المحتوى الرئيسى

زلماي خليل زاده

04/07 14:59

سياسي وأكاديمي أميركي من أصل أفغاني، شغل عدة مناصب أبرزها سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، وهو أعلى مركز تبوأه مسلم في إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الابن

ولد زلماي خليل زاده (البشتوني الأصل) يوم 22 مارس/آذار1951 في مدينة مزار الشريف الأفغانية لأب يعمل في الحكومة التي كانت ملكية آنذاك، وانتقل مع أسرته التي تنتمي إلى طبقة عليا إلى كابل. 

بعد إنهائه المرحلة الثانوية في كابل انتقل للدراسة في الجامعة الأميركية في بيروت، ثم حصل على الدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة شيكاغو عام 1979، في نفس العام الذي غزا فيه الاتحاد السوفياتي بلده. 

زار الولايات المتحدة في مرحلة المراهقة خلال برنامج تبادل طلابي كانت تديره لجنة خدمة أصدقاء أميركا، وهي منظمة خيرية وعاد بعدها إلى وطنه بعد أن أعجب بالثقافة الأميركية.

عمل خليل زاده أستاذا مساعدا للعلوم السياسية في جامعة كولومبيا كما عمل أيضا مديرا تنفيذيا لأصدقاء أفغانستان، وهي مجموعة دعم للمجاهدين الأفغان أثناء قتالهم للسوفيات.

وفي الفترة من 1985-1989 عمل بوزارة الخارجية الأميركية مستشارا خاصا لمساعد وزير الخارجية لشؤون الحرب الإيرانية العراقية والغزو السوفياتي لأفغانستان. وكان ينتمي إلى مجموعة صغيرة من صناع القرار الذين ضغطوا بنجاح على إدارة الرئيس رونالد ريغان لتزويد المجاهدين الأفغان بالسلاح لمقاومة السوفيات.

وفي الفترة من 1991-1992 كان سكرتيرا ثانيا لمساعد نائب وزير الدفاع الأميركي لتخطيط السياسة، في إدارة الرئيس بوش الأب، ثم عمل بعد ذلك -أثناء حكم الرئيس بيل كلينتون- خبيرا سياسيا بارزا في مكتب معهد راند بواشنطن، ثم انضم إلى مجلس إدارة مؤسسة أفغانستان ومقرها واشنطن. 

بعد انتخاب الرئيس بوش رشحه نائب الرئيس ديك تشيني لرئاسة فريق التحول للدفاع، ولمنصب مستشار لوزير الدفاع دونالد رامسفليد. ثم عين مساعدا خاصا للرئيس والمدير الأول في مجلس الأمن القومي لشؤون الخليج العربي وجنوب غرب آسيا وشؤون أخرى في المنطقة.  

وتولى منصب سفير الولايات المتحدة في أفغانستان مباشرة بعد الغزو الأميركي قبل أن يعين سفيرا في العراق. 

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل