المحتوى الرئيسى

تعويضات صربية لعائلات ضحايا جرائم الحرب في كوسوفو

04/08 23:25

أمرت محكمة صربية، للمرة الأولى، الدولة بدفع تعويضات لعائلات ضحايا جرائم الحرب في كوسوفو الذين قتلوا على يد وحدة خاصة من الشرطة أثناء حرب التسعينات.

وأعلن الجمعة مركز القانون الإنساني، وهو منظمة غير حكومية مقرها بلجراد تمثل العائلات أن "المحكمة أمرت جمهورية صربيا بدفع 25.9 مليون دينار دينار (240 ألف دولار) إلى 24 من أفراد عائلات 14 من الضحايا".

ورغم إشادته بالحكم، أكد مركز القانون الإنساني أنه سيستأنفه لاعتقاده بأنه "ينبغي للمحكمة أن تقرر مبلغ تعويض يتماشى مع المعايير الصادرة عن المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان".

من جهته، قال محامو الدولة لوكالة "فرانس برس" إنهم سيستأنفون الحكم أيضا.

وكان خمسة من عناصر الشرطة الصربية، من وحدة خاصة تسمى "العقارب"، سجنوا مددا تصل إلى 20 عاما بتهمة قتل 14 مدنيا ألبانيا، بينهم نساء واطفال، وجرح خمسة آخرين في بلدة بودييفو في شمال كوسوفو في 28 مارس 1999.

ووقع الحادث في بودوييفو خلال حملة قصف لحلف شمال الأطلسي استمرت 11 أسبوعا بهدف وقف هجمات القوات الصربية ضد السكان الألبان الذين يريدون الانفصال عن صربيا.

وبعد حرب 1998-1999 في كوسوفو التي أودت بنحو 13 ألفا معظمهم من الألبان، وضع إقليم كوسوفو الانفصالي في جنوب صربيا تحت إدارة الأمم المتحدة، وأعلن استقلاله عن صربيا العام 2008.

وقبل حرب كوسوفو، شاركت وحدة "العقارب" التابعة لوزارة الداخلية في الحروب في كرواتيا والبوسنة.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل