المحتوى الرئيسى

10 معلومات عن «رشدي راشد» الفائز بجائزة «الشيخ زايد»: فيلسوف مصري أسس أول موسوعة عن تاريخ العلوم العربية.. ويرى «الإسلام السياسي» مشروع خيالي

04/07 13:29

أعلنت جائزة الشيخ زايد للكتاب أمس، عن الفائزين في دورتها العاشرة لعام 2016، التي شملت ستة فروع اعتمدها مجلس الأمناء، ومن ضمن الفائزين المصري رشدي راشد، عن فئة الثقافة العربية في اللغات الأخرى.

وحصل «راشد» على هذه الجائزة عن كتابه «الزوايا والمقدار» باللغة الفرنسية والعربية، الذي يؤرخ مفهوم الزاوية وعلاقاته بنظريات القياس الأرشميدية، واللا أرشميدية، في الحضارة اليونانية والحضارة العربية، من إقليدس إلى كمال الدين الفارسي.

جائزة الشيخ زايد، هي جائزة أدبية إماراتية وترعاها هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، وتُقدم سنويًا منذ 2007، وسُميت الجائزة نسبة للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الرئيس السابق للإمارات العربية المتحدة وتبلغ القيمة المادية للجائزة 750 ألف درهم وميدالية ذهبية تحمل شعار الجائزة المعتمد، إضافة لشهادة تقدير للعمل الفائز.

وفي هذا التقرير أبرز المعلومات عن الفيلسوف المصري «رشدي راشد» الحائز على جائزة «الشيخ زايد»:

ـ الدكتور رشدي راشد، من مواليد حي الحسين بالقاهرة 1936، وهو فيلسوف ناقد أكاديمي لتاريخ العلم العربي، ويعيش في فرنسا منذ 1956.

ـ حصل على ليسانس الفلسفة من جامعة القاهرة، ثم انتقل إلى فرنسا، وحصل علي دبلوم الرياضيات من جامعة باريس، ونال الدكتوراه في تاريخ فلسفة الرياضيات في الجامعة نفسها.

ـ شغل مناصب عدة في المركز الفرنسي القومي للأبحاث العلمية 1965، وشغل أيضًا مدير أبحاث الابستومولوجيا وتاريخ العلوم في جامعة دنيس ديدرو، ومدير مركز الفلسفة والعلوم والفلسفة العربية للعصور الوسطى حتى عام 2001.

ـ نشر العديد من المقالات والأبحاث والكتب في مختلف الدوريات عن مساهمة العلوم الإسلامية والعلماء العرب في تطوير وتقدم العلوم.

ـ يرأس تحرير دورية العلوم والفلسفة العربية، بجامعة كامبريدج، ويشغل حالياً منصب المدير الشرفي لقسم أبحاث المستوى الرفيع في مركز البحوث العلمية الوطني في فرنسا.

ـ أشرف على موسوعة تاريخ العلوم العربية التي صدرت في لندن ونيويورك في 1996، وساهم في الأجزاء تقع في تخصصه المباشر، مثل الحساب والجبر والبصريات الهندسية.

ـ للدكتور رشدي راشد موقف نقدي من كل من الفكر الناصري، وينتقد أيضًا فكر "الإسلام السياسي"، ويعتبر مشروعه خيالي وأنه مشروع بدون مشروع‏.

ـ حصل على العديد من الجوائز في مجال تاريخ فلسفة العلوم منها ميدالية الرئيس الفرنسي للإنتاج العلمي عام 1989، وميدالية مركز بحوث التاريخ الإسلامي، وجائزة وميدالية مؤسسة التقدم العلمي الكويتية، وجائزة ابن سينا الذهبية من فيدريكو مايور، المدير العام لليونسكو عن مساهمته في التعريف بالثقافة الإسلامية، وجائزة مركز البحوث العلمية الوطني في فرنسا CNRS وجائزة الملك فيصل العالمية عن الدراسات الإسلامية 2007.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل