المحتوى الرئيسى

بشار بن عواد لـ "محيط" : الأوربيون يعرفوننا أكثر من أنفسنا!

04/07 10:08

وعي العرب بدورهم الحضاري والثقافي متأخر

أعكف على تحقيق موسوعي لكتابي ابن عبدالبر وابن حزم

تعرضت للسطو .. والمخطوطات بحاجة لمعاهد متخصصة

جئت مصر طالبا للعلم .. و”شاكر” أعظم محققي العرب

في احتفالية كبرى بالقاهرة، مُنح العالم العراقي د بشار عواد لقب “شخصية العام التراثية” ضمن يوم المخطوط العربي برعاية المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” إلكسو”، وقد أعطي الرجل الكثير للتراث العربي الرصين وحقق منفردا عشرات النصوص الكبيرة والمرجعية التي تنوء بها المؤسسات الأكاديمية والمراكز البحثية .

رأس “عواد” قسم التاريخ بآداب ببغداد (1980م ـ 1981م ) وجامعة صدام في العراق للعلوم الإسلامية (1989م ـ 1929م ) كما أشرف على مشروع التفسير الكبير للقرآن والذي ترعاه مؤسسة آل البيت الهاشمية، كما اختير عضوا بمجامع اللغة بالعراق والأردن ونال جوائز رفيعة .

يقول عنه تلامذته أنه “أمير المحققين” فهو يجمع بين عقل الشيخ شاكر ، وموسوعية ابن حزم وقدرات الخليل بن احمد الفراهيدي ، وبمناسبة فوزه قبل أيام بجائزة شخصية التراث التقته شبكة الإعلام العربي “محيط ” وإلى التفاصيل ..

كيف تقيم اهتمام العرب بالمخطوطات ؟

العرب اهتموا بالمخطوطات في العصور الأخيرة ، بعكس الأوربيين والذين اهتموا بالتراث العربي اكثر من العرب انفسهم .

وقد وعي العرب والمسلمون عموما دورهم الحضاري والثقافي متأخرا .

وما السبيل لإعادة المخطوط لمكانته عربيا ؟

نحتاج لمعاهد متخصصة أو أقسام بالكليات، وقد اقترحنا ذلك بالفعل من قبل بمعهد المخطوطات العربية بصحبة شيخنا محمد بهجت ، ولم يحدث شيء، والنقطة الهامة أيضا أن نضع ضوابط لمنع السرقات الفكرية والاهتمام بحقوق الملكية عند المؤلف وأنا شخصيا سرق مني معظم إنتاجي ومن ذلك “تهذيب الكمال” و”سير أعلام النبلاء” و”تاريخ الإسلام”

استخدم الورقة و القلم فأنا اكتب مرة واحدة بالحبر ولا استخدم الرصاص وعندما لا تعجبني العبارة اضرب عليها واكتب غيرها .

ما الذي تعكف عليه الآن من كنوز المخطوطات العربية ؟

عندي مشروعان كبيران ، أحدهما لابن عبد البر النمري المسمي «التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد» أنجز تقريبا في سبعة عشر مجلدا عن دار “الغرب الإسلامي” ، والثاني كتاب “المحلي ” لابن حزم الأندلسي أنجزت منه عشرة مجلدات واحتاج سنة باقية ، فانا أنجز كل شهر نصف مجلد .

كيف تري تحقيقات الشيخ محمود شاكر ؟

محمود شاكر لم تنتج الأمة العربية محقق مثله ، كنت انا ومحمود الطناحي وعبد الفتاح الحلو وحسين نصار و عصام الشطي ننزل في دار الشيخ محمود شاكر في مصر الجديدة .

محمود شاكر دافع عن الهجمة الظالمة علي العالم الإسلامي ، وكان لا يعلى عليه بقراءة التراث والتعليق عليه .

وماذا عن أخيه احمد شاكر ؟

محمود شاكر افضل من آخيه احمد شاكر ، صحيح احمد تخصصه في الفقه والتفسير والحديث فهو فارس متوسط في الحديث النبوي ، لكنني تعلمتُ التحقق من تحقيق الشيخ أحمد شاكر لكتاب: الرسالة للإمام الشافعي.

من افضل المحققين في العالم الإسلامي ؟

رأيت اثنين لا يعلو عليهما أحد في مجال التحقيق التراثي محمود شاكر في مصر واحمد راتب النفاس في بلاد الشام بجانب محمد بهجت الأثري في العراق

اما من العلماء الفضلاء الذين استمتعت من العلم علي يديهم وهو المحدث عبد الرحمن المعلمي اليماني ،

القراءة المتواترة في خط المصحف كيف نتعامل معها في التحقيق ؟

القراءة العادية نثبتها ، ويجب ان تراعي القراءة المتواترة في بلاد المخطوط نفسها ، الخطأ ممكن ان تثبته في النص وتعلق عليه في الحاشية وهو الأولي طبعا .

وماذا عن أخطاء المؤلفين والنساخ ؟

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل