المحتوى الرئيسى

"سلمان في ضيافة البرلمان".. 7 رؤساء استقبلهم مجلس النواب المصري.. أولهم "بومدين".. وأبرزهم "كارتر" ..وآخرهم "الرئيس الصيني"

04/08 17:26

تحضيرات أمنية مكثفة تشهدها أروقة البرلمان حاليًا، استعدادًا لزيارة العاهل السعودي الملك سلمانef="/tags/86322-%D8%B3%D9%84%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%A8%D9%86-%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B2%D9%8A%D8%B2">سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الذي استقبلته مصر أمس، في زيارة تستغرق خمسة أيام.

ومن المقرر أن يتوجه الملك سلمان لزيارة مجلس النواب المصري على هامش زيارته لمصر، وقام وفد من مؤسسة الرئاسة، بزيارة مقر البرلمان ، لتفقد المجلس من الناحية الأمنية.

ولم يكن العاهل السعودي أول الزعماء الذي يحتفي بهم مجلس النواب، حيث شهد البرلمان العديد من الزيارات الرسمية السابقة، كان أولهم الرئيس الجزائري الأسبق هواري بو مدين، تلاه الرئيس الأمريكي جيمي كارتر، والرئيس السوداني جعفر النميري.

كما زار البرلمان المصري كل من؛ الرئيس الصيني"لي شيان نيان"، والرئيس الليبي معمر القذافي، وكانت آخر الزيارات الرسمية، زيارة الرئيس الصيني شي جين بينج، الذي توجه إلى مقر مجلس النواب في إطار زيارته الأخيرة إلى مصر في يناير الماضي.

"الدستور" تستعرض تفصيلًا، أبرز الزيارات الرسمية لرؤساء الدول داخل مقر البرلمان المصري.

الرئيس الجزائري هواري بو مدين:

في نوفمبر عام 1966، اصطحب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، الرئيس الجزائري هواري بو مدين، إلى مقر البرلمان المصري ليلقي كلمته أمام ممثلي الشعب المصري ، وهو ما قام به "بو مدين" من خلال كلمة عبرت عن عمق وقوة العلاقات بين مصر والجزائر.

وبعد توقيع اتفاقية السلام في سبتمبر 1979، ألقى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الأسبق جيمي كارتر، خطابًا أمام مجلس الشعب في حضور رئيس المجلس صوفي أبو طالب، والرئيس أنور السادات.

وفي أكتوبر 1981، دخل الرئيس الأسبق حسنى مبارك قاعة المجلس وبرفقته الرئيس السودانى الأسبق جعفر نميرى، حيث أدى مبارك اليمين الدستورية الأولى له أمام مجلس الشعب، بعد اغتيال الرئيس الراحل محمد أنور السادات‏.‏

الرئيس الصيني "لي شيان نيان":

وفي مارس 1986، جاء الرئيس الصيني الأسبق لي شيان نيان، في أول زيارة له إلى مصر، وهو الرئيس الثالث فى تاريخ جمهورية الصين الشعبية، وقضى الرئيس الصينى فى مصر4 أيام، ألقى خلالها خطابا فى مجلس الشعب، في حضور الراحل الدكتور رفعت المحجوب، رئيس مجلس الشعب وقتها، وصبحى عبدالحكيم، رئيس مجلس الشورى، ليكن أول رئيس صينى يزور البرلمان المصري.

وفي سبتمبر 2005، حضر الرئيس الليبي معمر القذافي، أداء الرئيس الأسبق حسني مبارك، لليمين الدستورية داخل مجلس الشعب، بعد أول انتخابات رئاسية تعددية، في مصر، وكانت آخر زيارة رسمية لرؤساء الدول للبرلمان المصري منذ عدة سنوات.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل