المحتوى الرئيسى

«الصحة» توفر 222 صنفا دوائيا ناقصا في الأسواق

04/08 22:26

- مدير إدارة النواقص: توزيع 3 آلاف أمبول «ليبيدول» على المستشفيات ومراكز الأشعة لحقن مرضى الكبد

أعلنت الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، عن توفر 222 صنفا دوائيا كانت ناقصة فى الأشهر الماضية، «إلا أنها قد لا تكون متوفرة بكميات كبيرة نظرا لنقصها لفترة كبيرة وتعطش السوق لها».

وقالت الإدارة المركزية للصيدلة، فى بيان، اليوم، إن الأصناف الدوائية التى تم توفيرها تضم عقاقير لعلاج حساسية العين وجفافها، والأمراض الصدرية، ونزلات البرد، ومضادات حيوية، والأمراض النفسية، والسكر، والكبد، والفيروسات، والمعدة، وتجلط الدم، والنزيف، وأمراض القلب، والضغط، والكوليسترول، والعظام ومضادات للفيروسات.

ووفقا للنشرة، التى حصلت «الشروق» على نسخة منها، فمن بين هذه الأصناف «أموكسيل» مضاد حيوى، و«تاموكسفين» للسرطان، و«أنافرونيل» لعلاج الاكتئاب، و«سيوفاج» و«جليمتويد» لمرضى السكر، و«كونجستال» أقراص للبرد، و«كونترولوك» لعلاج قرح المعدة، و«أكسفورج» و«نكلو» لعلاج ضغط الدم المرتفع، و«لاى برو» أقراص استحلاب، و«إيمبيرامين» للأمراض النفسية، و«زانتاك» مضاد للقىء، و«إمبيكتام» و«سيفاكسون» و«سيفوبيد» و«سيفترباكسون» أمبولات مضادات حيوية، بالإضافة إلى 35 نوعا من الكريمات والمراهم.

من جانبها، قالت د.ولاء فاروق، مدير إدارة النواقص بإدارة الصيدلة لـ«الشروق»، إنه يتم الآن العمل على القضاء على ظاهرة نقص الدواء من خلال بناء استراتيجية دوائية قائمة على أدلة ومؤشرات علمية.

وأضافت فاروق، أن وزارة الصحة اتخذت عدة إجراءات للتعامل مع المشكلة، منها إنشاء اللجنة العليا لنواقص الأدوية، وإلزام جميع الشركات بتقديم الخطط الإنتاجية والاستيرادية السنوية، وتقديم بيان ربع سنوى بمعدلات إنتاجها واستهلاكها، والسماح لجميع شركات الأدوية التى ترغب فى استيراد الأدوية الهامة والتى بها نقص من أى من الدول المرجعية بشكل فورى أو تصنيعها بشكل فورى.

وأكدت بدء توفير 3 آلاف جرعة من أمبولات لبيدول المستخدمة فى الحقن قبل عمل الأشعة بالمستشفيات لمرضى دوالى المرىء لمرض الكبد، مشيرة إلى أن آخر شحنة تم استيرادها منذ شهرين، وكان يواجه نقصا واضحا فى المستشفيات وبعض مراكز الأشعة.

وأشارت إلى أنه تم توزيع 90% من هذه الجرعات على مراكز الأشعة بالمستشفيات، وخلال الأسبوع الحالى سيصل 3 آلاف آخرين، مضيفة أن السبب فى الشعور بالنقص أن هذه الأمبولات من إنتاج شركة فرنسية وليس لها بديل أو مثيل.

ولفتت إلى أن «كونجستال» أقراص للبرد تم توفيره بكميات كبيرة، والشركة تنتج أكثر من مليون علبة شهريا، لكن مازال هناك نقص فى الشراب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل