المحتوى الرئيسى

بلجيكا: لسنا دولة فاشلة

04/08 10:25

رفض رئيس وزراء بلجيكا تشارلز ميشيل، في مقابلة صحفية معه، إلصاق وصف "الدولة الفاشلة" ببلاده، في إطار الانتقادات التي تعرضت لها حكومته إثر التفجيرات التي شهدتها بروكسل الشهر الماضي.

تفجيرات بروكسل.. تسلسل الأحداث "داعش" يتبنى تفجيرات بروكسل وأنصاره يتوعدون بالمزيد نجم العشراوي.. من عامل نظافة في البرلمان الأوروبي إلى انتحاري في مطار بروكسل

وأكد ميشيل رفضه فكرة وصف بلجيكا بالفاشلة، مؤكدا أنها قد حققت نجاحات كبيرة على صعيد مكافحة الإرهاب، دون أن ينفي تسجيل فشل ملحوظ على مستويات محددة لا يمكن تعميمها على البلاد بأكملها.

وتأتي تبريرات رئيس الوزراء البلجيكي ردا على الانتقادات الموجهة لحكومته في أعقاب فشل التدابير الأمنية في منع وقوع تفجيرات بروكسل التي أودت بحياة 34 شخصا وأصيب فيها أكثر من 300 آخرون في الـ22 من مارس/آذار الماضي.

وفي إطار تبريراته، أعاد ميشيل إلى الأذهان الخلل الذي أدى كذلك إلى هجمات 11 سبتمبر 2001 على نيويورك، فضلا عن إخفاقات أمنية جرى تسجيلها في بريطانيا وإسبانيا وغيرها من الدول التي تعرضت أيضا لأعمال إرهابية.

ودفع ميشيل عن جهاز الاستخبارات البلجيكي وأكد أن أجهزتها تمكنت من إلقاء القبض على صلاح عبد السلام المشتبه به الأول في اعتداءات باريس في غضون 4 أشهر، فيما ظلت الولايات المتحدة 10 أعوام لتحديد مكان زعيم تنظيم "القاعدة" أسامة بن لادن والقضاء عليه.

My full, exclusive interview with Belgian Prime Minister @CharlesMichel in Brussels today: https://t.co/to74888yXVpic.twitter.com/EZGBCDX5Ru

— Christiane Amanpour (@camanpour) 6 avril 2016

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل