المحتوى الرئيسى

(أندرسن) فارس السحر والخيال

04/08 12:07

لقيمة الكاتب الكبير جعل المجلس العالمى للكتاب «الآبى» يوم مولده عيداً فى كل أرجاء العالم للاحتفال بكتاب الطفل.. كما أن هناك جائزة باسمه وهى أكبر جائزة فى أدب الأطفال تعطى لكاتب عن مجمل أعماله وتقدم كل عامين بدءاً من عام 1956

فى الثانى من شهر أبريل عام 1805 وفى إحدى قرى الدنمارك كان ميلاده بأحد الأحياء البسيطة بمنزل ريفى وسط الطبيعة التى منحته الرقة والتأمل وصفاء الذهن ونقاء الروح، إنه عاشق الأطفال فارس السحر والخيال هانز كريستيان أندرسن، كان «أندرسن» طفلاً شديد الحساسية يعيش دوماً فى الخيال، مولعاً باللعب بالعرائس التى يصنعها له أبوه شبيهة بعرائس الماريونت التى نشاهدها بمسرح العرائس، وكذلك بتأليف القصص ليقوم بتمثيلها مع أطفال الحى.

عاش «أندرسن» حياة قاسية صعبة لكنه كان مثابراً متفائلاً، خاصة بعد رحيل أبيه وهو لا يزال فى الحادية عشرة من عمره، فاقتحم مجالات عديدة، ومارس حرفاً مختلفة وعانى الكثير من المتاعب لكنه كان يحلم أن يصبح كاتباً شهيراً لذلك قرر الذهاب للعاصمة كوبنهاجن وهو فى الرابعة عشرة من عمره، ونجح فى الحصول على عمل بالمسرح الملكى، واستطاع بالصبر والإصرار أن يلتحق بجامعة كوبنهاجن فى عام 1828، وفى عام 1822 نشر هانز كريستيان أندرسن أول كتاب له باسم مستعار هو (ويليام كريستيان والتر) وكأنما أراد أن يرصع اسمه الشخصى باسمى الكاتبين الشهيرين وليام شكسبير ووالتر سكوت وكأنهما ذراعان يحتضنانه.. كان «أندرسن» عاشقاً للرحلات، فخلال سبع عشرة سنة متواصلة، زار الدول الإسكندنافية الأخرى وإيطاليا وإسبانيا والبرتغال واليونان، بالإضافة إلى العديد من دول آسيا، وسجل انطباعاته ومشاهداته فى عدد من كتب الرحلات، وهو صاحب أجمل قصص الأطفال من بينها: «ملابس الإمبراطور» و«فرخ البط القبيح» وهى تشبه سيرته الذاتية مع المعاناة.. و«البجع البرى» التى تشير إلى أن أجمل الأشياء لا تكتمل، و«عروس البحر الصغيرة» ولها تمثال هناك على البحر بمسقط رأسه.

ولقيمة الكاتب الكبير جعل المجلس العالمى للكتاب «الآبى» يوم مولده عيداً فى كل أرجاء العالم للاحتفال بكتاب الطفل.. كما أن هناك جائزة باسمه وهى أكبر جائزة فى أدب الأطفال تعطى لكاتب عن مجمل أعماله وتقدم كل عامين بدءاً من عام 1956.. وأصبحت تعطى للرسامين أيضاً منذ عام 1966.. من بين من فاز بها فنان الرسوم والعرائس جيرى ترينكا من تشيكوسلوفاكيا وموريس سنداك من أمريكا ومن إيران فرشيد مسغالى.. كما فاز بها من المملكة المتحدة أنطونى براون.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل