ‏من عام 1872 حتى عام 1952.

يرجع اسم القصر إلى "عابدين بك" أحد القادة العسكريين في عهد محمد علي ‏باشا، الذي كان يمتلك قصراً صغيراً في مكان القصر الحالي، فاشتراه إسماعيل من أرملته ‏وهدمه وضم إليه أراضي واسعة ثم شرع في تشييد هذا القصر.

ويحتوي القصر على قاعات وصالونات تتميز بألوان مختلفة، فهناك الصالون الأبيض ‏والأحمر والأخضر، وتستخدم في استقبال الوفود الرسمية أثناء زيارتها لمصر، إضافة إلى ‏مكتبة القصر التي تحتوي على ما يقرب من 55 ألف كتاب.‏

كما يحتوي قصر عابدين على مسرح يضم مئات الكراسي المذهبة به أماكن ‏‏معزولة بالستائر خاصة بالسيدات، ويستخدم حاليا في عرض العروض المسرحية الخاصة ‏للزوار والضيوف.

وبداخل القصر يوجد عدد من الأجنحة أبرزها الجناح البلجيكي الذي صمم لإقامة ضيوف مصر الأعلى مستوى، وسمي بذلك لأن ملك بلجيكا هو أول من أقام فيه، ويضم هذا الجناح ‏سريراً يعتبر من التحف النادرة نظراً لما يحتويه من الزخارف والرسومات اليدوية.‏

وقام الملك فؤاد الأول نجل الخديوى "إسماعيل" بتخصيص بعض قاعات القصر لإعداد متحف لعرض مقتنيات الأسرة من أسلحة وذخائر وأوسمة ونياشين.

بعد تولي الملك فاروق الأول نجل الملك "فؤاد" مقاليد الحكم، قام باستكمال المتحف وإضاف إليه الكثير من المقتنيات، خاصة الأسلحة بأنواعها، كما ألحق بالمتحف مكتبة متخصصة في هذا المجال.

وفي 7 يناير 1946، استقبل الملك "فاروق" الملك عبدالعزيز آل سعود، العاهل السعودي، في زيارة تاريخية لمصر استغرقت 11 يوما، وتم ترميمه ترميماً معمارياً وفنياً شاملاً خلال عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك. 

وفي عام 2005 استقبل الرئيس الأسبق حسني مبارك نظيره الروسي فيلاديمير بوتين، في أول زيارة لرئيس روسي لمصر بعد 40 عامًا.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل